أعربت حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة اليوم الجمعة عن إدانتها الشديدة لمحاولة بعض المشرعين الأمريكيين إدراج مسؤولين وقضاة ومدعين عامين في هونج كونج على ما تسمى "قائمة العقوبات".

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن المشرعين الأمريكيين طلبوا خلال استعراض "مشروع قانون" مراجعة إدراج سكرتير العدل والأمين العام للجنة حماية الأمن الوطني لدى منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة ومفوض الشرطة وعدد من القضاة والمدعين العامين لدى المنطقة، على "قائمة العقوبات" في محاولة لترهيب موظفي منطقة هونج كونج المعنيين بحماية الأمن الوطني.

وقال متحدث باسم حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة إنه من الواضح أن حماية الأمن الوطني تقع ضمن الشؤون الداخلية لسلطة قضائية ذات سيادة، وبالتالي فإن تنفيذ قانون الأمن الوطني في هونغ كونغ، خالي من أي تدخل. وتحث حكومة المنطقة الإدارية الخاصة، وفقا لوكالة "شينخوا" السياسيين الأمريكيين المعنيين على تمييز الحقائق من المغالطات، والتوقف فورا عن العمل ضد القانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، وعدم التدخل في شؤون هونج كونج والتي تعد من الشؤون الداخلية البحتة للصين.

كما أعرب مكتب مفوض وزارة الخارجية الصينية في منطقة هونج كونج، وكذلك السلطة القضائية في منطقة هونج كونج، اليوم، عن بالغ رفضهما وإدانتهما للمحاولة الأمريكية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قائمة العقوبات هونج كونج إدانتها الأمريكيين الإداریة الخاصة الأمن الوطنی

إقرأ أيضاً:

أصطدام بين سفينة صينية و سفينة أمدادات فلبينية في مياه متنازع عليها

يونيو 17, 2024آخر تحديث: يونيو 17, 2024

المستقلة/- قال خفر السواحل الصيني إن سفينة صينية و سفينة إمداد فلبينية اصطدمتا بالقرب من جزر سبراتلي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي اليوم الاثنين، في أحدث تصعيد للنزاعات الإقليمية المتصاعدة التي أثارت القلق.

و قال خفر السواحل إن سفينة إمداد فلبينية دخلت المياه القريبة من منطقة سكند توماس شول، و هي منطقة مرجانية مغمورة في جزر سبراتلي، و هي جزء من منطقة تطالب بها عدة دول.

و تقول الفلبين إن المياه الضحلة تقع ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة المعترف بها دوليًا، و غالبًا ما تستشهد بحكم تحكيم دولي عام 2016 يبطل مطالبات الصين التوسعية في بحر الصين الجنوبي بناءً على أسس تاريخية.

و قال خفر السواحل الصيني إن المركب الفلبيني “تجاهل تحذيرات الصين الرسمية المتكررة… و اقترب بشكل خطير من سفينة صينية أثناء الملاحة العادية بطريقة غير مهنية، مما أدى إلى الاصطدام”.

و قال خفر السواحل في بيانه على منصة التواصل الاجتماعي WeChat: “الفلبين مسؤولة بالكامل عن ذلك”.

و في الوقت نفسه، وصف الجيش الفلبيني تقرير خفر السواحل الصيني بأنه “خادع و مضلل”، و قال إنه “لن يناقش التفاصيل التشغيلية بشأن التناوب الإنساني القانوني و مهمة إعادة الإمداد في أيونجين شول، التي تقع داخل منطقتنا الاقتصادية الخالصة”.

و يقوم أفراد البحرية الفلبينية بنقل الغذاء و الأدوية و الإمدادات الأخرى إلى سفينة حربية راسخة منذ فترة طويلة و تعتبر بمثابة قاعدة استيطانية إقليمية لمانيلا.

و قال المتحدث العسكري الكولونيل زركسيس ترينيداد: “لن نحترم الادعاءات الخادعة و المضللة لخفر السواحل الصيني”. و أضاف: “تظل القضية الرئيسية هي الوجود غير القانوني و التصرفات غير القانونية للسفن الصينية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين، الأمر الذي ينتهك سيادتنا وحقوقنا السيادية”.

و قالت ترينيداد: “إن الأعمال العدوانية المستمرة التي يقوم بها خفر السواحل الصيني تؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة”.

رافق زورقان سريعان – يحاولان توصيل مواد البناء و الإمدادات الأخرى إلى سفينة عسكرية متمركزة في المياه الضحلة – سفينة الإمداد، وفقًا لوزارة الخارجية الصينية، التي وصفت مناورة خفر السواحل بأنها “احترافية و منضبطة و معقولة و قانونية”.

و لم توضح وزارة الخارجية حجم الأضرار التي لحقت بالسفن الصينية أو الفلبينية.

وقعت عدة حوادث في الأشهر الأخيرة بالقرب من المياه الضحلة التي تقع على بعد أقل من 200 ميل بحري (370 كيلومترًا) من ساحل الفلبين و حيث تحتفظ بموقع على متن سفينة بي آر بي سييرا مادري، التي كانت مغطاة بالصدأ منذ أن تم إيقافها عمدًا في عام 1999. لكنها تظل سفينة عسكرية نشطة، مما يعني أن الهجوم عليها يمكن أن تعتبره الفلبين عملاً من أعمال الحرب.

أصبحت الصين حازمة على نحو متزايد في الضغط على مطالبتها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريبا، الأمر الذي أدى إلى عدد متزايد من الصراعات المباشرة مع دول أخرى في المنطقة، و أبرزها الفلبين و فيتنام.

يسمح قانون جديد أصدرته الصين، و الذي دخل حيز التنفيذ يوم السبت، لخفر السواحل بمصادرة السفن الأجنبية “التي تدخل المياه الإقليمية الصينية بشكل غير قانوني” و احتجاز أطقمها الأجنبية لمدة تصل إلى 60 يومًا. و جدد القانون الإشارة إلى تشريع عام 2021 الذي ينص على أن خفر السواحل الصيني يمكنه إطلاق النار على السفن الأجنبية إذا لزم الأمر.

و قالت ثلاث حكومات ساحلية على الأقل تطالب بالسيادة على المياه – الفلبين و فيتنام و تايوان – إنها لن تعترف بالقانون.

و أدت النزاعات الإقليمية إلى توتر العلاقات و أثارت مخاوف من أن الصراع قد يدفع الصين و الولايات المتحدة، الحليف القديم للفلبين، إلى مواجهة عسكرية. و لا تطرح واشنطن أي مطالبات إقليمية على الطريق البحري المزدحم، و هو طريق تجاري عالمي رئيسي، لكنها حذرت من أنها ملزمة بالدفاع عن الفلبين إذا تعرضت القوات و السفن و الطائرات الفلبينية لهجوم مسلح في بحر الصين الجنوبي.

و إلى جانب الصين و الفلبين و فيتنام و تايوان، تشارك ماليزيا و بروناي أيضًا في النزاعات الإقليمية المشتعلة منذ فترة طويلة، و التي تعتبر نقطة اشتعال في آسيا و خط صدع دقيق في التنافس الطويل الأمد بين الولايات المتحدة و الصين في المنطقة.

و واجهت إندونيسيا أيضًا خفر السواحل و أساطيل الصيد الصينية في الماضي في المياه الغنية بالغاز قبالة جزر ناتونا على أطراف بحر الصين الجنوبي حيث فجرت قوارب الصيد الصينية التي احتجزتها. و أطلقت قواتها البحرية أيضًا طلقات تحذيرية على السفن الصينية الضالة إلى ما تعتبره جاكرتا منطقتها الاقتصادية الخالصة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • دعوة لفرض عقوبات صارمة.. صربيا تهدد بالانسحاب من يورو 2024
  • الصين تدين بشدة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان
  • محافظة شمال اليمن أطلق منها الحوثيون صواريخ باليستية ومجنحة.. والحكومة تدين بشدة
  • مزاعم أمريكية بقرب فرض قطر عقوبات على حماس
  • صلاحيات النيابة الإدارية فى التحقيق مع الشهود.. تعرف عليها
  • منتخب شباب الهوكي يلاقي هونج كونج في كأس الاتحاد الآسيوي..غداً
  • أي محاولة أمريكية لتأليب دول آسيا الوسطى ضد روسيا محكوم عليها بالفشل
  • 8 طرق لمنظومة الشكاوى بالنيابة الإدارية دون الإفصاح عن الشاكى.. تعرف عليها
  • الخارجية الصينية: مجموعة السبع تحولت إلى أداة سياسية أمريكية وغربية
  • أصطدام بين سفينة صينية و سفينة أمدادات فلبينية في مياه متنازع عليها