أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي على نظيره الكندي، جاستن ترودو، بعد أن حث الثاني إسرائيل على ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" في عملياتها العسكرية في غزة.

وفي تصريحات قبل وقت قصير من إعلان حكومي في "بريتش كولومبيا"، قال ترودو إن العالم يشهد أحداثا مروعة، بما في ذلك "مقتل النساء والأطفال والرضع"، وأضاف قائلا: "هذا يجب أن يتوقف".

وقال رئيس الوزراء الكندي: "المأساة الإنسانية التي تتكشف في غزة محطمة للقلب، وخاصة المعاناة التي نراها في مستشفى الشفاء وحوله. لقد كنت واضحاً أن ثمن العدالة لا يمكن أن يكون استمرار معاناة جميع المدنيين الفلسطينيين".

وتابع ترودو: "حتى الحروب لها قواعد، كل حياة بريئة متساوية في القيمة، إسرائيلية وفلسطينية. أنا أحث حكومة إسرائيل على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

ورد نتنياهو على تعليقات ترودو على "إكس"، تويتر سابقا، قائلا إن حماس هي المسؤولة عن الأحداث المروعة التي استشهد بها ترودو، وليست إسرائيل.

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "ليست إسرائيل التي تستهدف المدنيين عمدا لكن حماس التي قطعت رؤوس المدنيين وحرقت أجسادهم وارتكبت مجازر بقحهم في أسوأ الفظائع التي ارتكبت على اليهود منذ الهولوكوست"، على حد تعبيره.

وتابع نتنياهو قائلا: "بينما تقوم إسرائيل بكل شيء للحفاظ على المدنيين بعيداً عن الأذى، تقوم حماس بكل شيء لتعريضهم للأذى. إسرائيل توفر للمدنيين في غزة ممرات إنسانية ومناطق آمنة، حماس تمنعهم من المغادرة تحت تهديد السلاح. إنها حماس وليست إسرائيل التي يجب أن تتحمل مسؤولية ارتكاب جريمة حرب مزدوجة: استهداف المدنيين بينما تختبئ وراء المدنيين. يجب على القوى المتحضرة أن تدعم إسرائيل في هزيمة وحشية حماس"، على حد قوله.

وفي تصريحاته، قال ترودو إن حماس "تستخدم الفلسطينيين كدروع بشرية" وكرر دعوته للإفراج عن جميع الرهائن على الفور ودون قيد أو شرط، مشيرا إلى أن حماس قالت إنها ستقوم بهجمات مشابهة للتي وقعت في 7 أكتوبر/تشرين أول مرارا وتكرارا.

وسيحضر ترودو القمة السنوية لمجموعة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك) التي تبدأ الأربعاء في كاليفورنيا حيث من المقرر أن يناقش هو والرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة العالم الآخرون الصراع في الشرق الأوسط على هامش القمة.

إسرائيلكندانشر الأربعاء، 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد تقديم استقالته.. «جانتس» يعتذر لأسر المحتجزين ويدعو لانتخابات برلمانية

دعا بيني جانتس، الوزير بلا حقيبة، في مجلس الوزراء الإسرائيلي إلى إجراء انتخابات برلمانية في الخريف القادم.

وقال بيني جانتس، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد ونقله موقع صحيفة "جيروزاليم بوست "الإسرائيلية، إن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية يمنعنا من المضي قدما نحو نصر حقيقي، ولذلك فإننا اليوم نترك حكومة الطوارئ".

تابع جانتس، إن "القرارات الإستراتيجية المصيرية تقابل بالتردد والمماطلة لاعتبارات سياسية"، منتقدا الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الحالية.

ودعا غانتس إلى إجراء الانتخابات في الخريف، وحث نتنياهو على تحديد موعد متفق عليه لإجرائها.

وأعرب عن دعمه لصفقة المحتجزين مع حماس التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما حث نتنياهو على دعمها. وقال "أطالب رئيس الوزراء بإظهار الشجاعة اللازمة ودعم ذلك وبذل كل ما في وسعه للدفع بها قدما".

كما اعتذر جانتس لعائلات المحتجزين، وقال "لقد فعلنا الكثير، لكننا فشلنا في الاختبار. ولم نتمكن من إعادة العديد من المحتجزين. والمسؤولية تقع على عاتقي أيضا".

كما دعا جانتس إلى تشكيل لجنة تحقيق وطنية "للتحقيق في الإخفاقات من الداخل والحماية من الهجمات القادمة من الخارج".

وكان بيني جانتس قد أعلن استقالته من حكومة الحرب في إسرائيل مساء اليوم الأحد، وذلك بعد أن أجل قرار الاستقاله أمس بعد إطلاق سراح أربعة من المحتجزين الإسرائيليين في عملية عسكرية إسرئيلية في مخيم النصيرات في غزة أمس السبت.

وكان جانتس قد أعلن في 18 مايو الماضي أن حزبه سيترك الحكومة في 8 يونيو إذا لم يتبنى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستة أهداف من بينها إعادة المحتجزين، وتدمير حماس وتجريد قطاع غزة من السلاح.

وكان من المقرر أن يلقي جانتس خطابا ليلة أمس السبت، إلا أنه تم تأجيله بسبب أنباء تحرير أربعة محتجزين إسرائيليين من أسر حماس.

مقالات مشابهة

  • تقرير: مقتل المدنيين في النصيرات يثير تساؤلات قانونية ضد إسرائيل
  • مقتل المدنيين يصب في مصلحة حماس.. تقرير يكشف فحوى رسائل السنوار للوسطاء
  • مقتل المدنيين يصب بمصلحة حماس.. تقرير يكشف فحوى رسائل السنوار إلى الوسطاء
  • مقتل المدنيين يصب في مصلحة حماس.. تقرير يكشف فحوى رسائل السنوار إلى الوسطاء
  • نصر أمني ودعوة إلى اليقظة
  • بعد تقديم استقالته.. «جانتس» يعتذر لأسر المحتجزين ويدعو لانتخابات برلمانية
  • حماس: إسرائيل ارتكبت "مجزرة مروعة" بحق المدنيين في مخيم النصيرات
  • "واشنطن بوست": إسرائيل تعرقل الجهود الأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة بهجماتها الدموية
  • رسالة أمريكية مزدوجة وغامضة لـ"حماس" عن "وسائل أخرى" غير الصفقة مع إسرائيل لاستعادة الرهائن
  • الكشف عن مضمون رسالة نتنياهو إلى غانتس وثنيه في اللحظة الأخيرة عن الانسحاب من حكومة الحرب