قال الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، إنه تم اعتماد معمل الأراضي للتحليلات والاستشارات الفنية بكلية الزراعة، من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) بعد تقييمه طبقًا للمواصفة الدولية ISO/IEC 17025:2017، في بعض الاختبارات الكيميائية لبعض الأسمدة والنباتات ومستخلصات ومعلقات التربة، وذلك في 20 يوليو 2023.

كفاءة المعمل ومصداقية نتائجه

وهنأ الدكتور أحمد المنشاوي، الدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة، والدكتور صالح محمود إسماعيل رئيس قسم الأراضي والمياه، ومدير معمل الأراضي للتحليلات والاستشارات الفنية بكلية الزراعة على هذا الإنجاز، والذي يعد اعترافاً رسمياً بكفاءة المعمل، ومصداقية نتائجه وتقاريره، وكفاءة كافة العاملين به، موجهاً خالص شكره لفريق العمل من أعضاء هيئة التدريس والباحثين، مؤكداً حرص إدارة الجامعة على تطبيق رؤيتها واستراتيجيتها في التطوير المستمر للعملية التعليمية والبحثية بكليات الجامعة ومعاهدها.

احتياجات سوق العمل 

ومن جهته، أضاف الدكتور عادل محمود، أن حصول المعمل على الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد (ايجاك) يسهم في مساعدة الباحثين على تطوير كفاءتهم، ومهاراتهم البحثية، وزيادة عدد الاختبارات داخل المعمل، بالإضافة إلى تلبية احتياجات سوق العمل، والجهات المعنية بمجالات عمل المعمل، والتي تشمل تحليل عينات الأراضي والنبات والأسمدة، التحليل الكيميائي للمياه، تقدير صلاحية المياه للري، عمل الدراسات الفنية اللازمة لاستصلاح الأراضي وحل مشكلات التربة، حصر وتقييم الأراضي للاستخدام الأمثل في الزراعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسيوط جامعة أسيوط كلية الزراعة الاعتماد والجودة

إقرأ أيضاً:

الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ "متبقيات المبيدات” بالإسماعيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، تجديد اعتماد أول فرع للمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) بالإسماعيلية للأيزو ( 17025/2017 )، من هيئة الاعتماد الأمريكية A2LA، وذلك للعام الثاني على التوالي.

ويأتي ذلك ضمن خطة وزارة الزراعة ومركز البحوث، لتقديم خدماتها بمختلف محافظات الجمهورية من خلال إنشاء فروع بالمحافظات التي تحتاج لخدمات تحليل الملوثات في المحاصيل الزراعية والتصنيع الغذائي المعتمدة.

 وأوضح عبد العظيم، أن المعمل حاصل على الإعتماد من كل من هيئة الاعتماد الدولية FINAS الفنلندية بأوروبا منذ أكثر من 27 عاما، المجلس الوطني للإعتماد (إيجاك)، وهئية الاعتماد A2LA الأمريكية مما يحقق أعلى نسب الجودة العالمية في نتائجه وثقة عملائه لذا فإن وجود فروع أخرى للمعمل في أماكن الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي، تعمل على خدمة هذه المناطق وزيادة الصادرات المصرية.
من جانبها قالت الدكتورة هند عبد اللاه، رئيس المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، إن تجديد الإعتماد يأتي في إطار مواصلة المعمل لتحقيق العديد من الإنجازات في مجال عمله، ومدى أهمية ذلك في زيادة صادراتنا إلى الأسواق الدولية من الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة.

 وأضافت أن المعمل يواصل جهوده وخطواته الحثيثة في تقديم خدماته، بأعلى مواصفات الجودة من خلال حصوله على الاعتمادات في المواصفات المختلفة التي تعطيه ثقلا كبيرا، وتزيد من ثقة عملائه وثقة الأسواق الدولية في نتائجه، وتقديم خدماته على نطاق أوسع وخدمة مناطق أكثر.

وفي ذات الإطار أشارت عبد اللاه إلى أن فرع الإسماعيلية، يضم قسمين أساسيين لخدمة المنطقة والمناطق المحيطة، وهما قسم متبقيات المبيدات وقسم السموم الفطرية، ويتم فحص هذه الملوثات في منتجات المحاصيل الزراعية من الخضر والفاكهة الطازجة والمجمدة والحبوب ومنتجات التصنيع الغذائي، ومن أهم المنتجات التي يتم إنتاجها في المنطقة، وتعتبر من الصادرات الهامة العنب والفراولة والمانجو والبطاطس والطماطم والفاصوليا والفول السوداني، وهو ما أدى إلى تسهيل فحص هذه المنتجات للعملاء، من حيث تخفيض تكاليف نقل العينات لفحصها بالقاهرة،وكذلك وقت التحليل لقرب المعمل من أماكن الإنتاج، وأيضاً تيسير إجرائات التخليص مع الجهات الرقابية.

الجدير بالذكر أن مصر تعتبر من أكبر المصدرين للفول السوداني للإتحاد الأوروبي، والذي يهمه في المقام الأول فحص السموم الفطرية بهذا المنتج الهام، ويشترط فحصها بالمعمل وتعتبر هذه المنطقة من أكبر مناطق الإنتاج لهذا المحصول.
وتجدر الإشارة إلى أن المعمل يسهم في تحقيق منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية، لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق، وتحقيق أهداف التنمية من خلال ما يؤديه من خدمات تحليلية وتدريبية واستشارية، وعقود وبروتوكولات تعاون وورش عمل ومشاركة في المؤتمرات للعاملين في مجال الإنتاج والتصدير والتصنيع الغذائي، ودعم صغار المنتجين والمصدرين مما يدعم الاقتصاد القومي.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ «لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة»
  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ "متبقيات المبيدات” بالإسماعيلية
  • ردّ من مكتب ميقاتي بشأن ملف المواد الخطرة في معمل الذوق.. هذا ما أعلنه
  • معمل معالجة النفايات في صيدا: نسعى لمعالجة كل النفايات الواردة الينا
  • معمل متبقيات المبيدات يطلق برنامجا تدريبيا في مجال نظام إدارة الجودة
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة بمقر تربية الجديد
  • زراعة الغربية تعقد ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة
  • محافظ أسيوط يبحث استعدادات عيد الأضحى ويوجه بتوفير احتياجات المواطنين