تتحقق خطوة مهمة في استكشاف الكون مع الإعلان عن نشر أول صور التقطها التلسكوب الفضائي الأوروبي "إقليدس" (Euclid) اليوم. تُظهر هذه الصور سديمًا مذهلاً يشبه رأس حصان ومجرات بعيدة لم يسبق لها أن رصدت، وتقدم أدلة غير مباشرة على وجود المادة المظلمة.

إطلاق إقليدس

ووفقا لوكالة ناسا، تم إطلاق "إقليدس" في يوليو الماضي في مهمة دولية فريدة من نوعها للكشف عن لغزين كونيين هما المادة المظلمة والطاقة المظلمة.

يعمل التلسكوب على رسم خريطة لثلث السماء، والذي يضم ملياري مجرة، بهدف إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد دقيقة للكون.

مركبة تابعة لـ ناسا تكشف عن مفاجأة في الفضاء غني بالثروات.. ناسا تستولى على كويكب عملاق

وبعد وصول "إقليدس" إلى نقطة مراقبة على بعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، حيث يجتمع مع تلسكوب جيمس ويب، بدأ التلسكوب الفضائي الأوروبي في إرسال أولى نتائج المراقبة. تم الكشف عن هذه النتائج في المركز الأوروبي لعمليات الفضاء في دارمشتات بألمانيا يوم الثلاثاء.

من المتوقع  أن تساهم هذه البيانات في الكشف عن المزيد من المعلومات حول المادة المظلمة والطاقة المظلمة، وهما جزءان رئيسيان من التركيبة الكونية والتي لا تزال تشكل تحديًا للفيزيائيين والعلماء الفلكيين.

المادة الظلمة و 1000 مجرة

في بيان صادر عن رئيس وكالة الفضاء الأوروبية، يوزف أشباخر، أعرب عن إعجابه الشديد بالصور الخمس التي تم الكشف عنها في مركز عمليات الفضاء الأوروبي في دارمشتات، ألمانيا. وصف أشباخر هذه الصور بأنها مذهلة وتذكرنا بأهمية استكشاف الفضاء للكشف عن أسرار الكون.

تتضمن الصورة الأولى سديم رأس الحصان الذي يقع ضمن كوكبة أورايون القريبة، وتمثّل صورة مذهلة للتشابه الجمالي في الكون. كما تتضمن الصور الأخرى مجموعة من المجرات الحلزونية ومجرة "غير منتظمة" تثير الاهتمام.

أكثر الصور إثارة للدهشة هي صورة عنقود برشاوس، وهو تجمع بعيد يضم أكثر من ألف مجرة. وما يجعل هذه الصورة استثنائية هو اكتشاف وجود أكثر من مئة ألف مجرة إضافية في الخلفية، بعضها يقع على بعد عشرة مليارات سنة ضوئية ولم يتم رصدها من قبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التلسكوب الفضائي الطاقة المظلمة الكون الفلك

إقرأ أيضاً:

عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس: قرار الاستقالة من الحكومة كان صعبا

قال عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، إنَّ الوضع في غاية السوء داخل غرفة اتخاذ القرار، بسبب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشركاءه، وقراراتهم التي تنافي الاعتبارات السياسية، والتي انعكست بالسلب على أسر الرهائن لدى حماس، لكن في الوقت نفسه كان قرار الاستقالة من الحكومة صعبًا. 

استمرار حرب غزة لسنوات

وتابع «جانتس»، في كلمته التي ألقاها خلال مؤتمر صحفي، ونقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أنَّ الواقع ليس سهلا، ومن المتوقع استمرار الحرب لسنوات: «لا أضمن لكم انتصارًا سهلًا وسريعًا، ولكن الانتصار الحقيقي هو إعادة المحتجزين إلى منازلهم وعائلاتهم».

وأدرف: «الانتصار الحقيقي لابد أن يكون مزيجًا من انتصار عسكري وآخر دبلوماسي حقيقي، بمعنى الانتصار على حماس وعودة مهجري الشمال إلى بيوتهم، وإنشاء محور في المنطقة ضد إيران في كل المنطقة، وتغيير الخيارات وسلم الأولويات في إسرائيل، والوقوف أمام التحديات».

 

مقالات مشابهة

  • ألكسندر علوم يحتضن طفلته: “قلبي بين يدي”.. الصور الأولى لـ عاليا ابنة رحمة رياض
  • إشارات راديو غريبة قادمة من الفضاء تحير العلماء
  • «ناسا» تكشف عن المكان الأكثر حرارة على الأرض.. لن تصدق كم بلغت؟
  • ننفرد بنشر الصور الأولى لشقيق لاعب الأهلي محمود كهربا بعد القبض عليه
  • أصبح بيد العراق.. خبير قانوني يكشف أهمية التقرير الأممي الشامل بشأن جريمة سبايكر
  • أصبح بيد العراق.. خبير قانوني يكشف أهمية التقرير الأممي الشامل بشأن جريمة سبايكر- عاجل
  • مرصد جيمس ويب يكشف أقدم مجرة في تاريخ الكون
  • علماء يكشفون حقائق مثيرة عن المادة المظلمة للكون.. ما علاقتها بالغلاف الجوي؟
  • عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس: قرار الاستقالة من الحكومة كان صعبا
  • "البحوث البيطرية" يكشف عن علامات تشير لسلامة الأضحية