شمسان بوست / مأرب

عقدت اليوم بمحافظة مأرب، ورشة العمل الخاصة بتعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية لتمكين الشباب اقتصاديا، تزامنا مع الاسبوع العالمي لريادة الاعمال، والتي جاءت بتمويل ورعاية من بنك التليف التعاوني والزراعي كاك بنك ونظمتها مؤسسة امكان للتنمية، ومكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة.
وهدفت الورشة التي ضمت مشاركين من قيادات السلطة المحلية، و البنوك التجارية، والغرفة التجارية الصناعية ورجال اعمال، وجامعة اقليم سبأ وممثلين عن منظمات مجتمع مدني، الى الخروج برؤية مستقبلية لآلية الشراكة بين مختلف الجهات لتعزيز ريادة الاعمال للشباب وتمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة.

واكد وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، ان قيادة السلطة المحلية بالمحافظة تولي شريحة الشباب اهتماماً خاصاً في الراعية والتأهيل والتعليم والتدريب كونها الثروة الحقيقية و المرتكز الاساس لتحقيق التنمية المنشودة.

واشار الى جهود السلطة المحلية حاليا في تطوير قطاع التعليم الفني والمهني وتوسيع الشراكات مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في التدريب والتاهيل للشباب وتمكينهم اقتصاديا والعمل على تهيئة بيئة الاعمال المشجعة والمحفزة والمناخات الاستثمارية..مؤكداً ان الانتقال الى مرحلة التعافي واعادة الاعمار والتنمية يستوجب التخطيط والاعداد المسبق والتاهيل لشريحة الشباب..منوهاً بضرورة تفعيل دور القطاع الخاص والمنظمات والمؤسسات المالية في توسيع التدريب والتاهيل للشباب مساعدتهم في انشاء المشاريع الخاصة الصغير ومتناهية الصغر وزيادة التمويل لها بما يحقق الفائدة للجميع ويعزز التنمية والاقتصاد ويحفز على خلق فرص العمل.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

"مؤسسة إدراك "تطالب بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للفتيات

أكدت مؤسسة إدراك للتنمية والمساواة ان عمالة الأطفال في مصر، وخاصة بين الفتيات، تظل قضية ملحة تتطلب جهودًا تشريعية وسياساتية مكثفة للتصدي لها، ورغم تصديق مصر على كافة المواثيق الدولية التي تحمي حقوق الأطفال/ات وسن العديد من التشريعات لإحكام الضوابط لمكافحة هذه الظاهرة، لكن مازال يتم الاستعانة ببعض الثغرات الموجودة بالقوانين لاستغلال الأطفال.

وزيرة التضامن تبحث مع "العمل الدولية" التصدي لقضية عمالة الأطفال إبراهيم عيسى: حادثة معدية أبو غالب تكشف مرارة عمالة الأطفال وغياب الرقابة

وأشارت المؤسسة قي بيان لها عبر صفحتها الرسميه على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك " بمناسبه اليوم العالمي لمكافحه عماله الأطفال الموافق ١٢ يونيه من كل عام ان التقديرات الوطنية من مسح صحة الأسرة في مصر لعام 2021  اظهر  أن 1.3 مليون طفل أي ما نسبته 4.9 في المئة منخرطون في أنشطة عمالة الأطفال، ويعمل حوالي 900 ألف طفل في أعمال خطيرة، بينما تشير تقديرات منظمة العمل الدولية الصادرة في نوفمبر 2017، إلى أن نسبة الأطفال الذين يعملون لأكثر من عدد الساعات المسموح بها (أكثر من 6 ساعات يوميا) بلغت نحو 29.8% من إجمالي الأطفال العاملين، بما يتجاوز 43 ساعة أسبوعيا، إضافة إلى ارتفاع تعرض 13% من الأطفال للمواد    الكيميائية والمبيدات الحشرية. وخاصة في العمل الزراعي.

وأوضحت المؤسسة أن من واقع عمالة الطفلات: يواجهن تحديات مضاعفة بسبب التمييز الجنسي والاستغلال في أماكن العمل، خاصة في ظل انتشار العمالة المنزلية الغير مرصودة دون مظلة قانونية تحميهن.

كما أن الأطفال/ت يعملون في ظروف غير صحية وخطرة، مما يعرضهم لمخاطر جسدية ونفسية، دون أن يترب على ذلك مسئولية قانونية أو مالية على صاحب العمل، والتي سبق ونظمها القانون باستخراج كارنية للطفل/ة العامل/ة كوثيقة تضمن حقوقه ولكنها آلية غير مفعلة.

ونوهت المؤسسة أن الطفلات يواجهن تمييزًا مزدوجًا حيث يتم استغلالهن على أساس الجنس والعمر، مما يزيد من معاناتهن وتعرضهن للعنف والإهمال.

كما أن العمل يحول دون مواصلة الأطفال/ت لدراستهم، مما يقلل من فرصهم في الحصول على تعليم جيد، ومن ثم يجعل الزواج في سن مبكر للفتيات وسيلة للهروب من عنف عالم العمل.

وطالبت المؤسسة 

 بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية لهن، خصوصًا في الأعمال التي تكون فيها الفتيات أكثر عرضة للخطر.

و مراجعة الاجراءات التي تحول دون تنفيذ القوانين، ووجود سلسلة اجراءات واضحة ومعلنة لدي الجهات المعنية بمراقبة اجراءات العمل.

كما  طالبت  بالاعلان الدوري عن الحالات التي يتم فيها انتهاك واستغلال الاطفال من قبل أصحاب العمل والجزاءات التي توقع عليهم.  

 و تعزيز حماية حقوق الفتيات من الاستغلال والتمييز، وتوفير بيئة آمنة وصحية لهن.

والتأكيد علي أهمية توسيع مظلة الرعاية للأسر الأكثر حاجة لتقليل الاعتماد على دخل الأطفال، وتوفير برامج تأهيل وتعليم للأطفال العاملين لإعادتهم إلى النظام التعليمي.

مقالات مشابهة

  • محلية تعز تعلن عن فتح طريق جديد شمال المدينة
  • وظائف خالية برواتب مجزية من وزارة الشباب والرياضة.. اعرف التفاصيل
  • الاتصالات تواصل تنمية مهارات الشباب الرقمية ضمن مبادرة "حياة كريمة رقمية"
  • وكيل صحة سوهاج يشارك بمؤتمر الجهاز الهضمي المنعقد بالمحافظة
  • القيسي يؤكد حرص السلطة المحلية على دعم جهود الفرق التنموية بالمحافظات
  • كل ما تريد معرفته عن يوم التروية وأفضل الاعمال
  • الوزير حماد يعلن عن إنشاء منصة رقمية خاصة برياضيي النخبة
  • وفد من حياة كريمة: يقدمو واجب العزاء فى الصحفى محمد مصباح المنسق الاعلامى بالمؤسسة
  • مأرب.. المؤتمر الشعبي العام يُحذر من شخصيات تنتحل صفة قيادة الحزب بالمحافظة
  • "مؤسسة إدراك "تطالب بتعزيز الحماية القانونية والاجتماعية للفتيات