عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ورئيس الدورة الـ20 للمجلس الوزاري للهيئة الإقليمية للبحر الأحمر وخليج عدن «برسيجا»، اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس مع الدكتور زياد أبو غرارة الأمين العام للهيئة، لمناقشة آخر مستجدات خارطة الطريق للهيئة وترتيبات المشاركة في يوم الطبيعة بمؤتمر المناخ القادم بالإمارات العربية COP28.

ناقشت وزيرة البيئة مع الأمين العام للهيئة سبل تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الحلول القائمة على الطبيعة، وذلك في إطار جهود مواجهة تغير المناخ.

وأكدت أهمية التعاون بين الدول العربية الأعضاء في الهيئة والواقعة على شواطئ البحر الأحمر وخليج عدن، لإعداد مداخلات من الحلول القائمة على الطبيعة في الدول التي تواجه آثار تغير المناخ وضمن أهداف الإطار العالمي للتنوع البيولوجي لما بعد 2020.

كما أشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية تنفيذ حدث جانبي للهيئة خلال فعاليات يوم الطبيعة بمؤتمر المناخ القادم COP28 بالإمارات، لعرض أنشطتها الإقليمية في صون التنوع البيولوجي والبيئة البحرية، وإمكانية الربط مع المبادرة الإماراتية للمانجروف، ومبادرة الحلول القائمة على الطبيعة ENACT التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ COP27 بالتعاون مع الجانب الألماني وعدد من الدول الأخرى.

وفيما يخص جهود الهيئة في مواجهة حوادث التلوث الزيتي، فقد أكدت الوزيرة على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي في هذا المجال، وذلك من خلال وضع نماذج لخطط الطوارئ لمواجهة حوادث التلوث البحري بما يتناسب مع طبيعة الدول الأعضاء، من خلال إعداد نموذج محاكاة لذلك.

وفي ختام الاجتماع، أكدت وزيرة البيئة  أهمية تضافر الجهود الإقليمية في مواجهة تغير المناخ، وضرورة العمل على تنفيذ توصيات الاجتماع الأخير للمجلس الوزاري للهيئة الإقليمية للبحر الأحمر وخليج عدن.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة البحر الأحمر وزیرة البیئة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أوكا هيروشى السفير اليابانى بالقاهرة حيث تم بحث الترتيبات للمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى والذى سيعقد فى العاصمة اليابانية طوكيو فى ١٠ يوليو القادم على مدار يومين.

 وخلال اللقاء أكد الملا عمق ومتانة العلاقات بين مصر واليابان، مشيراً إلى أن المنتدى يمثل فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمى وتأمين إمدادات الطاقة. 

ومن جانبه وجه السفير اليابانى الدعوة للمهندس طارق الملا للمشاركة فى الجلسة الوزارية للمنتدى، مؤكداً أنه سيعقد بالتنسيق مع جامعة الدول العربية وسيشهد مشاركة واسعة من خبراء الاقتصاد والمال والأعمال وممثلى الشركات العالمية والقطاع الخاص.

 وأضاف أن المنتدى سيناقش سبل التنمية الاقتصادية والاستدامة بين الدول العربية واليابان وسيتطرق إلى أمن الطاقة لجميع الأطراف وسبل مواجهة التحديات مثل التغير المناخى وتطبيق التكنولوجيات الرقمية والبنية التحتية الرقمية وخفض الانبعاثات وغيرها من التوجهات العالمية.

حضر اللقاء المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى.

مقالات مشابهة

  • تعاون مصري - ياباني لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة
  • أمين «اتفاقية المناخ» يطالب الدول بتقديم تقارير الشفافية قبل انعقاد «COP 29»
  • بنك التنمية الجديد: نسعى لعولمة أكثر عدالة لحل مشكلات الدول النامية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • بعد روسيا... وزير الصناعة يسافر لتركيا لتعزيز التعاون التجاري مع كبري الشركات
  • وزيرة البيئة تلتقى المديرة التنفيذية لوكالة النيباد لمناقشة خارطة الطريق لاطلاق مركز التميز الأفريقي
  • وزيرة البيئة تناقش خطة إطلاق مركز التميز الإفريقي للمرونة والتكيف بالقاهرة خلال 2024
  • وزيرة البيئة: مصر لن تدخر جهدًا للخروج بمركز المرونة والتكيف إلى النور