شارك الدكتور زاهي حواس عالم المصريات الشهير، في فيلم وثائقي بعنوان "سفراء الحضارة: في حوار لإنقاذ كوكبنا"، الذي يهدف إلى نقل رسالة إلى العالم من خلال مجموعة من السفراء والشخصيات المؤثرة حول الحاجة الملحة لتوحيد الجهود والتعاون لحماية الحضارة الإنسانية من التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم مؤخرا، والناجمة عن الحروب والتغيرات المناخية وما يصاحبها من أزمات اقتصادية عالمية كبيرة.

 

التعاون العالمي لمعالجة القضايا المُلحة

 

ويسلط الفيلم الوثائقي الضوء على ضرورة التعاون العالمي لمعالجة القضايا المُلحة، كما يتزامن إصداره مع مؤتمر المناخ COP28 المقرر إقامته في دبي بالإمارات العربية المتحدة، حيث يجب على العالم أن يقف متحدا لمواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ، بالإضافة إلى الأحداث المتصاعدة الحالية التي تشهدها المنطقة نتيجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والحرب الروسية الأوكرانية.

 

ووجه الدكتور زاهي حواس، خلال مشاركته في الفيلم الوثائقي، رسالة إلى العالم أكد فيها ضرورة العمل الجماعي لمواجهة التحديات التي تفرضها الحروب وتغير المناخ، والمفهوم الأوسع للحوار بين الحضارات.

 

وأشار إلى أن مشاركته في الفيلم الوثائقي "سفراء الحضارة في حوار لإنقاذ كوكبنا" تأتي في إطار أهمية الحفاظ على التراث، واحتضان الحوار بين الثقافات المتنوعة، وحماية مستقبل البشرية والكوكب.

 

ومن جانبه، قال محمد صلاح، مخرج ومؤلف ومنتج الفيلم، إن "سفراء الحضارة في حوار لإنقاذ كوكبنا" يسلط الضوء على أهمية التعاون الدولي في حماية الحضارة الإنسانية، وتعزيز الحوار بين الثقافات المتنوعة.

 

ووصف "صلاح"، الفيلم بأنه "استثنائي"، حيث شارك فيه سبعة سفراء من دول مختلفة، إلى جانب العديد من الشخصيات البارزة من مختلف المجالات؛ لكي تكون رسالتهم مؤثرة وتصل إلى مختلف الشعوب، وأشار إلى أن هؤلاء السفراء على الرغم من أنهم يمثلون دولا مختلفة، لكنهم متحدون في مهمتهم المتمثلة في زيادة الوعي بأهمية التعاون الدولي في الحفاظ على كوكبنا وتعزيز الحوار بين الحضارات، وتؤكد مشاركتهم الجماعية أهمية الحوار الحضاري والحاجة الملحة لمعالجة تغير المناخ والتحديات العالمية الأخرى.

 

ولفت "صلاح"، إلى أهمية مشاركة الدكتور زاهي حواس في الفيلم الوثائقي لأنه يعد من الشخصيات البارزة في علم المصريات، والمعروف بعمله الدؤوب في الحفاظ على التراث والحضارة المصرية القديمة، كما أنه يمثل رمزًا للتفاني والشغف بالحفاظ على الماضي، وكشف النقاب عن الكثير من أسرار الحضارة المصرية القديمة، كما أن مشاركته تعكس رسالة قوية إلى العالم حول الحاجة الملحة لمعالجة المخاطر التي تواجه الحضارة الإنسانية، ولا تشمل هذه المخاطر التحديات البيئية فحسب، بل أيضا المفهوم الأوسع للحوار بين الحضارات، بهدف تحقيق الوئام العالمي.

 

والفيلم الوثائقي "سفراء الحضارة في حوار لإنقاذ كوكبنا"، هو مشروع سينمائي تم تصويره في المتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة، باعتباره مكانا مثاليا يلخص التراث القديم لمصر وحضارتها الرائعة. ويحظى المشروع بأكمله بدعم من الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية، والذي كان له دور فعال في نجاحه.

 

وشارك في فيلم "سفراء الحضارة في حوار لإنقاذ كوكبنا" سبعة سفراء من دول مختلفة، إلى جانب العديد من الشخصيات البارزة من مختلف المجالات، ومنهم: سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان بيرجر، وسفير بريطانيا لدى مصر، جاريث بايلي، وسفير ألمانيا بالقاهرة، فرانك هارتمان، وسفير إيطاليا بالقاهرة، ميشيل كاروني، وسفير إسبانيا لدى مصر، ألبارو إيرانثو، وسفير اليابان لدى مصر، أوكا هيروشي، وسفير المكسيك السابق في مصر، خوسيه أوكتافيو تريب، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، إيلينا بانوفا، وممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، نعيمة القصير، والرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي اليكتريك، المهندس أحمد السويدي، والمدير التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية، الدكتور أحمد غنيم.


 

زاهي حواس يشارك بحوار الحضارات مع سفراء العالم لحماية الكوكب من الحروبزاهي حواس يشارك بحوار الحضارات مع سفراء العالم لحماية الكوكب من الحروب

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زاهي حواس الحضارة الانسانية التغيرات المناخية أزمات اقتصادية الفیلم الوثائقی زاهی حواس فی مصر

إقرأ أيضاً:

بحضور سفراء عرب وأجانب.. قنصلية روسيا بالإسكندرية تحتفل بالعيد الوطني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفلت قنصلية روسيا بالإسكندرية، مساء اليوم الخميس، باليوم الوطني الروسي مع أبنائها المقيمين بالمحافظة.

شهدت الاحتفالية حضور  قنصل عام روسيا بالإسكندرية كارين فاسيليان، وممثلي السفارة الروسية بالقاهرة والقنصلية العامة والمركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية، وعدد من قناصل الدول العربية والأجنبية.

وشاركهم اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية،  وعدد القيادات التنفيذية في المحافظة والشخصيات العامة ورجال الأعمال لمشاركة أبناء الجالية الروسية احتفالهم.

وأشاد كارين فاسيليان، قنصل عام روسيا بالإسكندرية، بقوة العلاقات بين البلدين، والتي تطورت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد محافظ الإسكندرية عمق العلاقات المصرية الروسية، الممتدة منذ أكثر من 200عام، في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الإسكندرية وروسيا، ممتدة أيضًا منذ سنوات طويلة والإسكندرية ترحب دائمًا بالتعاون مع روسيا.

هنأ المحافظ القنصل الروسي بالإسكندرية وكافة الجالية بالعيد الوطني لروسيا، مؤكدا على العلاقات الطيبة بين القنصلية وكافة أطياف الشعب بمدينة الإسكندرية، حيث يجتمع في العيد الوطني اليوم الكثير من أبناء الثغر للأحتفال مع روسيا بالعيد الوطني.

وأشار إلى أن مصر وروسيا تربطهما علاقات تاريخية قوية بين البلدين وتعاون مشترك في الكثير من المجالات ليس في اتفاقية البريكس فقط، ولكن هناك وتعاون مشترك ووثيق في ظل القيادة الحكيمة للبلدين.

يشار إلى أن روسيا تحتفل رسميا بعيدها الوطني في الثاني عشر من شهر يونيو وهو يوم إقرار المؤتمر الأول لنواب الشعب بروسيا الاتحادية إعلان السيادة الوطنية لروسيا عام 1990، وفي إطار تلك المناسبة يمنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين أوسمة الاستحقاق وجوائز الدولة لأهم الشخصيات الاجتماعية والثقافية والسياسية والعملية في البلاد في إطار تقليد سنوي دأب عليه الرئيس الروسي.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة سوهاج يشارك بمؤتمر الجهاز الهضمي المنعقد بالمحافظة
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يشارك فى حفل تخرج الكلية المعمدانية
  • مقتنيات فريدة تجسد عظمة شعائر الحج يعرضها متحف الشارقة الحضارة الإسلامية
  • ميسي لن يشارك مع منتخب بلاده في الألعاب الأولمبية
  • بحضور سفراء عرب وأجانب.. قنصلية روسيا بالإسكندرية تحتفل بالعيد الوطني
  • الأمم المتحدة: 120 مليون لاجئ ونازح قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف
  • «فريضة الحج» مصدر إلهام المبدعين على مستوى العالم
  • المتسابق السعودي راكان الراشد يشارك في رالي “بوجانما” الفنلندي
  • من الذكاء الاصطناعي لأخلاقيات الحروب.. المنظومة المعرفية للخطاب العالمي للأخلاقيات الطبية والأبعاد الدينية والثقافية
  • الغمراوي يشارك في المؤتمر الإفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لدعم صناعة الدواء