القاهرة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة غوتيريش يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة دعوة أوروبية لتحقيق جاد في استهداف المستشفى المعمداني

كشف مصدران أمنيان، أمس، أن معدات لإصلاح الطرق مرت عبر معبر رفح الحدودي من مصر إلى قطاع غزة في إطار الاستعدادات لتوصيل بعض المساعدات المكدسة في شبه جزيرة سيناء المصرية.


ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل لكنه أُغلق منذ الأيام الأولى للصراع في غزة في أعقاب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من الحدود.
وتعمل الولايات المتحدة ومصر على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لتوصيل المساعدات إلى غزة، وقال البيت الأبيض، إنه جرى الاتفاق على دخول ما يصل إلى 20 شاحنة عبر المعبر، مع التطلع إلى إدخال مزيد من الشاحنات لاحقاً.
وزاد النشاط الدبلوماسي فيما يخص فتح معبر رفح، إذ استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكبر جنرال يشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وكذلك العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.
وتقول الأمم المتحدة، إن معظم سكان غزة وعددهم 2.3 مليون كانوا يعتمدون على المساعدات قبل بدء الصراع في السابع من أكتوبر، وكانت تعبر نحو 100 شاحنة مساعدات إنسانية للقطاع يومياً.
وتنتظر أكثر من 100 شاحنة قرب المعبر على الجانب المصري، ومن المتوقع دخول المساعدات اليوم بحسب ما قال المصدران الأمنيان المصريان. وهناك مزيد من المساعدات تنتظر بمدينة العريش الواقعة على بعد نحو 45 كيلومتراً من رفح.
 وينتظر سكان غزة أن تبدأ المساعدات الإنسانية المتوقفة، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي قصف القطاع بشكل كثيف.
وأفاد صحافيون من وكالة فرانس برس بإطلاق دفعات صواريخ باتجاه إسرائيل من داخل القطاع.
وفي محيط معبر رفح من الجانب المصري، كان مصريون يعملون على إصلاح الطرق. وكان عشرات الأشخاص ينتظرون منذ صباح أمس على بعد مئة متر من معبر رفح، آملين في أن يتمكنوا من المغادرة.
وقال محمد (40 عاماً) الذي يعمل في مؤسسة إيطالية «منذ ثلاثة أيام، أنا وعائلتي في منزل يبعد عن المعبر عشر دقائق... نحن جاهزون مع حقائبنا».
وقال ماجد (43 عاما) الذي كان على المعبر قبل ثلاثة أيام إلى جانب عدد كبير من الأشخاص بينهم أجانب وحملة جنسيات مزدوجة، إنه اضطر إلى مغادرته بعد قصف إسرائيلي. ويضيف: «أتوقع فتح المعبر، وجئت وحدي وفي حال فتح المعبر، سأحضر زوجتي وأولادي، هم جاهزون»، مشيراً إلى أنهم يقيمون حالياً في منزل صديق له. وعلى صعيد التحركات الدبلوماسية أيضاً، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في ختام لقائهما، أمس، في القاهرة إلى «وقف فوري للحرب على غزة»، وأكدا رفضهما «سياسة العقاب الجماعي» لقطاع غزة.
وفي بيان مشترك، حذرا من «كارثة» إقليمية في حال اتساع نطاق الحرب، وأكدا أن «أية محاولة للتهجير القسري إلى الأردن أو مصر مرفوضة».
وزار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إسرائيل، أمس، وطلب تسريع إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.
وفيما يخشى العالم توسع نطاق الحرب، شهدت المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلاً لإطلاق النار. وتتواصل المواجهات في عدد من مناطق الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر معبر رفح فلسطين إسرائيل غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رمضان المطعني، مراسل القاهرة الإخبارية من معبر رفح، إن اليوم هو اليوم الـ34 لإغلاق معبر رفح من الجانب الفلسطيني، واليوم الـ14 لاستئناف المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم، حيث دخل اليوم 163 شاحنة مساعدات بالإضافة إلى 8 شاحنات وقود حتى الآن.

وأضاف خلال رسالة على الهواء: "العشرات من هذه الشاحنات التي تحمل عددا كبيرا من المساعدات عادت بعدما أفرغت الحمولة الخاصة بها داخل معبر كرم أبو سالم عن طريق الأمم المتحدة التي تتسلم هذه المساعدات وتتولى توزيعها داخل قطاع غزة".

وتابع: "ما زالت حتى الآن عشرات الشاحنات تخرج إلى محيط معبر رفح مرة أخرى، ولكن بالمقارنة في الأيام الماضية تبدو اليوم أن حركة دخول المساعدات هي الأكبر نسبيا مقارنة بالأيام الماضية، مؤكدا أن مجمل الشاحنات التي دخلت معبر كرم أبو سالم لامس 1500 شاحنة منذ استئناف حركة المساعدات مرة أخرى عبر معبر كرم أبو سالم".

مقالات مشابهة

  • ممثل قبرص في مؤتمر الاستجابة لغزة: يجب توفير ممر آمن لإدخال المساعدات إلى القطاع
  • الرئيس الفلسطيني: يجب الضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات ووقف إطلاق النار بغزة
  • الملك عبدالله يكشف قيمة المساعدات التي قدمها الأردن لغزة والضفة الغربية ويؤكد: الاستجابة الدولية دون المطلوب
  • اجتماع ليبي تونسي لبحث إعادة فتح معبر رأس اجدير وناشط حقوقي يكشف مصدر الخلافات بين الجانبين
  • خلاف حول معبر رفح
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • “الصحة العالمية”: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • "الصحة العالمية": نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • الصحة العالمية: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة