طائرة مسيرة مسلحة تستهدف قاعدة الحرير الجوية في العراق
نتنياهو: لا تسامح مع الإسرائيليين المتطرفين في الضفة الغربية
مسؤولان أمريكيان كبيران يتوجهان إلى مصر لبحث توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة
نتنياهو يرفض مجدداً أي وقف لإطلاق النار في غزة من دون الإفراج عن الأسرى
كيربي: أكثر من 80 شاحنة مساعدات دخلت غزة خلال 24 ساعة
وزير الخارجية الأردني: لا حل ولا أمن ولا استقرار إلا بحل القضية الفلسطينية
متحدث عسكري إسرائيلي: حماس فقدت السيطرة على شمال غزة

وأضاف هاجاري: "رأينا 50 ألفاً من سكان غزة متجهين من شمال قطاع غزة إلى جنوبه.

يتحركون لأنهم يفهمون أن حماس فقدت السيطرة على الشمال".

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وقالت "الأنباء" إن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أن وكيلة الوزارة عزرا زيا والمبعوث الخاص للشرق الأوسط للقضايا الإنسانية ديفيد ساترفيلد سيجتمعان مع مسؤولين مصريين ومسؤولين من الأمم المتحدة في القاهرة لبحث تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وذكرت الوزارة في بيان أن زيا التي تركز على قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان ستسافر أولاً إلى باريس في التاسع من نوفمبر حيث ستمثل الولايات المتحدة في مؤتمر إنساني دولي بشأن غزة.

 

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت "الوطن" أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أعلن أن سلاح الجو الأمريكي أغار في شرق سوريا، الأربعاء، على مخزن أسلحة مرتبط بإيران، وذلك ردًا على هجمات استهدفت عناصر أمريكيين. وقال أوستن في بيان إن القوات العسكرية الأميركية نفذت ضربة "دفاعًا عن النفس" ضد منشأة في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وجماعات تابعة له.

وأفادت "الراي" بأن طائرة مسيرة مسلحة استهدفت قاعدة الحرير الجوية التي تستضيف قوات أمريكية في شمال العراق، حيث أعلنت فصائل عراقية أنها دخلت في حرب ضد إسرائيل، واعتبرت القواعد العسكرية الأمريكية في العراق أهدافاً لها، وذلك ردًا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

ونقلت "الوطن" عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله، الأربعاء، إنه لا تسامح مع الإسرائيليين المخالفين للقانون في الضفة الغربية، مشيراً إلى من يقومون بأعمال عنف قد تؤدي إلى تصعيد في المنطقة. وذكر نتنياهو أن هناك "حفنة من المتطرفين الذين لا يمثلون المجموعة الموجودة هنا، ويسببون ضرراً كبيراً لدولة إسرائيل".

وقالت "القبس" إن نتنياهو رفض أي وقف لإطلاق النار في قطاع غزة من دون الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس، وذلك على خلفية معلومات عن وساطة تتولاها قطر من أجل هدنة إنسانية، قائلاً  "أريد أن أنفي أي نوع من الشائعات التي تصلنا من كل الجهات، لأكرر بوضوح أمراً واحداً: لن يكون هناك وقف لإطلاق النار من دون الإفراج عن رهائننا. وكل ما عدا ذلك لا طائل منه".

وأشارت "الجريدة" إلى أن  البيت الأبيض أعلن أن أكثر من 80 شاحنة مساعدات إنسانية دخلت إلى قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية، وإن ما بين 500 و600 أمريكي لم يخرجوا بعد من القطاع الفلسطيني.

ونقلت "الراي" عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قوله إنه لا حل ولا أمن ولا استقرار في المنطقة إلا بحل القضية الفلسطينية، مؤكداً أن بلاده لن تسمح بحل القضية على حساب الأردن. وذكر الصفدي في مقابلة مع التلفزيون الأردني، أنه "لا توجد أي دولة تقر بتهجير الفلسطينيين"، مؤكداً على أن الأولوية تتمثل في "وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات إلى غزة".

وذكرت "الوطن" أن دانيال هاجاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال إن حركة "حماس" الفلسطينية فقدت السيطرة على شمال غزة في ظل تحرك الآلاف من السكان صوب الجنوب. وأضاف هاجاري: "رأينا 50 ألفاً من سكان غزة متجهين من شمال قطاع غزة إلى جنوبه. يتحركون لأنهم يفهمون أن حماس فقدت السيطرة على الشمال".

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فقدت السیطرة على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، السبت إن وسطاء من قطر ومصر يعتزمون التواصل مع قيادات حماس قريبا لمعرفة ما إذا كان هناك سبيل للمضي قدما في اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي يطرحه الرئيس الأميركي، جو بايدن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها سوليفان لصحفيين على هامش قمة السلام بشأن أوكرانيا، وسئل عن الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يجعل لحماس تطلق سراح بعض الرهائن المحتجزين، منذ السابع من أكتوبر، مقابل وقف لإطلاق النار يستمر ستة أسابيع على الأقل.

وقال سوليفان إنه تحدث بشكل مقتضب مع أحد المشاركين الرئيسيين في الحوار، وهو رئيس وزراء قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وإنهما سيتحدثان مرة أخرى بشأن غزة، الأحد، أثناء وجودهما في سويسرا لحضور مؤتمر أوكرانيا.

ورحبت حماس باقتراح وقف إطلاق النار، لكنها تصر على أن أي اتفاق يجب أن يضمن إنهاء الحرب، وهو مطلب لا تزال إسرائيل ترفضه. ووصفت إسرائيل رد حماس على اقتراح السلام الأميركي الجديد بأنه رفض تام.

وقال سوليفان إن مسؤولين أميركيين تفحصوا رد حماس.

وأضاف "نعتقد أنه من المتوقع إجراء بعض التعديلات ممكنة ويمكن التعامل معها. وبعضها لا يتوافق مع ما طرحه الرئيس بايدن وما أقره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وعلينا أن نتعامل مع هذا الواقع".

وقال إن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أنه لا يزال هناك سبيل للتوصل إلى اتفاق وإن الخطوة التالية ستكون أن يتحدث الوسطاء من قطر ومصر مع حماس و"يبحثوا ما يمكن العمل به وما لا يمكن العمل به فعليا".

وأضاف "نتوقع أن تكون هناك جولات من المفاوضات ذهابا وإيابا بين الوسطاء وحماس. سنرى عند هذه النقطة إلى أين وصلنا. سنواصل التشاور مع الإسرائيليين، ونأمل أن نتمكن في وقت ما من الأسبوع المقبل من إبلاغكم بموقف نعتقد أن الأمور وصلت إليه وما نراه خطوة تالية لمحاولة إنهاء ذلك".

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يُقر علنًا بفشله في غزة.. ويتحدث عن "هدنة تكتيكية"
  • سوليفان: نتوقع جولات من المفاوضات بشأن مقترح بايدن لهدنة غزة
  • البيت الأبيض يعلن تواصله مع مصر و قطر لدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: قطر ومصر تعتزمان التواصل مع حماس بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • الدفاع الروسية: إسقاط 54 مسيرة أوكرانية وتدمير أسلحة غربية الصنع
  • تفاصيل وتطورات المعارك الطاحنة في غزة... قصف وجوي مكثف ومواجهات من مسافة صفر ومقتل أسيرين لدى حماس
  • سلطات أوكرانية: مقتل شخص وإصابة 4 آخرين جراء غارة جوية روسية في منطقة سومي
  • مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة