قال أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأردني، إن جرائم الحرب في قطاع غزة، يجب أن تتوقف، وحصانة إسرائيل من المساءلة، يجب أن تتوقف كذلك.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،: نطالب بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء الحرب، وما تنتجه من دمار، و لن نسمح بأن تقوض الحرب كل ما تم فعله لإحلال السلام في المنطقة.

وأوضح وزير خارجية الأردن، أكدنا على ضرورة تقديم الدعم الإنساني للمدنيين في غزة، ورفض تهجير الفلسطينيين من وطنهم. 

وأكد وزير خارجية الأردني أيمن الصفدي، أن الفلسطينيين لهم الحق في العيش بكرامة وحرية وإنسانية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأردنية: نرفض أخذ سكان غزة رهائن وربط وقف جرائم الحرب بصفقة التبادل

عمان- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، السبت1يونيو2024، "دعم عمان لجهود التوصل لصفقة التبادل بين حماس وإسرائيل لإنهاء الحرب في قطاع غزة".

وقالت الخارجية الأردنية، إن "الوزير أيمن الصفدي ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بحثا هاتفيا الجهود المبذولة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال مساعدات كافية لغزة"، مشيرة إلى أن بلينكن أبلغ الصفدي بتفاصيل المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي لإتمام صفقة تبادل بوساطة أمريكية ومصرية وقطرية.

وأكدت الوزارة، رفضها أخذ سكان غزة رهائن وربط وقف جرائم الحرب والتجويع والحصار بصفقة التبادل، مشددة على ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفا دائما لإطلاق النار وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

ويستضيف الأردن مؤتمرا دوليا للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، حيث يتم تنظيمه بالاشتراك مع مصر والأمم المتحدة، على أن يتم تنظيمه في الحادي عشر من يونيو/ حزيران المقبل.

وقالت وكالة "عمون" إن القرار بعقد المؤتمر جاء بعد دعوة من العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ويستهدف المؤتمر تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وكذلك تحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة، والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة في هذا الإطار، والالتزام بتنسيق استجابة موحدة للوضع الإنساني في غزة.

وفي وقت سابق، قالت حركة "حماس" الفلسطينية، إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل الأسرى.

وأكدت "حماس" في بيان، أمس الجمعة، استعدادها للتعامل "بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى والمحتجزين".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن 3 مراحل، قائلا إنه "حان الوقت لإنهاء هذه الحرب".

وأضاف بايدن أن "المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع، وتتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، مقابل الإفراج عن مئات السجناء الفلسطينيين".

وتشمل المرحلة الثانية من الاتفاق إطلاق "جميع الرهائن الباقين على قيد الحياة، بما في ذلك الجنود الذكور"، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة و"وقف دائم لإطلاق النار"، أما المرحلة الثالثة من الاتفاقيات تنص على إعادة إعمار قطاع غزة.

توالت ردود الفعل المرحبة بدعوة بايدن، حيث رأى كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة أن المقترح يمثل "بصيص أمل" لإنهاء الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، أسفرت عن مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، بحسب البيانات الرسمية.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية النرويج يؤكد أن اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية دعم قوي لحل الدولتين
  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد جرائم الاحتلال
  • ناشطون داعمون لغزة يلاحقون متحدث خارجية أمريكا: كم قتلت اليوم؟ (فيديو)
  • وزير الخارجية السابق: إسرائيل لديها رغبة في التفاوض حول وقف إطلاق النار بغزة
  • الخارجية الأردنية: نرفض أخذ سكان غزة رهائن وربط وقف جرائم الحرب بصفقة التبادل
  • الأردن يؤكد دعمه لجهود مصر وقطر وأمريكا للتوصل لصفقة تبادل
  • وزير الخارجية الأردني يؤكد دعم الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • تضامنا مع غزة.. محاضرة تتحول لاحتجاج غاضب ضد وزير خارجية الدنمارك في جامعة كوبنهاغن (فيديو)
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة