قال المهندس شريف الجبلي، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية يعد أهم معرض في القارة السمراء، واستضافته مصر للمرة الثانية شيء مهم، خاصة أن كل الدول الأفريقية تشارك فيه سواء منتجين أو مشترين، بجانب بعض الدول من خارج القارة لمعرفة الفرص المتاحة.

وأضاف "الجبلي"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن طبيعة الدول الأفريقية متنوعة للغاية، وكل دولة لها طبيعة اقتصادية قوية وأخرى تعاني في فقر شديد، ومن ثم لا يصح أن يُدْخَل على القارة بالمنهج نفسه.

وأشار إلى أنه لا بد من فتح مراكز لوجستية بحيث لا يشتري المستورد الأفريقي إلا بعدما يرى السلعة أمامه وموجودة، كما لا بد من وجود ضمان الصادرات، ومجلس النواب صادق منذ أسبوعين على إنشاء الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمارات.

وأوضح أنه كان يوجد شركة تدعى شركة تنمية الصادرات موجودة منذ عشرات السنوات ولم تفعل شيئاً، فتقرر إلغاء هذه الشركة، واستبدالها بالوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشؤون الإفريقية النواب قصواء الخلالي معرض التجارة البينية القارة المعرض الأفريقي

إقرأ أيضاً:

الشريف: الدول الأفريقية وغيرها إذا وجدت الحالة في ليبيا هشة ستعمل على تأميم البنوك والمشاريع الليبية

ليبيا – رأى عضو مركز جامعة بنغازي للدراسات الاقتصادية علي الشريف أن موضوع الأموال الليبية في الخارج يعكس الوضع السياسي المتردي في ليبيا، مشيرًا إلى أن الانقسامات الموجودة أفرزت حالة من عدم الاهتمام بهذه البنوك والأموال خاصة أن تبعيتها للمصرف المركزي.

الشريف وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”، قال إن “الدول الأفريقية وغيرها إذا وجدت الحالة هشة فإنها ستحاول الابتزاز والحصول على أكثر فائدة ممكنة أو تأميم البنوك أو المشاريع الليبية وهذا حق قانوني في الواقع”.

وأضاف أن “ليبيا وبوركينافاسو هي دول شريكة، وبالتالي ليبيا تركت الاهتمام بهذه الاستثمارات ومن هنا طلبت واغادوغو الاهتمام ومحاولة المساهمة ودفع 400 مليون لهذا البنك حتى يستطيع المقاومة ومواصلة العمل إلا أن عدم اهتمام الليبيين جعل هذه الدولة تتخذ إجراءات التأميم”.

وحذّر الشريف من أن عدم التحرك لاتخاذ إجراءات، سيدفع دولاً أخرى إلى القيام بذات الخطوات التي اتخذتها بوركينافاسو، مطالبا ليبيا بالتحرك لحماية الأموال الليبية المجمدة في أكثر من 65 دولة.

مقالات مشابهة

  • "فورين بوليسي": بناء طبقات متوسطة قوية في إفريقيا البديل لتحولها إلى مُصدر أكبر للهجرة الدولية
  • حزام الأرز.. هكذا تبني كوريا الجنوبية نفوذها في أفريقيا
  • الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للمشروع الوطني لتطوير الصادرات
  • مصر للطيران تشارك في احتفالية "يوم إفريقيا" بأبو ظبي
  • سفير الدولة لدى جمهورية جنوب أفريقيا يفتتح معرض سايتكس 2024
  • مصر للطيران تشارك فى احتفالية "يوم أفريقيا" بأبوظبي.. صور
  • اليونيسيف تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • “اليونيسيف” تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • رئيسة وزراء إيطاليا: أفريقيا قد تعرّضت طويلًا لسوء الفهم والاستغلال والنظرة الدونية
  • الشريف: الدول الأفريقية وغيرها إذا وجدت الحالة في ليبيا هشة ستعمل على تأميم البنوك والمشاريع الليبية