كشفت إحدى الدراسات، أن هناك بعض الفواكه والخضروات مفيدة للوقاية من مرض السكري ومكافحته لدى الأشخاص وتعتبر الأطعمة المنخفضة المؤشر الجلايسيمي أفضل لصحتك لأنها تحتوي على سعرات حرارية أقل وتوفر لك المزيد من التغذية، وتتميز مجموعة الفواكه الصيفية، بمذاقها الشهي إلى جانب أنها تقدم عددًا من الفوائد وتوفر بعض العناصر الغذائية الحماية من الأمراض الخطيرة مثل مرض السكري، الذي ارتفع عدد المصابين به حول العالم بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وفقا لموقع "Healthline" نستعرض في هذا التقرير فوائد الأطعمة والخضراوات التي تنظم مستوى السكر في الدم.

 

إليك قائمة بالفاكهة والخضروات التي تنظم مستوى السكر في الدم:

 

التفاح
يعد التفاح مصدر غني بالألياف حيث أنها تحتاج إلى وقت أطول في الهضم هذا بالإضافة إلى المؤشر الجلايسمي المنخفض، ويعود ذلك إلى احتوائها على مجموعة من المواد الفعالة والماء.


ويحتمل أن يكون التفاح من أبرز قائمة فاكهة تخفض نسبة السكر في الدم عند تناوله قبل وجبة الطعام. 

على طريقة رضوى الشربيني.. وصفات طبيعية للتخلص من فراغات الشعر 4 وصفات طبيعية من "هى وبس" لعلاج الهالات السوداء .. تعرفي عليها سر نحافة بسمة وهبة.. أشهر أمراض المعدة| تعرف عليها بعد اعلان مي عز الدين عن مرض والدتها..تعرف علي تفاصيل المرض الأطباء نصحوا بسمة وهبة بإجرائها.. معلومات صادمة عن عملية زراعة المعدة


البرتقال:

يعد البرتقال من الفاكهة الحمضية، والجريب فروت أيضاً من الفاكهة التي تخفض نسبة السكر في الدم، ويعود ذلك إلى احتوائها على الألياف بالإضافة إلى مادة البوليفينول.

 

الجوافة:

تتميز الجوافة منخفضة السعرات الحرارية وبالتالي فهي لا تؤثر على الوزن ،وتعتبر غذاء جيد  يمكن أن يؤثر على مرضى السكري.

 

كما أن الجوافة غنية بالألياف وبالتالي فهي جيدة للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. 

 

وذلك لأن الفاكهة الغنية بالألياف تستغرق وقتا أطول للهضم ويمكن أن تكون مفيدة في الحفاظ على تدفق مجرى الدم ،مما يساعد التحكم في مرض السكري.

احترس.. الإفراط في تناول هذا النوع من اللحوم يؤدي للإصابة بمرض السكري احذرها .. علامات ما قبل السكري .. كيف تحمي نفسك من الإصابة به؟ حاسب قبل ما تاكل .. كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري؟


البطاطس

عند تناول 100 جرام من البطاطس لا يزيد القياس على المؤشر الجلايسيمي عن 10.4، بما يعني نسبة سكر في الدم منخفضة. كما تحتوي البطاطس على النشا، وهو مادة حيوية تستخدم كركيزة مفيدة من قبل البكتيريا المعوية.

 

زيت الزيتون البكر
يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي يمكن أن تساعد في تنظيم مؤشر نسبة السكر في الدم وصحة التمثيل الغذائي.


المكسرات
تعتبر مصادر جيدة للألياف والدهون غير المشبعة والبروتينات النباتية. وتحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.


الحمص

يحتوي الحمص على كمية جيدة من المعادن والفيتامينات، كما لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم كما أن إضافة الحمص إلى الأرز يوفر جرعات مهمة من البروتين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خضروات فاكهة فوائدها السكر تنظيم السكر مستوى السكر في الدم الدم نسبة السکر فی الدم مرض السکری

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي

مقاومة الأنسولين هي عملية معقدة تحدث في الجسم عندما تضعف استجابة الخلايا في العضلات والدهون والكبد للأنسولين، وتتوقف عن امتصاص الجلوكوز من الدم أو تخزينه بشكل فعال، ما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي تزيد خطورة إصابة الإنسان بمرض السكر، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينيك» الطبي.

ويقول الدكتور محمد عبدالوهاب، استشاري أمراض الباطنة والسكر، خلال حديثه لـ«الوطن»، إنّ هناك عدة عوامل تسبب حدوث مقاومة الأنسولين، أولها العوامل الوراثية والجينية كما يتسبب اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية وتخزين الدهون الزائدة في الكبد والبنكرياس في حدوث مقاومة الأنسولين، متابعًا أن التدخين وارتفاع ضغط الدم ومشكلات النوم من أبرز عوامل خطر الإصابة به.

أعراض مقاومة الأنسولين 

وأشار «عبدالوهاب» إلى مجموعة من الأعراض التي تشير إلى حدوث مقاومة الأنسولين ما يهدد صحة الإنسان بالإصابة بالسكر، كالتالي:

زيادة الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات. زيادة الشعور بالعطش والجوع. زيادة عدد مرات التبول. زيادة الوزن دون أسباب واضحة، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم. ظهور بقع جلدية داكنة خاصة خلف الرقبة ومفاصل الأصابع.

أهمية تناول الغذاء الصحي

وتجنبًا لتفاقم الوضع للأسوأ، نصح استشاري أمراض السكر، بضرورة اتباع مجموعة من العادات عند ظهور أعراض مقاومة الأنسولين؛ أهمها  تناول نظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على الدهون الصحية والفواكه والخضروات وكميات كافية من البروتين مع أهمية ممارسة الرياضة بانتظام للتخلص من الوزن الزائد والحصول على قسط كاف من النوم.  

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • علامات تدل على إصابتك بمقاومة الأنسولين.. احذر هذا النظام الغذائي
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • فاكهة غنية بالعناصر الغذائية تدعم صحتك العامة