حمص وطرطوس-سانا

شاركت فعاليات أهلية وشبابية ومؤسسات خدمية بحملة النظافة التي نظمها مجلس مدينة حمص ومحافظة طرطوس، بمناسبة اليوم الوطني للبيئة، وذلك تحت شعار (معاً… لنستعيد بيئتنا).

ففي حمص، نفذ مجلس المدينة بمشاركة مديريتي البيئة والشؤون الاجتماعية والعمل وفروع اتحاد شبيبة الثورة والاتحاد الوطني لطلبة سورية وطلائع البعث حملة نظافة في حيي جورة الشياح والقرابيص.

مدير النظافة في مجلس المدينة المهندس عماد الصالح أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الحملة شملت تنظيف الشوارع وترحيل الأنقاض وغسل وتعقيم الحاويات وتقليم الأشجار وتعزيل مصارف مطرية، وصيانة لبعض أجهزة الإنارة ضمن شوارع عثمان بن عفان وأمين لطفي وكورنيش 16 تشرين وتفرعاتها، إضافة إلى توزيع بروشورات توعية بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة.

ولفت عدد من المشاركين بالحملة إلى أهمية تعزيز مشاركة المجتمع الأهلي في الأنشطة والفعاليات التي ترتقي بالبيئة وتحافظ على نظافتها لكونها مسؤولية جماعية تشاركية بين المجتمع ومؤسسات القطاع العام.

وفي طرطوس، أقامت محافظة طرطوس بالتعاون مع مديريات البيئة والنفايات الصلبة ومجلس المدينة وبمشاركة فروع اتحاد الطلبة وشبيبة الثورة وطلائع البعث وعدد من الجمعيات والمجتمع المحلي حملة نظافة شملت طرطوس القديمة وجزءاً من الكورنيش البحري.

رئيس مجلس مدينة طرطوس محمد زين أشار في تصريح صحفي إلى أن حملات النظافة تعكس روح المسؤولية والتعاون والحس المجتمعي، للحفاظ على نظافة البيئة والمدينة والعناية بهما.

مدير البيئة الدكتور محمد صالح لفت في تصريح لمراسلة سانا إلى أن حملة النظافة في طرطوس القديمة لها أهمية كبيرة لكونها معلماً أثرياً تاريخياً سياحياً متميزاً، فيما أوضح مدير إدارة النفايات الصلبة المهندس وسام عيسى أنه تم وضع خطة شاملة لإقامة فعاليات وأنشطة بيئية بهذه المناسبة.

بدوره رئيس فرع اتحاد الطلبة مصطفى الخطيب اعتبر أن مشاركة الطلبة في كل الفعاليات السابقة تؤكد على دورهم المهم في العمل الخدمي المجتمعي، في حين مشرف منطقة المدينة الثانية صخر إبراهيم أشار إلى أن مشاركة طلائع البعث بهدف غرس روح التعاون، والمحافظة على الأملاك العامة والخاصة والحفاظ على النظافة العامة.

وتم اعتماد الأول من شهر تشرين الثاني من كل عام يوماً وطنياً للبيئة في سورية، انطلاقاً من أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة خلق صلات تعاون وتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية لأن حماية البيئة مسؤولية الدولة والمجتمع وواجب على كل مواطن.

رشا محرز و فاطمة حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية

 نظمت جمعية ابو سلامةً للحفاظ علي البيئة البحرية وجمعية هيبكا احتفالية بمنطقة صمداي بمدينة مرسي علم بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا..معا_نستعيد _كوكبنا" لعدد ٣٠ طفل للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية والمشاركة بحماية البيئة للحفاظ علي الموارد الطبيعية واستعادة كوكبنا وذلك بالتعاون مع جمعية السياحة البيئية بمرسي علم ومحمية جزر البحر الأحمر الشمالية ومكتب القصير.

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة علي أهمية مؤسسات المجتمع المدني في دعم العمل البيئي  وتوسيع دائرته بين الأطفال والشباب لخلق جيل قادر علي حماية بيئته شريك في استعادة كوكبنا وجعل العادات البيئية جزء اصيل من حياته اليومية وخاصة من خلال مشروعات دعم السكان المحليين بالمحميات كمشروع التوظيف المستدام لنساء قبيلة العبابدة والذي يعمل علي رفع مستوى المعيشة من خلال اعادة التدوير بالحرف اليدوية والتي تعكس تراثهم الثقافي والبيئي والذي يعد احد العوامل الجاذبة للسياحة البيئية فى مصر.

يلا شوت EGYPT دون تقطيع.. بث مباشر مبارة مصر وغينيا بيساو في تصفيات مونديال 2026 مشاهدة مباراة منتخب مصر ضد غينيا بيساو مباشر دون تقطيع | تصفيات كأس العالم 2026

وتضمنت الاحتفالية تنظيم ندوة للتوعية بأهمية محمية صمداي وما تمتلكه من ثروات طبيعية وأسباب إعلانها محمية طبيعية كذلك تنفيذ حملة نظافة لشاطئ منطقة صمداي للتوعية بأهمية تعزيز إدارة المخلفات في المحميات الطبيعية لحمايتها والحفاظ على مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي ودعم المشاركة في مبادرات التنظيف للحفاظ علي الموارد الطبيعية.

كما شملت الاحتفالية تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية الترفيهية والبيئية للأطفال المشاركين لتعرفيهم  أساليب المشاركة في العمل البيئي بطرف شيقة وجديدة.

جديرًا بالذكر أن جزيرة «صمداي»، تقع بالبحر الأحمر وتبعد نحو 7 كم جنوب شرق ساحل مرسي علم، حيث تأخذ شكل حرف u أو حدوة الحصان. ويعد الدولفين الدوار والمغزلي من أكثر وأشهر الأنواع الموجودة حول الجزيرة التي تعد ثالث محمية للدلافين من نوعها في العالم.

مقالات مشابهة

  • مسير ومناورة عسكرية لخريجي التعبئة من منتسبي صندوق نظافة يريم بإب
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية بمناسبة يوم البيئة العالمي بمرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية
  • حملات نظافة مكثفة وتسوية للطرق بمراكز أسيوط
  • الثانوية العامة 2024.. حملات نظافة أمام اللجان بالمنيا بعد انتهاء اليوم الأول
  • محافظ أسيوط: حملات نظافة مكثفة وتسوية الطرق غير المرصوفة ببعض المراكز
  • تزامناً مع اليوم العالمي للبيئة.. جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة بأراضي مقرها الجديد
  • تكثيف حملات النظافة والتجميل ورفع الإشغالات بمحيط لجان امتحانات الثانوية بالشرقية
  • أسيوط: رفع 540 طن مخلفات وتسوية وتمهيد طرق خلال حملات نظافة
  • الأولى من نوعها… (الوخز بالإبر الصينية) دورة تدريبية بجامعة البعث