قام فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، يوم السبت 11 نونبر 2023 ، مرفوقا بمحمد الازمي منسق مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وسبيسيوس هاكيزيمانا ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في المغرب، واحمد الكريمي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، بزيارة تفقدية لعدد من مراكز إيواء تلميذات وتلاميذ إقليم الحوز الذين تم استقبالهم بمدينة مراكش من اجل استئناف تحصيلهم البيداغوجي الى حين إعادة بناء أو ترميم مؤسساتهم التعليمية الأصلية والتي تضررت إثر الزلزال الذي وقع يوم 8 شتنبر.

وخلال هذه الزيارة التي تعتبر أول خروج ميداني لوالي جهة مراكش آسفي، عاين على مستوى مديرية مراكش مركز الإيواء إقامة المدرس، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 135 تلميذا، والذي خصص لاستقبال وإيواء التلاميذ الذين تم تحويلهم من الثانوية التأهيلية تنمل المتواجدة بجماعة ثلاث ن يعقوب، حيث وقف على التدابير والإجراءات التي تم اتخاذها لضمان استمرارية الدراسة، كما اطلع على وضعية مختلف المرافق المخصصة للدراسة والتغذية ولممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية وايضا المراقد.

وفي الفترة الزوالية قام والي الجهة فريد شوراق ومحمد بنشيخي عامل إقليم الحوز والوفد المرافق، بزيارة مركز الجامعة الخاصة بمراكش المتواجد بجماعة تمصلوحت إقليم الحوز التي تم تحويل 412 تلميذة إليها من الثانوية الإعدادية تنمل حيث وقف خلالها على ظروف الاشتغال والدراسة بهذه المؤسسة التعليمية.

وللاشارة فجميع مراكز الايواء المتواجدة بمدينة مراكش والبالغ عددها احدى عشرة مركزا، توفر الظروف التربوية والاجتماعية لضمان تمدرس التلميذات والتلاميذ، مع استفادتهم من حصص الدعم النفسي والتربوي، الذي يسهر عليها اطر من مؤسسة محمد الخامس للتضامن لتجاوز آثار الزلزال على نفسيتهم ومن أجل تمكينهم من العودة السريعة للحياة الطبيعية.

وخلال هذه الزيارة، التي شكلت فرصة للتواصل مع الاطقم التربوية والإدارية ، نوه الوالي بالمجهودات المبذولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومن باقي الشركاء من أجل تمكين تلميذات وتلاميذ إقليم الحوز من متابعة دراستهم وتحصيلهم البيداغوجي في ظروف جد ملائمة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: إقلیم الحوز

إقرأ أيضاً:

كان يحاول تسليك مجرى صحي..إدارة سجن الأوداية مراكش تكشف حقيقة وفاة سجين

أخبارنا المغربية ـ مراكش

نفت إدارة السجن المحلي الأوداية ما تم ترويجه بخصوص وفاة سجين بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.

وذكر بيان توضيحي للمؤسسة السجنية، "ردا على المغالطات التي يتم ترويجها من طرف إحدى الجمعيات التي تدعي العمل الحقوقي بخصوص وفاة سجين بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش"، أنه بتاريخ 29 ماي 2024، تم تسجيل حادثة إغماء لسجين يعمل بالأشغال العامة بالمؤسسة (الكلفة)، كان يحاول تسليك مجرى للصرف الصحي، كما سجلت حالة إغماء مماثلة لسجين حاول التدخل لإسعاف السجين الأول، حيث تم تسجيل الحادثة كحادثة شغل وتبليغ النيابة العامة المختصة.

وأضاف المصدر ذاته أنه قد جرى نقل المعنيين بالأمر إلى مصحة المؤسسة من أجل تقديم الإسعافات الأولية لهما، ومن تم نقلهما إلى المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش.

وأشار إلى أنه "بعد تحسن الحالة الصحية لأحد المعنيين بالأمر تم إرجاعه إلى المؤسسة، بينما احتفظ بالسجين الثاني تحت التتبع الطبي، قبل أن توافيه المنية يوم الجمعة 7 يونيو 2024، حيث قامت إدارة المؤسسة بإبلاغ عائلته والجهات المختصة بحالة الوفاة".

واعتبرت إدارة السجن المحلي الأوداية أن "الادعاءات التي يروجها رئيس الجمعية المذكورة، وهو نزيل سابق بالمؤسسة، ما هي إلا محاولات لتشويه صورة المؤسسة وسمعة العاملين بها، علما أنه خلال فترة اعتقاله كان يتمتع بظروف اعتقال عادية، شأنه في ذلك شأن بقية النزلاء".

وأشارت إلى أنه "سبق لإدارة المؤسسة أن تفاعلت مع بعض وسائل الإعلام وقدمت توضيحات بخصوص حادثة الشغل التي حصلت بالمؤسسة، إلا أن رئيس الجمعية المذكور تجاهل تلك التوضيحات وأصر على ترويج مغالطاته، وهذا يعكس فقط ما يحمله هذا السجين السابق من أحقاد على إدارة المؤسسة والعاملين بها".

 

مقالات مشابهة

  • مدير عام مستشفى مأرب العسكري يستقبل وفداً من الصليب الأحمر الدولي
  • وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية
  • بلوكاج يعرقل عمل مجلس آسفي وعامل الإقليم ينبه كموش
  • انتحار تلميذة بآسفي وامتحانات الباكالوريا في قفص الاتهام
  • فيديو. تلاميذ مراكش يتحدثون حول أجواء إمتحانات البكالوريا
  • إقليم الحوز.. 5457 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا ـ الدورة العادية 2024
  • 61813 مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا ـ الدورة العادية 2024 بجهة مراكش آسفي
  • شاحنة تقتل امرأة وتُرسل طفلها إلى قسم المستعجلات باقليم الحوز
  • كان يحاول تسليك مجرى صحي..إدارة سجن الأوداية مراكش تكشف حقيقة وفاة سجين
  • العمل تنظم زيارة ميدانية لمراكز تدريب خاصة لمتابعة المتدربين بالمنيا