رأى العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، أن الأهداف السياسية لهجوم إسرائيل العنيف على قطاع غزة، مساء اليوم، تتمثل في محاولات ترميم سمعة الحكومة الإسرائيلية، التي تعرضت لشروخ عميقة في الثقة من قبل المجتمع الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر، لافتا إلى أن الرأي العام ضاغط بصورة كبيرة على قياداته.

خسارة إسرائيلية فادحة

وقال العميد خالد عكاشة، خلال مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة الإخبارية"،  إن هناك شعور بالخسارة الفادحة التي وقعت يوم السابع والثامن والتاسع من أكتوبر، الثلاثة أيام الأولى من عمر الجولة التصعيدية، وهناك ضغط على الحكومة من أجل تنفيذ عملية برية انتقامية.

حكومة حرب مصغرة

وأوضح أن السمعة السياسية للحكومة مهتزة بشدة، مما دفعها لمحاولة الاستعانة بشخصيات من المعارضة وتشكيل حكومة حرب مصغرة، ضم إليها شخصيات لتهدئة الرأي العام.

عاجل- الرئاسة الفلسطينية: تصويت 120 دولة لصالحنا في الأمم المتحدة يؤكد رفض العالم للعدوان علينا المركز المصري للفكر: ما يحدث في قطاع غزة الآن ليس العملية البرية الكبرى تظاهرات أمام السفارة المصرية

وأشار إلى أنه أمس قامت عائلات المحتجزين بالتظاهر أمام السفارة المصرية في تل أبيب، ومطالبة مصر بالتدخل، وهو يعكس ثقة في أن الجانب المصري يقوم بعملية رشيدة، ويتعامل مع كل الأطراف، لذا كانت التظاهرة إيجابية لمصر وصفعة مدوية للحكومة الإسرائيلية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات اسرائيل المجتمع الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الدويري: هاجس 7 أكتوبر لا يزال يراود الإسرائيليين

في تعليقه على ما أورده مراسل الجزيرة -بشأن دوي صفارات الإنذار في عدة بلدات في غلاف غزة، قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن هاجس 7 أكتوبر/تشرين الأول لا يزال يراود الإسرائيليين، وإن المفاجآت لا تزال موجودة.

وقد تحدث جيش الاحتلال عن رصده إطلاق جسم جوي مشبوه من قطاع غزة وسقوطه في مناطق الغلاف. بينما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن دوي صفارات الإنذار جاء تحذيرا من تسلل مُسيرة لأول مرة منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشار الدويري -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- إلى أن المقاومة الفلسطينية ما تزال لديها الإمكانيات غير المعلومة، مستدلا في ذلك بعملية التسلل البري لمقاتلي المقاومة قبل أسبوعين أو محاولة غواصيْن التسلل البحري باتجاه منطقة زيكيم قبل عدة أشهر.

وكانت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أعلنت تنفيذ عملية اختراق للسياج الفاصل مع إسرائيل، وأكدت قتل 5 من جنود الاحتلال في عملية برفح جنوبي قطاع غزة.

يذكر أن المقاومة الفلسطينية في القطاع المحاصر شنت عملية "طوفان الأقصى" على إسرائيل فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.

وبشأن تصريحات العقيد بجيش الاحتلال يائير زوكرمان التي قال فيها إن الجيش يواجه تحديات كبيرة لهزيمة مقاتلي حركة حماس في رفح، قال الدويري إن هذا التصريح يعكس نصف الحقيقة والواقع، لأنه يتحدث عن احتمالية الهزيمة.

وقال الخبير الإستراتيجي إن تصريحات العقيد الإسرائيلي -وهو قائد لواء ناحال بجيش الاحتلال- تؤكد أن فصائل المقاومة الفلسطينية تدير معركتها الدفاعية وخاصة في رفح التي قال إنها تتحمل عبء 50% من إجمالي العمليات القتالية في القطاع.

كما يؤشر هذا التصريح لتضارب تصريحات المسؤولين الإسرائيليين على المستويين السياسي والعسكري، كما أوضح الدويري أن هؤلاء تحدثوا بالأمس عن قرب انتهاء العمليات العسكرية في رفح لكنهم اليوم يتحدثون على لسان زوكرمان وبمنتهى الوضوح عن أنهم عاجزون على تحقيق حتى نصف الأهداف.

وخلص الدويري إلى أن تصريحات الجيش الإسرائيلي لا تعكس الواقع، وهي دائما مبتورة خاصة بشأن الخسائر.

وكان زوكرمان صرح -خلال مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في رفح حيث يدير الاجتياح الإسرائيلي للمدينة- بأن حركة حماس تزرع كاميرات كثيرة في رفح لإدارة المعركة من فوق الأرض وتحتها.

كما قال العقيد زوكرمان إن هناك أنفاقا في كل البيوت تقريبا بمدينة رفح، وإن تقدم قواته بطيء والمعارك مضنية.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: مئات الإسرائيليين يتظاهرون في عسقلان ضد حكومة نتنياهو
  • الدويري: هاجس 7 أكتوبر لا يزال يراود الإسرائيليين
  • صفعة سعودية قوية للحوثيين بعد انتقادهم لموسم الحج
  • فيديو. الشرطة الإسرائيلية تستخدم خراطيم المياه لتفريق متظاهرين مناهضين للحكومة في القدس
  • مسؤولة فلسطينية: المجتمع الإسرائيلي يرى أن حكومة نتانياهو تدير الحرب وفقا لأهوائها السياسية
  • مؤثر كويتي يثني على دور الفن المصري في تعزيز القوة الناعمة عربيا دون منافس
  • اشتباكات أمام مقر نتنياهو.. وصدمات نفسية لـ35% من الجنود الإسرائيليين المصابين
  • تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أمام الكنيست يطالبون بانتخابات جديدة
  • شاهد: آلاف الإسرائيليين يتظاهرون أمام الكنيست من جديد للمطالبة برحيل نتنياهو
  • أول تعليق من جوميز بعد الهزيمة أمام المصري