أخبارنا:
2024-06-12@13:45:33 GMT

في موقف مفاجئ ...جو بايدن يحذر إسرائيل

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

في موقف مفاجئ ...جو بايدن يحذر إسرائيل

أثارت غارات إسرائيل على مخيم جباليا شمالي غزة استياء الرّئيس الأميركي جو بايدن وفريق الأمن القومي، لافتةً إلى أنّ مشكلة إسرائيل أنّ الانتقادات أصبحت أعلى بين أفضل أصدقائها قبل منتقديها.

وأشارت شبكة CNN ، نقلا عن مصادر مطلعة أنّ المسؤولين الأميركيّين قلقون من عدم دخول الوقود إلى غزة لأغراض إنسانيّة، موضحةً أنّ بايدن وكبار مستشاريه حذّروا إسرائيل من صعوبة تحقيق أهدافها العسكريّة مع اشتداد الغضب العالمي.

وكشفت الشّبكة أنّ بايدن ووزيرَي خارجيّته ودفاعه أكّدوا خلال مباحثات خاصّة مع الإسرائيليّين، تآكل الدّعم لإسرائيل، مبيّنةً أنّ بلينكن سيدفع إسرائيل نحو الموافقة على وقف موقّت للغارات على غزة، للسّماح بالوساطة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لـ"إسرائيل" وغطاء لمحرقة غزة

الجزائر - صفا

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري، إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين بالقاهرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة "منحازة لإسرائيل"، وإن موقفه يمثل "عقبة حقيقية" أمام التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أبو زهري في تصريحات صحفية، أن "خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز لـ"إسرائيل" وتوفير الغطاء الأميركي للمحرقة التي يمارسها الاحتلال في غزة. هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق".

كما حث في المقابل الولايات المتحدة على الضغط على "إسرائيل" لحملها على إنهاء الحرب المتواصلة على غزة للشهر الثامن على التوالي.

وقال "نطالب الإدارة الأميركية بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وحركة حماس مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب".

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دعا اليوم من العاصمة المصرية القاهرة زعماء المنطقة للضغط على حركة حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، واصفا الحركة بأنها "العقبة الوحيدة" أمام هذا الأمر.

وقال "إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار فاضغطوا على حماس لتقبل به.. حماس هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من 3 مراحل، والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال".

جولة ثامنة

وبعد القاهرة، أولى محطات جولته الثامنة للمنطقة منذ بدء حرب غزة، سيتوجه بلينكن لاحقا اليوم إلى "إسرائيل"، على أن يحط الرحال خلال الأسبوع في الأردن وقطر، وذلك في إطار مساعي الإدارة الأميركية لحمل الأطراف كافة على قبول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتهدف زيارته الحالية إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح إسرائيلي من 3 مراحل لوقف إطلاق النار كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية الشهر الماضي.

وأعلنت حركة حماس أنها تنظر "بإيجابية" إلى المقترح، مؤكدة أنها مستعدة لقبول أي اتفاق يحقق مطالبها الأساسية المتمثلة في وقف إطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

المصدر : الجزيرة 

مقالات مشابهة

  • بلينكن يكشف عن موقف إسرائيل وحماس بشأن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار
  • بين مواقف حماس وإسرائيل.. إلى أين وصل مقترح وقف إطلاق النار في غزة؟
  • إدانة نجل الرئيس الأميركي بالتهم الموجهة له في قضية حيازة سلاح ناري
  • السيسي يحذر من سلاح خطير تستخدمه إسرائيل ويطالبها بالانسحاب من رفح
  • مندوب روسيا بمجلس الأمن: غموض حول موقف إسرائيل من قرار مجلس الأمن
  • مجلس الأمن يتبنى قرار أميركي لدعم مقترح بايدن بشأن الهدنة في قطاع غزة
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لـ"إسرائيل" وغطاء لمحرقة غزة
  • مجلس الأمن يصوت مقترح أميركي لهدنة في غزة
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • ماكرون وبايدن: نعمل لتحنب انفجار الوضع في الشرق الأوسط