اكتشف خبراء كاسبرسكي نوعاً جديداً من البرامج الخبيثة، وهو "سترايبدفلاي" StripedFly الذي يمتاز بشدّة التعقيد والمنتشر عالمياً، ليؤثر على أكثر من مليون ضحية على الأقل منذ عام  2017. وكان البرنامج في البداية يعمل في مجال تعدين العملات المشفرة، ليتبيّن لاحقاً أنه برنامج خبيث ومعقد، وقابل للتحول إلى عمل الديدان متعددة الوظائف.


وتمكّن فريق البحث والتحليل العالمي في كاسبرسكي من العثور على اكتشافين غير متوقعين ضمن عملية WININIT.EXE في العام 2022،  وتم تشغيلهما بواسطة تسلسلات التعليمات البرمجية التي تمت ملاحظتها مسبقاً في البرنامج الخبيث المعروف باسم "إكويجن" Equation. ولوحظ استمرار هذا النشاط منذ عام 2017 على الأقل  لكنه تمكّن من التهرب بطرق فعالة من التحليل المسبق، الأمر الذي دفع الخبراء إلى تصنيفه في فترات سابقة بشكل خاطئ على أنه عامل تعدين للعملات المشفرة. لكن بعد إخضاعه لفحص شامل، خرج الباحثون بنتيجة مفادها أن أداة تعدين العملة المشفرة كانت مجرد أحد المكونات من أداة أكبر بكثير، وعلى وجه التحديد إطار عمل خبيث معقد ومتعدد المنصات والمكونات الإضافية. 
وتشمل حمولة البرامج الخبيثة على وحدات متعددة، الأمر الذي يتيح للجهة الفاعلة من العمل كمصدر للتهديدات المتقدمة المستمرة، وكعامل تعدين للعملات المشفرة، وحتى كمجموعة من برامج الفدية، ليوسع دوافعه من التجسس ليشمل تحقيق مكاسب مالية. ويجدر الذكر في هذا الصدد أن عملة "مونيرو" Monero المشفرة التي تم تعدينها بالاعتماد على هذه الوحدة، قد وصلت إلى قيمتها القصوى عند مستوى 542.33 دولار أمريكي في 9 يناير 2018، مقارنة بقيمتها التي بلغت 10 دولارات تقريباً في عام 2017. واعتباراً من العام 2023، حافظت على قيمة تبلغ زهاء 150 دولاراً. ويؤكد خبراء كاسبرسكي أن وحدة التعدين تعتبر العامل الأساسي الذي يضمن للبرامج الخبيثة التخفّي وتجنب اكتشافها لفترة طويلة.  
واكتسبت الجهة المهاجمة التي تقف وراء هذه العملية قدرات واسعة النطاق للتجسس سراً على الضحايا. وتقوم البرمجيات الخبيثة بجمع بيانات الاعتماد كل ساعتين، لسرقة البيانات الحساسة، مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول إلى المواقع وشبكة "واي فاي"، وأخرى تتعلق بتحديد تفاصيل الضحية، بما في ذلك المسمّى الوظيفي. ويمكن للبرامج الخبيثة أيضاً تصوير لقطات لشاشة جهاز الضحية من دون أن يتمكن من اكتشاف هذا السلوك، والقدرة على التحكم بالجهاز، وقد يصل الأمر  إلى حدّ تسجيل مدخلات الميكروفون.  
ومع أن ناقل العدوى الأولي بقي غير معروف، إلا أن التحقيقات التي أجرتها كاسبرسكي تمكنت من الكشف عن استخدام الثغرة المعروفة باسم "إيتيرنال بلو" EternalBlue  أو (SMBv1) المصممة خصيصاً للتسلل إلى أنظمة الضحية. ومع أن الكشف عن هذه الثغرة تم في عام 2017، ومن ثم قيام "مايكروسوفت" بإصدار تصحيح لاحق حمل اسم (MS17-010)، لا يزال التهديد الذي تمثله كبيراً بسبب عدم قيام العديد من المستخدمين بتحديث أنظمتهم.
ولاحظ خبراء كاسبرسكي أوجه التشابه مع البرنامج الخبيث "إيكويجن" في أثناء التحليل الفني للحملة، ومن بين هذه المؤشرات الفنية، التوقيعات المرتبطة ببرنامج "إيكويجن"، إضافة إلى التشابه في أسلوب وممارسات الترميز مع نظيراتها في البرنامج الخبيث StraitBizzare (SBZ). واستناداً إلى عدادات التحميل الظاهرة في مستودع استضافة البرامج الخبيثة، فقد وصل العدد التقديري للأهداف "سترايبدفلاي" StripedFly إلى أكثر من مليون ضحية حول العالم. 
قال سيرجي لوزكين، باحث أمني رئيسي في فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT) لدى كاسبرسكي: "يعتبر حجم الجهد المبذول في إنشاء هذا الإطار مهماً، في حين كان الكشف عنه مذهلاً. وتمثل القدرة التي يتمتع بها مجرمو الإنترنت على التكيف والتطور تحدياً مستمراً، وهو الأمر الذي يدفعنا كباحثين إلى مواصلة تكريس جهودنا للكشف عن التهديدات الإلكترونية المعقدة، في حين يتعيّن على العملاء عدم إغفال الحماية الشاملة من الجرائم الإلكترونية".  

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تحذير من 5 أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية.. اتبع تعليمات الطبيب

أطلق عدد من الأطباء تحذيرات بشأن حدوث تفاعلات بين الأدوية وبعض الأطعمة والمشروبات، خاصة أن هناك الكثير من المرضى يلاحظون عدم وجود مفعول لبعض الأدوية دون دراية منهم أن هناك طعام وشراب يتناولونه أثناء أو بعد أخذ الدواء يؤثر على مفعوله بل ويفسد عمله، حسب ما ذكره موقع everydayhealth.

ضرورة قراءة النشرة الداخلية للدواء 

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على امتصاص الدواء إذا تناولها المريض أثناء أو بعد أخذ الدواء، حسب ما أكده الدكتور أيمن رمضان، طبيب صيدلي وخبير علم الأدوية لـ «الوطن»، ما يستوجب قراءة النشرة الملحقة بأي دواء واستشارة الطبيب أو الصيدلي حال ملاحظة أي تأثير غير مرغوب به للدواء.

أطعمة تتفاعل مع الأدوية 

ومن الأطعمة والمشروبات التي تتفاعل مع الأدوية وتقلل مفعولها أو تبطله، ما يلي:

الليمون: تجنب تناول الليمون بعد أخذ الأدوية، خاصة التي تحتوي على الديكستروميثوفان، لأن الليمون يفسد مفعول تلك الأدوية وقد يؤدي إلى آثار جانبية مثل النعاس والهلاوس. القهوة: احذر شرب القهوة بعد تناول الأدوية، لأن ذلك يسبب حدوث عدد من الآثار الجانبية كزيادة خفقان القلب والعصبية فضلًا عن فساد مفعول الدواء. الموز: تجنب تناول الموز عند أخذ الأدوية، خاصة أدوية الضغط التي تحتوي على كابتوبريل، مثبطات ACE أو الإنجيوتنسين لأن الموز يزيد نسبة البوتاسيوم في الدم ما قد يسبب اضطرابات قلبية، كما يؤدي إلى تقليل مفعول الدواء.

الحليب: تجنب تناول الحليب بعد أخذ المضادات الحيوية، لأن الحليب يؤدي إلى فساد مفعولها. الجريب فروت: أثبتت الأبحاث العلمية أنه يحدث تفاعلات مع أكثر من 50 دواء، ويقلل من فعالية بعض الأدوية الخاصة بخفض الكوليسترول والحساسية.

وبجانب هذا، نصح خبير علم الأدوية بضرورة تناول الدواء مع كوب من الماء، إلا إذا أخبرك الطبيب بغير ذلك، مع تجنبك فتح الكبسولة وأخذ محتوياتها إلا بعد سؤال الطبيب، لأن ذلك يؤدي إلى خلل في طريقة عملها ومفعولها.

مقالات مشابهة

  • أداة ضغط.. ما هي دوافع اعتقال ميليشيا الحوثي لموظفي الأمم المتحدة؟
  • مجلس النواب يبارك جهود الأجهزة الأمنية في كشف شبكة التجسس الأمريكية ـ الإسرائيلية
  • استطلاع يكشف عدم ثقة 57% من الناخبين الأمريكيين في قدرات بايدن الذهنية
  • كاسبرسكي تطلق برنامجاً لمسح البرمجيات الخبيثة مجاناً لنظام Linux
  • نسوة من المكسيك
  • سوق العملات المشفرة تنتعش إثر ارتفاع بيتكوين متناسية الانهيارات الماضية
  • «إقامة دبي»: تقنيات متطورة لاكتشاف تزوير الوثائق
  • رسائل « التارو» المشفرة!
  • تحذير من 5 أطعمة ومشروبات تفسد مفعول الأدوية.. اتبع تعليمات الطبيب
  • الأونكتاد: تطور كبير في قدرات مصر على تحقيق الحياد التنافسي