السويس (مصر)- الوكالات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء إن إنه على الرغم من أن مصر تملك قدرات عسكرية كبيرة، فإنها لن تستخدمها إلا بحكمة وفي الدفاع عن النفس، مشيرًا إلى أن القاهرة تؤدي دورًا إيجابيًا للغاية في محاولة "احتواء التصعيد" في غزة والتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس".


 

وتضطلع مصر بدور نشط في التفاوض على توصيل المساعدات إلى سكان قطاع غزة عبر معبر رفح على الحدود بينها وبين القطاع، وكذلك في المفاوضات الخاصة بإطلاق سراح الأسرى، والدعوة إلى هدنة في الصراع.

وتفقد السيسي اليوم الأربعاء "تفتيش حرب" الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني المُتمركز في مدينة السويس المُطلة على البحر الأحمر (على بعد حوالي 215 كيلومترا من الحدود المصرية مع غزة)؛ حيث تفقده عشرات الطائرات الحربية والدبابات وغيرها من المعدات العسكرية المصرية. وقال "في ظل الظروف الموجودة في المنطقة وكلامي هنا لنا كلنا العسكريين و المدنيين مهم قوي (جدا) وأنت بتمتلك القوة تكون بتستخدمها بتعقل ورشد وحكمة ولا تطغي وما يبقاش عندك أوهام بقوتك". ومضى قائلا "بقول الكلام ده عشان ساعات باسمع كلام يقولك ما دام عندنا يعني... لا أنت عندك عشان تدافع عن نفسك... إوعى (احذروا)الغضب وإوعا الحماسة تخليك تفكر أبدا بشكل تتجاوز فيه".


 

وأوضح السيسي، الذي من المقرر أن يجتمع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القاهرة اليوم الأربعاء، أن المناورات العسكرية تهدف إلى إحياء الذكرى الخمسين للانتصار على إسرائيل في حرب عام 1973.

وفي قمة السلام بالقاهرة يوم السبت، حذر السيسي من أي تحرك إسرائيلي لتهجير سكان غزة إلى شبه جزيرة سيناء المصرية، قائلا إن حل القضية الفلسطينية لن يكون على حساب مصر.

وخلال تفتيش الحرب، قال اللواء أركان حرب شريف العريشي قائد الجيش الثالث الميداني، إن الجيش حاليا في أعلى درجات الكفاءة القتالية. وأضاف أن "رجال الجيش الثالث الميداني جاهزون لطي الأرض، في نطاق المسؤولية أو في أي مكان آخر، يتم تكليفهم بالانطلاق إليهم". وأشار إلى أنهم "يضعون نصب أعينهم المصلحة العليا للوطن، ويحافظون على أمنها وأمنها، ويهبون أنفسهم وأرواحهم فداءً لتراب الوطن". وأكّد القائد العسكري المصري أن الجيش لا يدخر جهدا في التدريب، وأنه "يمضي في طريقه بخطوات واثقة وثابتة وببصيرة واعية، ورؤية واضحة، ويواصل الليل بالنهار ليبقى حائط الصد والدرع الواقي ضد كل من يحاول العبث بمقدرات الوطن"، حسب قوله.

والرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميداني تمثل "درة تاج العسكرية المصرية"، وتأسست عام 1956، وشاركت في العديد من الحروب مثل 1956 و1967 و1973 وحرب تحرير الكويت. وأسهمت هذه الفرقة في تأمين عبور القوات المصرية خلال حرب السادس من أكتوبر، وشاركت في مهمات قتالية شرسة في "ثغرة الدفرسوار" وصد محاولة دخول العدو الإسرائيلي إلى السويس والإسماعيلية، بحسب وسائل إعلام مصرية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي يعمق عملياته العسكرية في شمال مدينة رفح الفلسطينية

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي عمقت من عملياتها العسكرية في شمال مدينة رفح الفلسطينية، مشيرة إلى سقوط عدد من الجرحى إثر إطلاق آليات الاحتلال نيرانها صوب المناطق الشمالية الغربية في رفح الفلسطينية. 

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: الاعتراف بفلسطين كدولة معلق على شرطين.. والسيسي طرح نموذجا ثالثا
  • اقرأ غدًا بالوفد.. "السيسي": الحلول العسكرية تحمل إلى منطقتنا المزيد من الاضطراب والدماء
  • السيسي: مصر حذرت مرارًا من خطورة العمليات العسكرية في غزة وتبعاتها
  • السيسي يطالب بحل الدولتين: التدابير العسكرية لن تحمل للمنطقة إلا المزيد من الدماء
  • الرئيس السيسى: مصر حذرت مراراً من تبعات العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية
  • دفاع النواب: قرار مجلس الأمن نقطة انطلاق لانهاء الصراع والسيسي انقذ القضية الفلسطينية في أحلك الظروف
  • بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي يعمق عملياته العسكرية في شمال مدينة رفح الفلسطينية
  • بالفيديو.. الشركة المصرية للحوم تعلن أسعارا أقل من السوق المحلية بنسبة تصل إلى 40%
  • المومني: الأردن مر بتحديات كبيرة خلال 25 عاما وتغلب عليها بحكمة جلالة الملك