المناطق_واس

ستشهد الكرة الأرضية غدًا، خسوفًا جزئيًا للقمر بنسبة صغيرة ستشاهد كافة مراحله في سماء السعودية والوطن العربي ومعظم أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا وستدوم مرحلة الخسوف الجزئي لمدة ساعة و17 دقيقة ما بين الساعة 10:35 مساءً إلى 11:52 مساءً بتوقيت السعودية وهو الخسوف الأخير سنة 2023.

 

أخبار قد تهمك “فلكية جدة”: مشاهد بالعين المجردة .

. نجمة الصباح تزين السماء غداً 23 أكتوبر 2023 - 1:23 مساءً فلكية جدة: ظاهرة فلكية نادرة باحتجاب نجم قلب العقرب خلف القمر 18 أكتوبر 2023 - 1:52 مساءً

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن خسوف القمر الجزئي يحدث بمنتصف الشهر العربي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر ولكن تلك الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطًا مستقيمًا تمامًا في الفضاء لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر بالتزامن مع الخسوف ذلك كوكب المشتري والذي سيرافق القمر عبر السماء طوال الليل.

 

وبيّن أن خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كافة مناطق السعودية في نفس التوقيت وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 10:35 مساءً ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

 

وأضاف: بعد 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سيصل ذروته العظمى الساعة 11:14 مساءً وسيكون (6%) فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض وبعد 10 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

 

ولفت أبو زاهرة، الانتباه إلى أن خسوف القمر الجزئي يُستخدم منذ القدم؛ لتأكيد أن الأرض كروية حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوس.

 

يذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فلكية جدة قرص القمر

إقرأ أيضاً:

“الجوازات” تحدد مواعيد العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك

مكة المكرمة

حددت المديرية العامة للجوازات مواعيد العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك 1445هـ ، في إداراتها بمناطق المملكة ، وذلك حرصاً على خدمة المستفيدين في الحالات الطارئة .

وأكدت الجوازات جاهزيتها لاستقبال الحالات الطارئة لإجراء الخدمات التي لا يمكن تنفيذها عبر منصة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية «أبشر» بعد حجز موعد إلكتروني للمراجعة .

وأشارت إلى أن العمل في شعبة الجوازات بحي الرمال في مدينة الرياض من الساعة 16:00 حتى الساعة 21:00 من يوم الثلاثاء 5/ 12/ 1445هـ، حتى نهاية دوام يوم السبت 9/ 12/ 1445هـ، وشعبتي جوازات الصيرفي مول، والتحلية مول في محافظة جدة من الساعة 14:00 حتى الساعة 22:00 حتى نهاية دوام يوم الجمعة 8/ 12/ 1445هـ .

وبينت أن العمل في بقية إدارات جوازات المناطق خلال إجازة عيد الأضحى المبارك من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 حتى الساعة 14:30 .

كما نوهت المديرية العامة للجوازات إلى الاستفادة من خدمة تواصل ، التي تمكن المستفيدين من تقديم طلبات إنجاز معاملاتهم التي تعذر تنفيذها دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات .

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: رياح شديدة على محافظة ينبع ومركز الرايس
  • “أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • حزب الله يبث مشاهد للحظة إسقاط مسيّرة إسرائيلية من نوع “هرمز 900” في أجواء لبنان (فيديو)
  • “ليس لكم إلا السلخ والنار”.. مشاهد جديدة للقسام مصحوبة برسالة للاحتلال
  • “الجوازات” تحدد مواعيد العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • بسبب “خطأ في التأشيرة” .. نحو 140 حاجا ليبيا يفترشون الأرض بمطار جدة
  • إغلاق جزئي مؤقت لطريق البحر الميت في هذا الموعد
  • القمر يحتضن خلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • “ميتا” تزوّد “ماسنجر” بميزة المجتمعات