كتبت -داليا الظنينى :

كشف الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، تفاصيل قرار البنك المركزي، زيادة حدود السحب النقدي اليومية والشهرية للتعامل على حسابات الشمول المالي والبطاقات المدفوعة مقدمًا وخدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول سواء عمليات سحب أو تحويلات أو أي عمليات خصم أو مشتريات.

وأضاف شوقى خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، الأربعاء، أن البنك المركزي يتعامل مع السوق في ضوء المتغيرات في الفترة الحالية التي تشهد زيادة في الأسعار، لذلك قرر زيادة الحدود اليومية في ضوء ارتفاع الأسعار، مبينا أن الهدف الثانى من قرار البنك المركزي طمأنة للمتعاملين بتوافر السيولة المحلية التي وصلت في البنوك إلى 37.

6%.

وأردف شوقى، أن البنك المركزي قرر زيادة الحد اليومي للسحب من 30 ألف إلى 60 ألف جنيه يوميا.

وتابع شوقي: كما رفع البنك المركزي الحد الشهري بدلا من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه شهريا، مؤكدا أن القرار سيبدأ تطبيقه غدا الخميس.

وأشاد الخبير المصرفي بقرار البنك المركزي، قائلا إنه يشجع معدلات الشمول المالي لا سيما بعد رفع الحدود اليومية للشركات من 40 ألفا إلى 80 ألف جنيه يوميا، فيما زادت شهريا من 200 ألف إلى 400 ألف جنيه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة الدكتور أحمد شوقي قرار البنك المركزي حسابات الشمول المالي طوفان الأقصى المزيد البنک المرکزی ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر

أظهرت بيانات صادرة من البنك المركزي المصري تراجع طفيف في متوسط عائد أذون الخزانة بالجنيه أجل 3 أشهر في عطاء اليوم الأحد.

وتراجع متوسط سعر العائد على الأذون أجل 91 يوما 3 نقاط إلى 25.73% من متوسط 25.76% بالأسبوع الماضي، في حين ارتفع متوسط عائد أذون الخزانة أجل 273 يوما حوالي 3 نقاط إلى 25.99% مقابل 25.96% بنفس الأسبوع.

وقال "المركزي" إن وزارة المالية جمعت نحو 53.185 مليار جنيه من بيع أذون خزانة بأجلين 91 و273 يوما.

وأشارت بيانات البنك المركزي إلى أن عطاء أذون الخزانة اليوم، شهد مطالب من المشاركين برفع سعر العائد على الأذون أجل 273 يوما لـ 35% ولأعلى من ذلك على الأذون أجل 91 يوما.

وتلقى المركزي نيابة عن وزارة المالية طلبات شراء بقيمة 54.85 مليار جنيه على الأذون أجل 91 يوما بما غطى الطرح أكثر من مرة ونصف.

وأوضحت بيانات "المركزي" أن المالية لم تقبل سوى 46.99 مليار جنيه، وفي الأذون قبلت 6.2 مليار جنيه من طلبات شراء مقدمة بإجمالي قيمة 10.96 مليار جنيه، وهي أقل من الطرح البالغة قيمته 25 مليار جنيه.

وتعتزم وزارة المالية إصدار أوراق مالية من أذونات وسندات خزانة وغيرها في موازنة العام المالي الجديد 2024 - 2025 بقيمة 2.85 تريليون جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن متوسط سعر العائد على أذون الخزانة بالجنيه المصري لأجل 3 أشهر تراجع بنسبة 4.5%، وعلى الأذون أجل 9 أشهر بنسبة 5.5%، في الفترة الممتدة من تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي حتى اليوم.

كان البنك المركزي المصري أبقى أسعار الفائدة على الجنيه في اجتماع لجنة السياسات النقدية الثالث خلال شهر مايو الماضي، كما هي دون تغيير بين 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

اقرأ أيضاًلأول مرة منذ 2016.. البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة

بنك الاستثمار العربي يطلق حساب توفير سوبر بلس اليومي بفائدة 20%

بنك مصر يواصل طرح ودائع بـ الجنيه تحت فائدة 22%

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يسحب سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه بعطاء السوق المفتوحة
  • المركزي المصري يسحب ثالث أكبر فائض سيولة في عطاء الودائع بمعدل ثابت
  • البنك المركزي يعتزم طرح أذون خزانة بقيمة 95 مليار جنيه
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • أسعار العملات الأجنبية الرسمي في البنك المركزي
  • أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الثلاثاء 11-6-2024
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 7 مليار جنيه
  • البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • اسعار العملات العربية والأجنبية في مصر.. اليوم الأحد 9-6-2024