دعاوى يومية يتقدم بها الأزواج والزوجات لمحاكم الأسرة المتعددة، ما بين دعاوى أحوال شخصية ونفقات وحضانة ونشور وطلاق للضرر وخلع، ومن بين تلك القضايا التي شهدتها المحاكم اليوم الخميس، 3 دعاوى مختلفة..  
 

نشوز:
تقدم زوج بدعوي نشوز ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة بعد ملاحقتها له بدعاوي الحبس والطلاق للضرر، وجاء بدعواه أنه عاش 16 سنة في صراع مستمر مع والدة زوجته، بسبب إصرارها علي التدخل في حياته مع ابنتها، وأنها كانت دائمة الإقامة بمنزل الزوجية، وحاول كثيراً إقناع زوجته بوضع حد لتصرفات والدتها ولكني فشلت، وبالفعل نجحت حماته وتسببت في انفصاله عن زوجته، وأكد أن أبنائه رفضوا الإقامة مع والدتهم بسبب تصرفات جدتهم في حقه، وإصرار زوجته على الإساءة له أمام أولاده، ومحاولتها ووالدتها دفعه التنازل عن ممتلكاته وأنها خرجت عن طاعته.


طلاق للضرر: 
تقدمت زوجة بـ 5 دعاوي حبس ضد زوجها التي طالبت بتطليقه للضرر للتهرب من سداد متجمد المصروفات الدراسية، وكذلك تخلفه عن سداد نفقه الملبس والمأكل، ورفضه منحها نفقتها الزوجية ونفقة أطفاله.. تقول في دعواها : «طردنى زوجى من منزلى، واستولى على منقولاتي ومصوغاتي ومتعلقاتي الخاصة، ورفض منح أولاده ملابسهم والكتب الخاصة بهم والمتعلقات الموجودة بالمنزل، وذلك في محاولة منه لمعاقبتي علي رفض علاقته بأحدي السيدات وقيامي بشكوته لشقيقاته ووالدته».


زوج الاثنين: 
تقدمت زوجة بدعوي مصروفات مدرسية، ضد زوجها، وطالبته بسداد مبلغ مليون و200 ألف جنيه لأطفالها الثلاثة في مرحلة الحضانة والابتدائية والاعدادية بإحدي المدارس الدولية، لرفضه تحمل مسئولية أطفاله بعد زواجه من أخرى وتركها معلقة منذ عامين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطلاق للضرر المصروفات انفصاله عن زوجته دعوى نشوز طلاق للضرر محاكم الاسرة

إقرأ أيضاً:

فلسطين ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بإعلان تشيلي التدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية.

وأكدت الخارجية في بيان صحفي اليوم الأحد، أن هذا القرار يعبر عن التزام تشيلي الثابت بالعدالة وسيادة القانون الدولي، ويؤكد على التضامن العميق والصداقة التاريخية بين البلدين.

ودعت جميع الدول الأطراف في الاتفاقية الانضمام والإعلان عن المشاركة الفاعلة في الإجراءات أمام المحكمة، إذ أن إنهاء الإبادة الجماعية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني ومكافحة إفلات إسرائيل من العقاب هي مسؤوليات يجب أن نتحملها معًا لصالح الإنسانية والقانون.

وفي 29 ديسمبر 2023 رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل، أمام محكمة العدل الدولية على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد المواطنين في قطاع غزة.

وقدمت جنوب أفريقيا إلى المحكمة ملفا من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل إسرائيل لآلاف المواطنين في قطاع غزة، وخلق ظروف "مهيئة لإلحاق التدمير الجسدي بهم"، ما يعتبر جريمة "إبادة جماعية" ضدهم.

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية، ضد إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراغوا يوم 23 يناير 2024، تلتها كولومبيا في أبريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10 مايو 2024، بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد إسرائيل.

فيما أعلنت عدة دول نيتها للانضمام إلى جنوب افريقيا في الدعوى، وهي: جزر المالديف في 13 مايو 2024، ومصر في 12 من الشهر ذاته، وتركيا في الأول من مايو، وأيرلندا في 27 من مارس 2024، وأخيرا بلجيكيا في الشهر ذاته.
 

مقالات مشابهة

  • فلسطين ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • معلومات عن ابنة براد بيت وأنجلينا جولي؟.. تقدمت للمحكمة بطلب غريب
  • سيدة تطالب زوجها بـ8 آلاف جنيه مصروفات مرافق بأكتوبر.. اعرف التفاصيل
  • الإمارات توفر 8 أنواع من التأشيرات للأجانب للإقامة والعمل
  • منظمات أمريكية تدين رفع دعاوى ضد المؤسسات الطلابية الداعمة لفلسطين
  • منظمات أمريكية تدين رفع دعاوى ضد المؤسسات الطلابية الداعمة فلسطين
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة عبد الله رشدي
  • أوسبينا يتلقى بطاقة حمراء ويزيد من أوجاع النصر أمام الهلال بنهائي كأس الملك
  • سيدة تطلب الطلاق: أخفى عنى زواجه من أخرى وعلمت بالصدفة بعد إنجابه طفلة
  • الإذن الكتابى يهدد زوج بالحبس بعد تصرفه فى منقولات زوجته دون علمها