قال يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن الظرفية الحالية والواقع، يفرض علينا التأكيد على أن “الوضعية صعبة”، وأن مشكل البطالة يعاني منه العالم بأسره، قائلا: “لا بد أن نتواضع ونفهم أن الظرفية صعبة”.

وكشف سكوري، أثناء جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أن الأرقام التي أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط “أرقام علمية لا نشك فيها، لأنها من مؤسسة مشهود لها باعتماد معايير دقيقة لإصدار هذه الأرقام”.

واستدرك بالقول: “لكن لا بد أن نشير إلى أن بين 297 ألف منصب المفقودة التي تحدث عنها التقرير، نجد 231 ألف منصب منها غير مؤدى عنها أي ليسوا أجراء يشتغلون في مقاولات أو شركات ويتوفرون على ضمان اجتماعي”.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن هذا الرقم مرتبط بفقدان مناصب للشغل بالمجال القروي بالخصوص، وخاصة قطاع الفلاحة بسبب التقلبات المناخية التي عرفتها بلادنا.

وقال الوزير، إن هناك رقما مهما لا بد من الإشارة إليه، يرتبط بـالتقدم غير المسبوق والتاريخي في الشغل المأجور، حيث انتقلت بلادنا من 150 ألف منصب شغل مأجور لدى المقاولات والمؤسسات إلى 621 ألف منصب شغل برسم الإحصاء الأخير للمندوبية السامية للتخطيط.

وقال إن المغرب يبحث عن هذا النوع من الشغل الذي يضمن كرامة المغاربة من خلال توفير الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية وحقوق الأجراء، مؤكدا أن هذا الرقم مهم وتاريخي و”إنجاز قمنا به جميعا يجب أن نفتخر به”.

وفي رد له، على الوزير، قال يوسف ايذي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، إن فقدان 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثالث 2022 والربع ذاته من السنة الحالية لـ 2023 “رقم كبير”، متسائلا عن “وعود الحكومة بخلق مليون منصب شغل خاصة وأننا على مقربة من منتصف الولاية الحكومية”.

وقال ايذي، إن مشكل البطالة “بنيوي”، وإن ما قامت به الحكومة وأنتجته هو برنامج أوراش، الذي “رافقته حملة تضليلية جعلت بعض المواطنين يتخلون عن أعمالهم السابقة ليلتحقوا بالبرنامج ليكتشفوا وضعه، فهو صيغة سابقة للإنعاش الوطني التي أعلنتها وزارة الداخلية”.

يذكر، أن المندوبية السامية للتخطيط، قالت إن معدل البطالة بالمغرب ارتفع في الربع الثالث من هذه السنة إلى 13.5% مقابل 11.4% خلال الفترة نفسها من عام 2022.

وقالت المندوبية، إن الاقتصاد المحلي فقد 297 ألف فرصة عمل ما بين الربع الثالث 2022 والربع ذاته من السنة الحالية.

وبحسب البيانات ذاتها، عرفت المدن فقدان 29 ألف فرصة عمل مقابل 269 ألفا للقرى.

وبلغ عدد العاطلين، حسب المصدر ذاته، عن العمل بالمغرب، مليونا و625 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الحالي.

كلمات دلالية البطالة بالمغرب المندوبية السامية للتخطيط وزير التشغيل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البطالة بالمغرب المندوبية السامية للتخطيط وزير التشغيل السامیة للتخطیط الربع الثالث ألف منصب فرصة عمل

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: تزايد الإحباط العالمي تجاه حرب غزة ورغبة إنهائها تتعاظم

ركزت صحف ومواقع عالمية في تناولها للعمليات العسكرية في قطاع غزة على ارتفاع عدد الضحايا المدنيين وعدم اتخاذ الاحتلال الإجراءات اللازمة لحمايتهم، وتزايد الإحباط الدولي من الحرب واتساع دائرة المطالبة بإنهائها.

حيث اعتبرت "نيويورك تايمز" تبني مجلس الأمن الدولي بأغلبية ساحقة الورقة الأميركية لوقف إطلاق النار في غزة، دليلا على الإحباط المتزايد في العالم من الحرب وتعاظم الرغبة في إنهائها.

وأوضحت الصحيفة أن التصويت قد يعزز جهود وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لتحريك المفاوضات، مشيرة إلى صعوبات تواجه بلينكن والوسطاء، منها امتناع بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة التأكيد أن حكومتها قبلت الخطة.

بدورها، أشارت "واشنطن بوست" إلى أن عدد الضحايا المدنيين لعملية الاحتلال التي خلصت 4 من أسراها بمخيم النصيرات يثير تساؤلات عما إذا كانت إسرائيل تفعل ما يكفي لحماية المدنيين في غزة.

ولم يرد الجيش الإسرائيلي على أسئلة عن الإجراءات المتخذة لمنع إلحاق الأذى بالمدنيين أثناء العملية، وقال شهود عيان إنهم صُدموا من حجم الهجوم وشدّته بعد 8 أشهر من الحرب الضارية.

خيار المفاوضات

فيما دعت افتتاحية "هآرتس" إسرائيل إلى تفضيل خيار المفاوضات لتحرير الرهائن وعدم الاعتماد على العمليات العسكرية، وقالت إن هذا الخيار يدعمه كبار القادة العسكريين.

ورأت الافتتاحية أن على إسرائيل أن تأخذ في الاعتبار عدد الضحايا المدنيين الفلسطينيين، إلى جانب المخاطر الأمنية الأخرى، داعية إلى التعاون مع واشنطن وسد الطريق أمام اليمين المتطرف في موضوع الرهائن.

وفي "فورين أفيرز" رأى شالوم ليبنر أن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يعمل مع الرئيس الأميركي جو بايدن وليس ضده، مضيفا أن المواجهة مع واشنطن ليست في مصلحة إسرائيل.

واعتبر الكاتب، وهو موظف سابق في رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أن الوضع في الشرق الأوسط أكثر خطورة، وبؤر التوتر فيه، وأنه إذا لم يتصرف نتنياهو بحذر، فالنصر الذي تحققه إسرائيل قد يكون على نفسها.

في حين اقترح مقال في "جيروزاليم بوست" على إسرائيل منع دخول مسؤولي الأمم المتحدة إلى أراضيها إذا كانت تريد التصدي لما سماه "عداء" المنظمة الدولية لها.

ويوضح المقال أن البداية يجب أن تكون بالتوقف فورا عن إصدار تأشيرات جديدة وطرد المسؤولين الموجودين في إسرائيل، كما حذر من أن عدم اتخاذ إجراءات قوية قد يكون مكلفا للغاية بالنظر للمخاطر التي تنطوي عليها هذه الحرب الساخنة التي تشنها الأمم المتحدة ضد إسرائيل، وفق تعبير المقال.

مقالات مشابهة

  • سوريا تفقد كل أمل في بلوغ الدور الثالث لتصفيات مونديال 2026
  • صحف عالمية: تزايد الإحباط العالمي تجاه حرب غزة ورغبة إنهائها تتعاظم
  • سوريا تتكبد خسارة ثقيلة أمام اليابان وتعقد مهمتها في بلوغ الدور الثالث من تصفيات كأس العالم (فيديو)
  • التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"
  • البطالة في تركيا تسجل 8.5%
  • كيف تم تخفيض البطالة بمعدل 2.7 نقطة مئوية ؟
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة لدى الشباب
  • العمل الدولية: أطفال غزة يضطرون للعمل مع اقتراب البطالة من نسبة 80%
  • «الإحصاء»: 3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024