الوطن:
2024-06-12@07:41:19 GMT

3 هزات أرضية تضرب عدة دول.. أشدها بقوة 6.1 درجة

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

3 هزات أرضية تضرب عدة دول.. أشدها بقوة 6.1 درجة

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، اليوم، أنّ زلزالا بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر يضرب منطقة دادينج نيبال.  

وأضاف مركز رصد الزلازل أنّ الهزّة الأرضية وقع على عمق 13 كيلومترًا ومركزه على بعد 55 كيلومترًا غربي العاصمة كاتماندو، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز».

وذكر مسؤول كبير في منطقة دادينج، أنّنا شعرنا بهزات قوية للغاية، وهرع بعض السكان إلى خارج منازلهم، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ويذكر أنّ نيبال تعرضت لزلزال قوي في عام 2015، حين ضربها زلزال البلاد وأسفر عن سقوط أكثر من 4 آلاف قتيل، ودمار هائل للمنشآت العامة والخاصة.

زلزال المكسيك

وعلى جانب آخر، أفادت الهيئة الوطنية لرصد الزلازل في المكسيك، عبر شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقا)، بأنّ هزات أرضية بقوة 5.2 درجة ضربت ولاية غيريرو في جنوب المكسيك.

ووقع مركز الزلزال على بعد 57 كيلومترا جنوب شرق مدينة سان ماركوس التي يبلغ عدد سكانها نحو 13.3 ألف نسمة، وكانت بؤرة الهزات على عمق 10 كيلومترات.

زلزال جبال منتصف الهند

ومن ناحية أخرى، أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي أنّ زلزالا بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر، ضربة سلسلة جبال منتصف الهند، وكانت على عمق 10 كيلومترات.

وبحسب مركز رصد الزلازل فإنّ مركز الزلزال كان على بعد 1429 كيلومترا شرق فاكوس، موريشيوس، و974 كيلومترا جنوب شرق بورت ماثورين، موريشيوس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلازل مقياس ريختر نيبال المكسيك هزة أرضية هزات قوية مرکز رصد الزلازل

إقرأ أيضاً:

الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل

وقالت الوكالة "وقع الزلزال على بعد 4 كيلومترات جنوب البلدة الواقعة على بعد 204 كيلومترات جنوب غربي سيئول، في الساعة 8:26 صباحا وعلى عمق حوالي 8 كيلومترات".

وأضافت أن مركز الزلزال كان عند خط عرض 35.7 درجة شمالا وخط طول 126.71 درجة شرقا، مشيرة إلى أن هذا الزلزال "يعد أقوى زلزال يحدث في شبه الجزيرة الكورية والمياه المحيطة بها هذا العام".

وقالت حكومة إقليم شمال جولا، إنها لم تتلق أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات بسبب الزلزال.

واتصل سكان مدينة جيونجو بإقليم شمال جولا بسلطات الإطفاء للتبليغ عن شعورهم باهتزاز قوي إلى حد ما لبضع ثوان وكان أغلبهم في الطريق إلى العمل، وقال أحدهم "في البداية اعتقدت أنه انفجار في موقع بناء، لقد صدمت للحظات".

وأفاد سكان مدينة سيجونغ على بعد 140 كيلومترا من بلدة بوان، بأن "الكراسي وأجهزة التلفاز في المكاتب والمنازل كانت تهتز وقت الزلزال".

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية في البداية أن قوة الزلزال بلغت 4.7 درجة على مقياس ريختر، لكنها عدلت ذلك بعد تحليل مفصل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يقع فيها الزلزال بقوة أكثر من 4.5 درجة في البلاد بعد أن ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة المياه على بعد 52 كيلومترا شمال شرق مدينة دونغهيه على الساحل الشرقي في يوم 15 مايو من العام الماضي.

وبالنسبة للزلازل في المناطق الداخلية، كان آخر زلزال في فبراير عام 2018، عندما ضرب زلزال بقوة 4.6 درجة المنطقة على بعد 4 كيلومترات شمال غرب مدينة بوهانغ بجنوب شرق البلاد

مقالات مشابهة

  • الأقوى زلزال يضرب شبه الجزيرة الكورية هذا العام ومصادر تكشف التفاصيل
  • زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب بلدة بوان
  • بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب كوريا الجنوبية
  • زلزال بقوة 5.0 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • بقوة 5 درجات.. زلزال يضرب منطقة شينجيانج شمال غربي الصين
  • هزة أرضية خفيفة تضرب نواحي تطوان
  • زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب منطقة المحيط الهادئ والقطب الجنوبي
  • زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب المحيط الهادئ
  • زلزال يضرب شمالي باكستان بقوة 4.5 درجة