ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 2 في المئة فيي نهاية تداولات الأسبوع الماضي لتغلق عند 1981 دولارا أمريكيا للأونصة على خلفية تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وقال تقرير متخصص صادر اليوم الأحد عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن المعدن الأصفر حقق أفضل أداء له في ثلاثة أشهر بسبب زيادة الطلب واعتباره الملاذ الآمن وسط المخاطر الجيوسياسية.

وأضاف التقرير أن أسعار الذهب ارتفعت بشكل حاد خلال جلسات تداول الأسبوع الماضي لتلامس 1997 دولارا للأونصة قبل أن تقفل عند 1981 دولارا مما يشير إلى دخول مجاميع جديدة من المستثمرين الذين تخلصوا من الأصول عالية المخاطر ولجأوا إلى المعدن الثمين.

وأوضح أن العقود الآجلة للذهب (تسليم ديسمبر) أقفلت عند 1994 دولارا للأونصة أو ما يعادل 14 دولارا بعد أن لامست مستوى 2009 دولارات للأونصة وهو أعلى مستوى منذ يوليو الماضي.

ولفت إلى انخفاض عائد سندات الخزانة الأمريكية وخصوصا السندات القياسية لأجل 10 سنوات التي انخفضت سبع نقاط أساس مما يمثل دعما لأسعار الذهب بالتزامن مع انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخرى.

وذكر أن الأسواق تتوقع إبقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأمريكي على أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه المقبل مما يشير إلى أن سياسة رفع اسعار الفائدة شارفت على الانتهاء وهو ما يصب في مصلحة أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وبين التقرير أن التقويم الاقتصادي لهذا الأسبوع سيحتوي على بيانات مهمة تؤثر في اتجاه المعدن الأصفر أولها (مؤشر مديري المشتريات الأمريكية السريعة) وإصدار الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث في قراءته الأولية وطلبات السلع المعمرة و(مقياس التضخم) لدى (المركزي الأمريكي) “وهي بيانات سوف تكون مؤثرة في تحركات السوق بالتوازي مع تطور الاحداث المتسارعة في الشرق الأوسط”.

وعن السوق المحلي أشار إلى أن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 19.7 دينار (نحو 60 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 18.1 ينار (نحو 55 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 278 دينارا (نحو 847 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 28.349 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 31.103 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب الدولار

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أسعار الذهب الدولار

إقرأ أيضاً:

أسعار الفضة تتلقى دفعة جديدة وسط صعود الطلب ونقص الإمدادات

ربما يكون الارتفاع القياسي في أسعار الذهب قد تصدر عناوين الصحف هذا العام، لكن أسعار الفضة هي التي تصعد بقوة أكبر وأسرع، حيث يستفيد المعدن الأقل بريقاً من طلب المستثمرين والمصنعين القوي عليه.

 

ارتفعت أسعار الفضة بمقدار الربع تقريباً منذ بداية عام 2024 وحتى الآن، متجاوزةً بذلك الارتفاع الذي شهدته أسعار الذهب، مما جعلها أحد أفضل السلع الرئيسية أداءً في العام. ومع ذلك، لا تزال الفضة رخيصة نسبياً، حيث يعادل سعر 80 أونصة من الفضة تقريباً شراء أونصة واحدة من الذهب، ويقارن هذا مع متوسط فرق السعر بين المعدنين خلال 20 عاماً والبالغ 68.

القوات المسلحة تفتتح نادى وفندق "رويال جويل" المنصورة بعد إنتهاء أعمال تطويره مفاجأة بسعر الدولار منتصف تعاملات اليوم الجمعة 17 مايو

يتحرك المعدنان جنباً إلى جنب إلى حد كبير، حيث يقدم كلاهما خصائص تحوط مشابهة على صعيد الاقتصاد الكلي والعملة. وسجلت أسعار الذهب مستوى قياسياً وسط إقبال البنك المركزي والأفراد على شرائه في الصين، وعودة الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية، كما تتبع أسعار الفضة الاتجاه ذاته.

 

رواج الفضة بالسوق الفعلية

على الرغم من وجود اهتمام طفيف من المستثمرين بالصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالفضة، إلا أن مبيعات الفضة في السوق الفعلية ارتفعت، بما في ذلك في شركة "سيلفر بَليون" (Silver Bullion) الواقع مقرها في سنغافورة.

 

قال غريغور غريغرسن، مؤسس الشركة: "حتى العملاء المهتمين بشراء الذهب بدأوا يقولون: حسناً، ربما سنشتري الفضة أولاً، وننتظر حتى تعود النسبة بين سعر الذهب إلى الفضة لمستوى أكثر توازناً". وباعت الشركة في الفترة بين 1 و 25 أبريل نحو 74 أونصة من الفضة مقابل كل أونصة من الذهب، مقارنةً بمتوسط 44 في عام 2023.

 

"أزيموت مصر" تخطط لإطلاق أول صندوق استثمار في الفضة

 

صعدت أسعار الفضة الفورية فوق 29 دولاراً للأونصة في تداولات يوم الجمعة، متجهة لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 5% تقريباً. وسيكون التحدي الكبير التالي أمام الفضة هو تخطي سعر 30 دولاراً للأونصة، وهو المستوى الذي تجاوزته لفترة وجيزة في عام 2021. وإذا صعد سعر المعدن إلى 30.1003 دولار للأونصة؛ سيرفع ذلك الأسعار إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عقد.

 

مقارنة بين الذهب والفضة

من حيث التناسب السعري، تقدم المعدن الأبيض بالفعل على الذهب. ففي يناير الماضي، كانت نسبة سعر الذهب إلى الفضة أكثر من 90 ضعفاً، وهي الأعلى منذ سبتمبر 2022. ويعتقد بنك "سيتي غروب" أنه إذا خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بالفعل، وظل النمو الاقتصادي قوياً في النصف الثاني، فقد تصل النسبة إلى نحو 70، لكنه حذّر من أنه في حالة تباطؤ الاقتصاد قد تتحرك النسبة في الاتجاه المعاكس، وفقاً لمذكرة.

 

تتمتع الفضة بميزة مزدوجة، حيث تكتسب قيمتها من استخدامها كأصل مالي من ناحية، كما تُعتبر أحد المواد الخام الصناعية من الناحية الأخرى، بما في ذلك دخولها في تصنيع تقنيات الطاقة النظيفة. ويُعتبر المعدن عنصراً رئيسياً في صناعة الألواح الشمسية، ومع النمو القوي في هذه الصناعة، يُتوقع أن يصل استخدام المعدن إلى رقم قياسي هذا العام، وفقاً لمعهد الفضة.

 

اقرأ المزيد: شهية العالم للألواح الشمسية ترفع الطلب على الفضة

 

نتيجة لذلك، تتجه السوق نحو المعاناة من عجز في العرض مقابل الطلب للعام الرابع على التوالي، ويُتوقع أن يكون نقص الإمدادات هذا العام ثاني أكبر عجز مسجل على الإطلاق.

 

استنفاد مخزونات الفضة

أدى هذا إلى بحث المستخدمين الصناعيين -الذين يعتمدون عادة على الشراء من شركات التعدين- عن وجهات جديدة للحصول على إمدادات الفضة، من خلال استنزاف المخزونات الكبيرة حول العالم، وفقاً لغريغرسن من "سيلفر بَليون".

 

وتراجعت المخزونات التي تتبعها جمعية سوق السبائك في لندن (London Bullion Market Association) إلى ثاني أدنى مستوى لها على الإطلاق في أبريل، في حين أن الأحجام المتاحة في بورصتي نيويورك وشنغهاي تقترب من أدنى مستوياتها الموسمية.

 

سعر الذهب عند مستوى قياسي والفضة تصعد وسط توقعات خفض الفائدة

 

على مدى العامين المقبلين، قد يتم استنفاد المخزونات التي تتبعها جمعية سوق السبائك في لندن نظراً لوتيرة الطلب الحالية، وفقاً لشركة "تي دي سيكوريتيز" (TD Securities). وتبالغ الأرقام الإجمالية في تقدير إمدادات المعدن المتاحة، لأنها تشمل حيازات الصناديق المتداولة في البورصة، حسبما قال دانيال غالي، استراتيجي السلع، في مذكرة صدرت خلال شهر أبريل.

 

قال غريغرسن: "نتجه تدريجياً نحو المعاناة من نقص إمدادات الفضة وسط توقعات بارتفاع الطلب الصناعي. وإذا أقبل المستثمرون أيضاً على شراء المعدن؛ فأعتقد أنه في غضون شهرين أو ثلاثة، قد تتحول المشكلة الأساسية من عدم القدرة على بيع الفضة إلى نقص الإمدادات".

مقالات مشابهة

  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • تداولات الذهب العالمية.. هل تؤثر أحداث الأسبوع على الأسعار؟
  • أسعار الذهب تغلق عند مستوى قياسي بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • زيادة في أسعار الذهب العالمية مسجلا أعلى مستوى في 5 أسابيع
  • سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد
  • «جولد بيليون»: 2.3% زيادة في أسعار الذهب عالميا خلال أسبوع
  • في بورصة مسقط: صندوق أمان للاستثمار العقاري يستحوذ على تداولات المستثمرين
  • أسعار الفضة تتلقى دفعة جديدة وسط صعود الطلب ونقص الإمدادات
  • أسعار الذهب العالمي في طريقها للارتفاع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني تواليا