صحيفة اليوم:
2024-06-12@04:34:55 GMT

الأحساء.. تدشين مبادرة "امشِ 30" لتعزيز رياضة المشي

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

دشّن وكيل محافظة الأحساء معاذ الجعفري، مبادرة “امشِ 30” التي تقيمها مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء بالتعاون مع تجمع الأحساء الصحي، وأطلقتها وزارة الصحة بالتزامن في كافة مناطق ومحافظات المملكة.

وتأتي هذه المبادرة استمراراً للجهود التي تقوم بها وزارة الصحة بهدف زيادة الوعي العام تجاه رياضة المشي للمساهمة في تحقيق رؤية 2030 لتعزيز الصحة العامة والحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وتعزيز الوعي الصحي.

أخبار متعلقة شاهد | "سفرة إفطار" داخل مدرسة لكسر رهبة الاختباراتأمير الشرقية يدشن فرع الهيئة السعودية للمقاولين بالمنطقة

وانطلقت المبادرة في الأحساء بالمشي لمدة 30 دقيقة في ممشى أمانة الأحساء، بحضور مدير الشؤون الصحية الدكتور إبراهيم الحجي، والرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الدكتور خالد الملا، وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية، والأندية الرياضية، وعدد كبير من المشاركين من مختلف الفئات العمرية.

تدشين مبادرة "امشِ 30" لتعزيز رياضة المشي- اليوم

أهمية رياضة المشي

واطلع الجعفري والحضور بعدها على الأركان التوعوية المشاركة ضمن المبادرة التي أكدت على أهمية رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا لما لها من فوائد تعود على صحة الجسم في الوقاية من العديد من الأمراض؛ منها الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني.

كما تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وتعزيز صحة العظام، ومنع الإصابة بهشاشة العظام، وكذلك دورها الهام في تحسين الصحة النفسية، وتدفق الدم في الجسم.

ومن المقرر أن يستمر تفعيل المبادرة لمدة شهر في عدد من الميادين العامة بالتعاون مع نادي العدالة، هجر، الفتح، والجيل، لتعزيز رياضة المشي والوصول إلى مجتمع صحي متكامل.

تدشين مبادرة "امشِ 30" لتعزيز رياضة المشي- اليوم

الأهداف الصحية والنفسية

وأكد الجعفري أهمية رياضة المشي، وقال: ”رياضة المشي هي رياضة جميلة وممتعة تحقق الكثير من الأهداف، وأهمها الأهداف الصحية والنفسية، وأعتقد أن مبادرة“امشِ 30”التي أطلقتها وزارة الصحة على مستوى المملكة، ومنها الأحساء التي بدأت بتنفيذ هذه المبادرة والتي ستستمر لفترات لكل من يمارس هذه الرياضة".

وتابع: "نحن اليوم نعيش في أجواء جميلة والأيام المقبلة علينا ستكون بأجمل الأجواء في المملكة العربية السعودية، وأتمنى أن نستغل هذه الفرصة ونمارس رياضة المشي“.

وزارة الصحة

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الدكتور خالد الملا، أن مبادرة“امشِ 30”هي مبادرة تقوم بها وزارة الصحة في جميع مناطق ومحافظات المملكة لتشجيع الجميع على ممارسة رياضة المشي مدة 30 دقيقة يومياً.

وقال: "الهدف من وضع الـ 30 دقيقة في الجدول اليومي لأي شخص المحافظة على معدل اللياقة بدنيا وتحسن بذلك الدورة الدموية وتقي العديد من الامراض وتصل بالإنسان إلى الوزن المثالي والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة”.

مبادرة "امشِ 30" لتعزيز رياضة المشي- اليوم

جمعية المشي والجري

وأشاد رئيس نادي العدالة السابق عبدالعزيز المضحي بالمبادرة، وقال:"نشكر صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، فمنذ قدومه الرياضة اخذت مسار جميل جداً وهو من المشجعين على رياضة المشي لما فيها من فوائد كثيرة جداً للصحة، ومن الجميل جداً مشاركة أبناء الأحساء والمقيمين وكل الناس في مثل هذه المبادرات الجميلة التي تعطي روح وحيوية للرياضة والصحة بشكل عام”.

وقال فهد الملحم المدير التنفيذي لجمعية المشي والجري بالأحساء: “اليوم نشارك وزارة الصحة في مبادرة“امشِ 30”وطبعا الجمعية لديها 3 فرق مشي و3 فرق جري وجميعها مشاركه وأيضا جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة تشارك معنا بفريقين من الفريق الحركي والصم".

مبادرة "امشِ 30" لتعزيز رياضة المشي- اليوم

الأمراض المزمنة

من جانبه، أكد د عبدالله الحمام - طبيب أسرة أن مبادرة“امشِ 30”هي مبادرة وطنية على مستوى المملكة هدفها التوعية بأهمية رياضة المشي 30 دقيقة في اليوم لمدة 5 أيام من كل أسبوع.

وقال إنها كفيلة للوقاية من كثير من الأمراض المزمنة، ونصح الجميع بممارسة هذه الرياضة والأهم أيضا عملية الإحماء قبل بدء هذه الرياضة، واختيار الحذاء المناسب الذي سيساعدك على أدائها بصحة وعافية.

وأوضح خليفة الزبدة، منسق برنامج المدن الصحية بالهفوف: اليوم شاركنا في المشي وفي هذه المبادرة والتي تعتبر صحة ونشاط، والبرنامج مهتم بهذه الأمور وقد حرصنا على هذه المشاركة وأتمنى من المجتمع أن يتبع الإرشادات الصادرة من وزارة الصحة خاصة في كل ما يخص المشي والحركة وأهمية الأكل الصحي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس الأحساء محافظة الأحساء وزارة الصحة السعودية وزارة الصحة السعودية وزارة الصحة مبادرة امش

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "صحة المنيا" تواصل تنظيم قافلة طبية بقرية دمشاو هاشم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل مديرية الصحة بالمنيا، اليوم الاحد  تنظيم قافلة طبية علاجية بقرية دمشاو هاشم بمركز المنيا، على مدار يومي 8 و 9 يونية الجاري ، ضمن مبادرة "حياة كريمة "، تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، لتقديم الخدمات العلاجية المجانية والوصول لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجا وجميع المواطنين في أماكنهم تيسيرا عليهم.

وأوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القافلة تضم العديد من التخصصات منها "الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - الجلدية - القلب والصدر - الرمد- الانف والاذن "، بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين، مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات، مشيرا إلى أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق المحافظة.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية بلة المستجدة ببني مزار
  • تدشين مشروع توزيع الكسوة العيدية في مديرية التعزية
  • رياضة القليوبية تستقبل لجنة من الوزارة لمتابعة عوامل الأمن والسلامة لحمامات السباحة
  • الغرفة تطلق مبادرة دعم لتمويل عقود الشراء
  • أمانة الأحساء تنفذ أكثر من 44 ألف جولة رقابية لرفع امتثال أنشطة الصحة العامة
  • الصحة بالفيوم تنظم تدريب تثقيفى حول مكافحة مرض الإيدز
  • خلال 3 شهور.. أمانة الأحساء تنفذ أكثر من 44 ألف جولة رقابية
  • تعليم الأحساء.. انخفاض ملحوظ في أعداد الطلبة المتأخرين دراسيًا
  • «صحة المنيا» تطلق قافلة طبية في قرية «حلوة» ضمن مبادرة حياة كريمة غدا
  • اليوم.. "صحة المنيا" تواصل تنظيم قافلة طبية بقرية دمشاو هاشم