انتشرت جثث لأشخاص بالزي العسكري في شوارع أم درمان غرب العاصمة السودانية، وفق ما أفاد شهود عيان الخميس، فيما حذرت الأمم المتحدة من احتدام القتال في إقليم دارفور بين الجيش وقوات الدعم السريع مع دخول الحرب بينهما شهرها السابع. وأسفرت الحرب عن سقوط 10400 قتيل وفق منظمة "أكليد" المعنية بإحصاء ضحايا النزاعات.

كما أدت إلى نزوح ولجوء أكثر من ستة ملايين سوداني، وفق الأمم المتحدة.

فرانس24

كشف شهود عيان في أم درمان غرب العاصمة الخرطوم لوكالة الأنباء الفرنسية في اتصال هاتفي من مدينة ود مدني الخميس "هناك جثث لأشخاص يرتدون زيا عسكريا ملقاة في الشوارع بوسط المدينة بعد معارك أمس (الأربعاء)".

وأفاد آخرون عن سقوط قذيفة على مستشفى النو شمال أم درمان، آخر المرافق الطبية التي تخدم هذه المنطقة، "ما أسفر عن مقتل عاملة."

هذا، وتتواصل المعارك في كل من الخرطوم بضواحيها وإقليم دارفور في ظل إخفاق مفاوضات جديدة هذا الأسبوع حول وقف إطلاق النار ترعاها السعودية والولايات المتحدة.

وكتب نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في دارفور طوبي هارورد في حسابه على موقع إكس الخميس "يتعرض مئات آلاف المدنيين والنازحين لخطر كبير الآن في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، مع تدهور الوضع الأمني، ونقص الغذاء والماء، والخدمات المحدودة جدا."

وتابع "يتقاتل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من أجل السيطرة على المدينة، وستكون لذلك تداعيات كارثية على المدنيين".

ومن جهتها، أبدت السفارة الأميركية في السودان "قلقا بالغا حيال تقارير شهود عيان عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من جانب قوات الدعم السريع .. بما في ذلك عمليات قتل في منطقة أردمتا بولاية غرب دارفور، والاستهداف العرقي لزعماء وأفراد إثنية المساليت"، إحدى أبرز المجموعات العرقية غير العربية في غرب دارفور.

وإلى ذلك، نعى مجلس السيادة الحاكم في بيان الإثنين "أحد أعمدة الإدارة الأهلية بغرب دارفور محمد أرباب .. الذي اغتيل غدرا على يد ميليشيات الدعم السريع المتمردة، بعد اقتحامها لمنازل المواطنين في منطقة أردمتا."

كما "تم قتل ابنه وثمانية من أحفاده، في جريمة نكراء يندى لها جبين الإنسانية"، حسب البيان.

وتجدر الإشارة إلى أن القتال محتدم منذ نيسان/أبريل الماضي في مناطق مكتظة بالسكان بين قوات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب "حميدتي".

هذا، ودقت الأمم المتحدة ناقوس الخطر الخميس حيال التدفق المتزايد للأشخاص الفارين من القتال، إلى جنوب السودان.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في نيويورك "ارتفع عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى جنوب السودان في تشرين الأول/أكتوبر بنسبة 50% على الأقل مقارنة بأيلول/سبتمبر"، موضحا أن 366 ألف رجل وامرأة وطفل عبروا الحدود إلى جنوب السودان منذ 15 نيسان/أبريل.

وحذر من أنه "مع اقتراب الصراع من جنوب (السودان)، فإن ذلك قد يتسبب في مزيد من عمليات النزوح".

وقد أدى الصراع بين الجنرالين المتنافسين إلى شلّ الخدمات الأساسية في السودان وتدمير أحياء بكاملها في العاصمة وإقليم دارفور الشاسع في غرب البلاد.

كما أسفرت الحرب عن سقوط 10400 قتيل وفق منظمة "أكليد" المعنية بإحصاء ضحايا النزاعات. وأدت إلى نزوح ولجوء أكثر من ستة ملايين سوداني، وفق الأمم المتحدة.

فرانس24/ أ ف ب

"الهجرة الدولية": تقارير عن سقوط نحو 700 في اشتباكات بغرب دارفور

القاهرة- (رويترز):
قالت المنظمة الدولية للهجرة، الخميس، إن ثمة تقارير عن سقوط نحو 700 شخص في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة الجنينة بين يومي الرابع والخامس من نوفمبر الجاري.

وأضافت المنظمة، في بيان، أن 100 شخص أصيبوا و300 آخرين في عداد المفقودين.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الدعم السریع غرب دارفور أم درمان عن سقوط

إقرأ أيضاً:

بينهم 7 ملايين هربوا بعد الحرب.. أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان

نزح أكثر من 10 ملايين سوداني داخل البلاد، من بينهم أكثر من 7 ملايين، نزحوا بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في العام الماضي، وفق منظمة الهجرة الدولية، اليوم الثلاثاء.

وقالت المنظمة عبر منصة إك: "أكثر من 10ملايين في السودان فرّوا من بيوتهم، إذ دفعت الحرب نحو ربع السكان إلى ترك منازلهم".

وحذرت المنظمة في الأسبوع الماضي من ارتفاع عدد النازحين بسبب الحرب في السودان  إلى 10 ملايين في الأيام المقبلة، واصفة الوضع بـ "أسوأ أزمة نزوح داخلي في العالم".

وأوضحت المنظمة الأممية أن عدد النازحين في جميع أنحاء البلاد بلغ منذ اندلاع الحرب 7.26 ملايين، يضاف إلى 2.83 مليون نازح قبل الحرب.

وتدور حرب في السودان منذ منتصف أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

وأسفرت هذه الحرب عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألفًا في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

ولا تزال حصيلة الحرب غير واضحة، تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى 150 ألفا وفقا للمبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو.
كما دفعت الحرب نحو مليونين ونصف مليون شخص إلى الفرار إلى الدول المجاورة.

واليوم، أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن "قلقه البالغ" من العنف في إقليم دارفور غرب السودان، وحثّ الشهود على ارسال أدلة إلى مكتبه تساعده في التحقيق في الجرائم المحتملة فيه.

وأمس الاثنين أعلنت منظمة أطباء بلا حدود اغلاق آخر مستشفى في الفاشر بعد هجوم قوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على هذه المدينة الرئيسية، في دارفور.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدرج الجيش والدعم السريع في «القائمة السوداء» لإلحاق الأذى بالأطفال
  • معارك في الخرطوم والفاشر والجنائية الدولية تجمع معلومات عن جرائم دارفور
  • الأمم المتحدة تدرج الجيش السوداني والدعم السريع في القائمة السوداء لإلحاق الأذى بالأطفال
  • بينهم 7 ملايين هربوا بعد الحرب.. أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • الأمم المتحدة تعبر عن استيائها من الهجوم على مستشفى بالسودان
  • معارك متفرقة في السودان والأمم المتحدة تحذر من “كارثة لا نهاية لها”
  • أطباء بلا حدود: القتال في السودان يغلق آخر مستشفى في مدينة دارفور
  • معارك الفاشر تخرج المشفى الوحيد في المدينة عن الخدمة
  • السودان.. خروج مستشفى الفاشر الرئيسي عن الخدمة
  • معارك متفرقة في السودان والأمم المتحدة تحذر من كارثة لا نهاية لها