آخر تحديث: 12 نونبر 2023 - 10:31 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، عن تنفيذ مشروع نصب 980 برجا حدوديا من الخرسانة على الحدود مع إيران والسعودية خلال العام الحالي، في إطار جهودها لتعزيز الأمن ومنع عمليات التهريب والأنشطة غير القانونية.صرح الفريق محمد عبد الوهاب سكر، قائد قوات الحدود، لصحيفة “الصباح الرسمية”، بأن “هذه الأبراج تهدف إلى تعزيز الأمان الحدودي ومنع الانتهاكات والتجاوزات على الحدود”، مؤكدا، أن “تركيب هذه الأبراج يأتي ضمن استراتيجية الحفاظ على السيادة وتأمين الحدود الوطنية”.

وأوضح سكر، أنه “تم فتح مسار عند الحدود الإيرانية من منفذ الشيب مباشرة بطول 650 كيلومترا، وذلك بعد تنظيف المنطقة من الألغام”، مضيفا، أنه “تم بناء مخافر حدودية جديدة ونصب الأبراج بهدف تحديد وتأمين الحدود ومنع عمليات التهريب”.وأشار، إلى “تنصيب كاميرات حرارية على طول الحدود الإيرانية للمساعدة في مراقبة النشاطات الحدودية”، لافتا، إلى “أهمية هذه الخطوة في تعزيز الأمان والمراقبة الحدودية”.وأكد سكر، أن “هناك مشروعين جاري العمل بهما لإنشاء سياجين بطول 200 كيلومتر في محافظة ميسان لغلق الحدود مع إيران، وتم تحقيق تقدم ملحوظ في تنفيذهما”، مبينا، أنه “تم تأهيل طريق اللواء الخامس الترابي لتسهيل الحركة وزيادة سرعة المركبات على هذا الطريق الصعب سابقا”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الداخلية تنفي عمليات ترك المهاجرين الأفارقة في الصحراء

نشرت صحيفة « إلباييس » الإسبانية، تحقيقا بالتعاون مع لايت هاوس ريبورتس، خلصت فيه إلى أن المغرب وموريتانيا وتونس يستخدمون التمويل الأوربي لاحتجاز المهاجرين واللاجئين، وتهجيرهم قسراً مع اتهامات بالوقوع في العنصرية واستعمال العنف ضد هؤلاء المهاجرين.

وقالت الصحيفة إن السلطات المغربية وباستخدام التمويل الأوربي، تعمل على شن مداهمات وحملات لاعتقال المهاجرين السود وإجبارهم على الترحيل قسريا من مدن ساحلية كالرباط، نحو مدن داخلية وصفتها بأنها صارت « مكبا » للمهاجرين، ومنها خريبكة وبني ملال.

وتطرق التحقيق إلى واقعة شاب ثلاثيني من جنسية أمريكية تم اعتقاله في شوارع الرباط، ظنا من السلطات أنه مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، ليتم ترحيله ضمن إحدى حملات الاعتقال المذكورة في صفوف المهاجرين.

وتسرد الصحيفة واقعة أخرى قالت إنها إحدى « أخطر حالات العنف المرتكبة بحق المهاجرين » بالقرب من الحدود مع موريتانيا. حيث نقلت عن أربعة ناجين غينيين، أحدهم كانت إصابته خطيرة بشكل واضح، أنه تمت محاصرتهم.

ويدعي الشباب المذكورون أن عناصر الأمن أخذوا منهم كل شيء، وأنهم تعرضوا للضرب والاعتداء من قبل الكلاب ».
وأضافت « بعد ساعتين من احتجازهم في ما يشبه الثكنات الميدانية، حيث لم يروا سوى الرمال، مع عشرات السجناء الآخرين، تم التخلي عنهم وأقدامهم وأيديهم مقيدة، دون ماء أو طعام. حتى تمكنوا من كسر الروابط المضغوطة والمغادرة. “هرب البعض بعد إطلاق سراحهم، دون مساعدة الآخرين. والبعض الآخر لم يتمكن حتى من المشي. ويقول أحدهم: « أصيب آخرون بجروح خطيرة بسبب عضات الكلاب والضرب » ».

بالمقابل نفت وزارة الداخلية المزاعم بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان، كما أكدت -وفق ما أوردته « إلباييس »- أن التشريعات الوطنية تنص على « نقل المهاجرين إلى مدن أخرى » لأنها « تبعدهم عن شبكات الاتجار » و »المناطق الخطرة مثل الغابات والصحاري ».

وأضافت بأن نقل المهاجرين بالمغرب هو وسيلة لمنحهم « قدرا أكبر من الحماية واحترام كرامتهم ».

واعترف الاتحاد الأوربي الثلاثاء بصعوبة الوضع بعد أن أفاد تحالف صحافي أن تونس والمغرب وموريتانيا تنقل المهاجرين وتتركهم في الصحراء بمساعدة تمويلات تتلقاها من الاتحاد الأوربي.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوربية إريك مامر « هذا وضع صعب. إنه وضع يتغير بسرعة، وسنواصل العمل عليه ». وكان إريك مامر يعقب على تحقيق نشره التحالف الصحافي لايتهاوس ريبورتس Lighthouse Reports بالتعاون مع وسائل إعلام، بما في ذلك لوموند وواشنطن بوست.

كلمات دلالية أوروبا إسبانيا إفريقيا المغرب تحقيق صحراء مهاجرون هجرة

مقالات مشابهة

  • ‏مصدر روسي: موسكو لم تكن لديها أي نية لمراجعة خط حدود الدولة والمنطقة الاقتصادية والجرف القاري في بحر البلطيق
  • حدود لبنان مع سوريا تحت الرصد.. تفاصيل بارزة عن ملف يضبط الفلتان
  • الداخلية تنفي عمليات ترك المهاجرين الأفارقة في الصحراء
  • مباحثات سعودية عراقية لتعزيز التعاون الأمني على الحدود
  • مسؤول أميركي: لا ينبغي لمصر أن تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • العراق يتفق مع السعودية على فتح خطوط "نقل" جديدة
  • الزعاق: بعد 60 يوم تقريبا العراق والكويت والسعودية وليبيا تتنافس على الدرجات الأحر عالميا
  • اتفاق شبه نهائي بين أميركا والسعودية بشأن ضمانات دفاع وأسلحة متقدمة
  • ليلى عبد اللطيف.. توقعت وفاة رئيس إيران وتتنبأ بمفاجأة في جنازته (فيديو)
  • الحدود يقلب الطاولة على نوروز في دوري نجوم العراق