الحرة:
2024-06-02@15:23:03 GMT

تظاهرة حاشدة في فرنسا تندد بـمعاداة السامية

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

تظاهرة حاشدة في فرنسا تندد بـمعاداة السامية

تظاهر أكثر من 100 ألف شخص في باريس، الأحد احتجاجا على تصاعد معاداة السامية في أعقاب الحرب الإسرائيلية المستمرة ضد حماس في قطاع غزة.

وشاركت رئيسة الوزراء، إليزابيث بورن، وممثلون عن العديد من أحزاب اليسار، وكذلك زعيمة تيار اليمين، مارين لوبان، في مسيرة الأحد في العاصمة الفرنسية وسط إجراءات أمنية مشددة.

ولم يشارك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غير أنه أعرب عن دعمه للاحتجاج، ودعا المواطنين إلى الانتفاض ضد "العودة غير المحتملة للمعاداة الجامحة للسامية". 

لكن زعيم حزب "فرنسا الأبية" اليساري، جان لوك ميلينشون، لم يشارك في المسيرة، إذ قال الأسبوع الماضي عبر موقع "إكس"، إن المسيرة ستكون بمثابة اجتماع "لأصدقاء الدعم غير المشروط للمذبحة الجارية" في غزة.

ونشرت سلطات باريس 3 آلاف من قوات الشرطة على طول طريق الاحتجاج الذي دعا إليه قادة مجلس الشيوخ ومجلس النواب بالبرلمان (الجمعية الوطنية)، وسط تصاعد مثير للقلق على صعيد الأعمال المعادية لليهود في فرنسا منذ بدء الحرب الإسرائيلية ضد حماس بعد هجومها المفاجئ على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وتضم فرنسا أكبر جالية يهودية في أوروبا.

وقال روبرت فيل، وهو يحمل العلم الفرنسي، إن المسيرة ضد معاداة السامية هي "أكثر من مجرد واجب". 

وأضاف الرجل الذي يبلغ من العمر 67 عاما: "إنها مسيرة ضد العنف، ضد معاداة السامية، ضد كل (أوجه)التطرف السياسي) الذي يتسلل إلى المجتمع، لإظهار أن الأغلبية الصامتة موجودة بالفعل". 

وشارك في المسيرة أيضا، بعض أسر فرنسيين محتجزين رهائن في غزة تم اختطافهم خلال هجوم حماس داخل مجمعات سكنية إسرائيلية، في السابع من أكتوبر، مما أودى بحياة 40 مواطنا فرنسيا آخرين. 

وفي رسالة وجهها للفرنسيين، الأحد، تعهد ماكرون بمحاكمة ومعاقبة مرتكبيها.

وقال ماكرون في الرسالة التي نشرتها صحيفة لو باريزيان: "إن فرنسا يخاف منها مواطنونا اليهود ليست فرنسا"، داعيا البلاد إلى البقاء "متحدة خلف قيمها… والعمل من أجل السلام والأمن للجميع في الشرق الأوسط". 

وشاركت زعيمة اليمين الفرنسية، مارين لوبان، في مسيرة الأحد وسط انتقادات شديدة لفشل حزب التجمع الوطني، في التخلص من إرثه الذي يصفه البعض بالمعادي للسامية على الرغم من شرعيته السياسية المتزايدة.

وحتى السبت، أحصى المسؤولون 1247 عملا معاديا للسامية منذ السابع من أكتوبر، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد عام 2022 بأكمله، وفقا لوزارة الداخلية.

وحظرت فرنسا إلى حد كبير المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، على الرغم من تنظيم المؤيدين مسيرات في عدة مدن فرنسية في الأسابيع الماضية. 

وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة مساء السبت في مدينة ليون وسط شرق فرنسا عندما حاول نشطاء يمينيون اقتحام مؤتمر بشأن فلسطين، بحسب ما أفادت المحافظة وشهود عيان.

وقالت المحافظة إنه تم توقيف شخص من اليمين، وإنها "تدين بشدة أعمال العنف المرتكبة".

ونظم نحو 1200 شخص مسيرة بعد الظهر في ليون ضد اليمين بدعوة جماعية مدعومة خصوصا من حزب فرنسا الأبية اليساري الراديكالي، وحركات مناهضة للفاشية.

كما تظاهر آلاف آخرون في باريس، السبت، تحت شعار "أوقفوا المجزرة في غزة". 

مظاهرة في باريس تطالب بوقف الحرب على غزة

وسجلت تظاهرات في مدن فرنسية أخرى طالبت بوقف النار في غزة، خصوصا مرسيليا وتولوز ورين وبوردو.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسيرة لمئات الأردنيين بعمان تندد بمجازر رفح

عمان- شارك مئات الأردنيين، الجمعة31مايو2024، بمسيرة تندد بالهجوم الإسرائيلي على غزة ومدينة رفح جنوب القطاع، تحت شعار "بعزيمة المقاومة الرد قادم على مجازر الاحتلال".

وانطلقت المسيرة من أمام "المسجد الحسيني" وسط العاصمة عمان، وصولا إلى "ساحة النخيل" التي تبعد عن المسجد مسافة كيلو متر، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي).

وهتف المشاركون: "أنقذوا رفح يا ناس" و"طفح الكيل وزاد الحد" و"من عمان سلامي للجهاد الإسلامي"، وغيرها من الهتافات الأخرى.

ورفعوا لافتات كتب عليها "صمود المقاومة" و"قادمون يا قدس" و"وبعزيمة المقاومة الرد قادم على مجازر الاحتلال" مع صورة لسيدة تستغيث داخل خيمة تحترق، في إشارة إلى المجزرة التي طالت نازحين بمخيم في رفح.

وعلى هامش الفعالية، قالد احد المشاركين ويدعى عايد أو قطام، للأناضول: "منذ 7 أكتوبر بحمد الله رب العالمين لم نهجع نهائياً عن الخروج بالمسيرات دعماً لأهل غزة والمقاومة وللمجاهدين، طالبين من الله سبحانه وتعالى أن يتمم النصر وهو قادم إن شاء الله".

وأضاف: "الشعب الأردني لن يهدأ ولن يكل، لن نمل في الخروج من دعم أهلنا بغزة (..) ونطلب من كل الأمة العربية أن تخرج دعما لغزة ولا تخذلها".

فيما بين آخر وهو يرتدي زيّاً ملطخا باللون الأحمر إشارة للدماء، ويدعى فادي شاهين، للأناضول: "أحببت أن أمثل شخصية الأب الغزي الذي يحمل أطفاله شهداء والدماء تسيل في كل مكان، مقطوعي الرأس مشردين في هجرة مع أطفالهم إلى المجهول".

وفي 6 مايو/ أيار الجاري شن الجيش الإسرائيلي هجوماً على مدينة رفح، سيطر خلاله على معبر المدينة مع مصر من الجانب الفلسطيني.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 118 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • بعد دعوات اقتحام الأقصى.. مرصد الأزهر يحذر من اندلاع انتفاضة بالضفة والقدس
  • دعوات تحريضية لاقتحام موسع للأقصى ورفع العلم الصهيـوني داخل ساحاته.. ومرصد الأزهر يحذر من اندلاع انتفاضة في الضفة والقدس
  • عربي21 تحاور عميد مسجد باريس بعد شنّ اللوبي الصهيوني حملة ضده
  • تظاهرة حاشدة في تل أبيب دعما لمقترح بايدن للإفراج عن الرهائن
  • عرض فيلم شرق 12 في مدن فرنسا خلال شهر يونيو.. بعد مشاركته في مهرجان كان
  • روما.. مظاهرة حاشدة تندد بهجمات إسرائيل على رفح
  • مظاهرة حاشدة في روما تندد بمجازر إسرائيل في رفح
  • مسيرة لمئات الأردنيين بعمان تندد بمجازر رفح
  • تظاهرة حاشدة أمام مقر قناة تلفزيونية في فرنسا أجرت مقابلة مع نتنياهو / فيديو
  • تظاهرة حاشدة أمام مقر قناة تلفزيونية في فرنسا احتجاجا على إجرائها مقابلة مع نتنياهو (فيديو)