أظهر تصنيف التايمز البريطانى للتخصصات العلمية لعام 2024، تحقيق جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً فى تصنيف التايمز البريطاني، للتخصصات العلمية THE Subject، حيث جاءت في المركز 501 -600 في معظم التخصصات من إجمالي 1904  جامعة عالمية و28 جامعة مصرية، تم إدراجها في التصنيف.

وأشاد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذى تم تحقيقه، وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، كما أشاد أيضا بالمجهودات المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية، مشيرا إلى التزام الجامعة بأهداف التنمية المستدامة المواكبة لإستراتيجية التنمية المستدامة الخاصة بمصر "رؤية مصر 2030 ".

ولفت الدرندلي إلى أن هذه القفزة الهائلة لجامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية تمثل إنجازاً ً كبيراً يضاف إلى الإنجازات المتتالية التي حققتها الجامعة في السنوات الأخيرة نتيجة للاهتمام المتزايد الذي توليه إدارة الجامعة للبحث العلمي وللنشر العلمي الدولي، كمحور أساسي من محاور التصنيفات الدولية للجامعات، التي تشهد بدورها منافسة كبيرة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

وأضاف الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، أنه تقدم لتصنيف التايمز للتخصصات العلمية هذا العام أكثر من 1904 جامعة على مستوى العالم، حيث جاءت الجامعة ضمن فئة أفضل 501 جامعة على مستوى العالم في العلوم الطبيعية  Physical Sciences، وفي الهندسة Engineering.

وفي علوم الحاسب Computer sciences، وفي علوم الحياةLife Sciences، وفئة أفضل 601 جامعة على مستوى العالم في العلوم  الاجتماعية Social  Sciences والتي تظهر فيها الجامعة لاول مرة، وفئة أفضل 801 جامعة على مستوى العالم في التخصصات الطبية Clinical &  Health Sciences)، حيث يعكس هذا التقدم مكانة الجامعة وسمعتها الأكاديمية محلياً ودولياً.

وذكرت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى، أن  تصنيف التايمز البريطاني للتخصصات الأكاديمية يقوم على عدة محاور رئيسة منها عدد الأبحاث المنشورة دولياً في هذه التخصصات (Number of research papers published in reputed journals)، تمثل 30% من درجة التصنيف، وحجم الاستشهادات المأخوذة عن هذه الأبحاث (Citations) وتمثل 30%، ومحور جودة العملية التعليمية و التدريسية (Teaching) وتمثل 30%، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى مثل التعاون الدولي (International Collaboration)، والطلاب الوافدين (International Students) ومردود مشروعات الجامعة من البحوث التطبيقة (Industry Income) وتمثل بدورها 10% من درجة التصنيف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التايمز البريطاني جامعة الزقازيق جامعة مصرية الدراسات العليا للتخصصات العلمية جامعة عالمية جامعة على مستوى العالم جامعة الزقازیق تصنیف التایمز

إقرأ أيضاً:

جامعة الدلتا تحصد درع التميز والدرع العام للنسخة الأولى لأسبوع شباب الجامعات

حصدت جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور عربى السيد كشك درع التميز والدرع العام بين جميع الجامعات التكنولوجية وذلك فى النسخة الأولى لأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية.

وزير العمل يستقبل وكيل كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية بجامعة بدر

 

وحصدت الجامعة المركز الأول فى العديد من الفعاليات منها الروبوت وأفضل معرض علمى، والانشاد الدينى،والشطرنج والترانيم وتنس طاولة.


 

وحصدت جامعة الدلتا التكنولوجية لمركز الثاني في الكرة الطائرة الشاطئية،والطالب المثالي،والطالبة المثالية والغناء الفردي.

 

كما حصلت الجامعة على المركز الثالث في مسابقة الشطرنج (طالبات)،والرسم ، وكرة طائرة طالبات ومسابقة الشعر، ومسابقة دورى المعلومات .

 

وتوجه الدكتور عربى كشك رئيس الجامعة بخالص الشكر والتقدير إلى الادارة العامة لرعاية الطلاب لمجهوداتهم الملموسة، وإلى جميع الطلاب المشاركين فى الأنشطة والفعاليلت مؤكدًا فخره بطلاب الجامعة وبالإنجازات التى يحققونها على مستوى مختلف الفعاليات،متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح والتميز.

 

وأضاف "كشك" أن تحقيق الجامعة للمراكز الأولى على مستوى الفعاليات المختلفة يعكس التزام الجامعة المستمر بتحقيق التميز والتطوير ، مشيرًا إلى اهتمام الجامعة بتوفير بيئة تعليمية مبتكرة ومرنة تسهم فى تأهيل الطلاب على جميع المستويات،إضافة إلى الاهتمام بالأنشطة الطلابية والرياضية إلى تساهم فى تطوير قدراتهم الشخصية والقيادية.

وأضاف رئيس الجامعة الاهتمام بالمشاريع الإبتكارية للطلاب ودعمها والتى تساعد على حل مشكلات المجتمع ومواجهة التحديات المستقبلية ،وتوطين الصناعة المصرية.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة الدلتا تحصد درع التميز والدرع العام للنسخة الأولى لأسبوع شباب الجامعات
  • جامعة الأزهر: توحيد الحد الأدنى لشعبة القانون على مستوى كليات الشريعة بـ74% 
  • وزير التعليم العالي يبحث تصنيف الجامعات المصرية مع وفد «التايمز البريطانية»
  • 3 مصريين في تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل علماء بالعالم لعام 2024
  • الزراعة: باحثو معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الأمريكية
  • الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية وتوعوية مجانية لقرية كفر الأشراف 
  • 14 باحثا من البلقاء التطبيقية ضمن قائمة أفضل 2 بالمئة على مستوى العالم
  • رابط نتيجة تنسيق كليات جامعة الأزهر 2024 علمي وأدبي فرع الزقازيق والعاشر من رمضان
  • جامعة نزوى تكتشف فطرا نادرا على مستوى العالم