أكد وزير الخارجية المصري سامح شكرى، الأربعاء 15 نوفمبر، رفض بلاده القاطع تصفية القضية الفلسطينية من خلال عمليات التهجير، وضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة ودخول المساعدات الإنسانية.

وقال شكري، في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهول مارتن إثر لقائهما، إن الوضع الإنساني في غزة لا يُحتمل ولابد من وقفه فورا، ولا يمكن لعمليات عسكرية أن تأتي بهذا العدد من الضحايا حيث وصل إلى حوالي 12 ألفا نصفهم تقريبا من الأطفال والنساء.

كما أكد وزير الخارجية المصري أن “العناصر الرئيسية هي ضرورة وقف إطلاق النار ودخول المساعدات، ثم في ما بعد تطبيق حل الدولتين باعتباره الوسيلة الناجعة لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلي.” واعتبر سامح شكري أن المسؤولية بشأن حل الدولتين تقع على المجتمع الدولي بعد ما يزيد عن ثلاثة عقود من المفاوضات، حتى لا تقع العودة إلى ما وصفها بـ”حلقات مفرغة من المفاوضات”، داعيا المجتمع الدولي إلى تنفيذ هذه الرؤية”.

ومن جهته، ذكر منيهول مارتن أن إيرلندا تدعم الشعب الفلسطيني وتطلعاته إلى إنشاء دولة في إطار حل الدولتين مضيفا: “نحن ندعم مواصلة الجهود من أجل الوصول إلى اتفاق حول حل الدولتين”.

وأعرب مارتن عن تطلع بلاده إلى تعزيز الحوار في الفترة القادمة من أجل العمل على حل أزمة غزة، وإيجاد مسار للخروج من الصراع من أجل الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضمان أن يعيشا في سلام معا ولابد من وقف ويلات الحرب.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: الوضع الإنساني في قطاع غزة كارثي ولا يمكن وصفه

قال الدكتور باسل ناصر، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، إن الشعب الفلسطيني في غزة يتعرض لحرب إبادة على مدار 9 أشهر، منوهًا بأن الوضع الإنساني في قطاع غزة كارثي ولا يمكن وصفه.

الوضع في غزة

وأضاف ناصر، خلال تصريحاته عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن الحرب الإسرائيلية دمرت عديدا من المنشآت المدنية والطبية وفاقمت الظروف الصحية في غزة، مشددًا على أنه يجب إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة لتمكيننا من إغاثة الشعب الفلسطيني وإعادة إعمار القطاع.

عاجل| مصدر حكومي: لا صحة لكل ما تم نشره شكلا وموضوعا بشأن التعديلات الوزارية عاجل| بلينكن يصل القاهرة لبحث جهود التهدئة في قطاع غزة


وأشار وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، إلى أن خيام النازحين في غزة غير صالحة للسكن، كما أننا نعاني نقصا في مقومات الحياة الأساسية، ويجب فتح جميع المعابر مع قطاع غزة لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية.


وأوضح وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، أن هناك تكدس كبير في مراكز الإيواء بغزة ونعاني نقصا حادا في المواد الغذائية، متابعًا: "أعددنا خطة للإغاثة في غزة تشمل ثلاث مراحل بقيمة 1.3 مليار دولار"، ومؤكدًا أن خطة الإغاثة تستهدف تعزيز الحماية الاجتماعية وتوفير المواد الغذائية وتلبية الاحتياجات الإنسانية بغزة، فضلًا عن إعادة إعمار القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية الكويت ورئيس الوزراء الفلسطيني يبحثان قضايا «الاستجابة الإنسانية» لقطاع غزة
  • الخارجية المصرية: مصر وقطر تسلمتا رد حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة
  • أبومازن: مستعدون لتولى مهام إدارة غزة وحان الوقت لإيقاف ما يتعرض له الشعب
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحل الدولتين الطريق الوحيد للسلام
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • ضرورة إنهاء حرب غزة.. ما تفاصيل استقبال الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي؟
  • الرئيس السيسي يؤكد لوزير خارجية أمريكا ضرورة إنهاء حرب غزة وإنفاذ حل الدولتين
  • الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان تطورات وقف الحرب في غزة
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: الوضع الإنساني في قطاع غزة كارثي ولا يمكن وصفه
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يستعرض العلاقات مع وزير الدولة للبيئة الإسباني