يعاني كثيرون من تعرضهم لنوبات دوخة من وقت لآخر، ما يسبب لهم شعورًا مرهقًا بعدم الإتزان أو الشعور بالدوران أو الإغماء، وعلى الرغم من أن هناك نوبة دوخة تنتاب الشخص بعد استيقاظه من النوم، إلا أن هذه لا تمثل خطورة، ولا تحتاج لعلاج مثل تلك التي تنتج عن مشاكل صحية معينة، ولأن عدم الإتزان أو الإغماء قد يعرض الشخص لأذى كبير بسبب احتمالية سقوطه بشكل مفاجئ، فيمكن الإشارة إلى عدة نصائح طبية يمكن من خلالها علاج الدوخة في المنزل.

الشعور بالدوخة بعد الوقوف المفاجئ

وقدم الدكتور وليد شوقي عطية، الباحث المصري بكلية الطب جامعة نيويورك، من خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» روشتة طبية لـ علاج الدوخة في المنزل، حتى يستطيع كل من يعاني من الدوخة استخدامها والاعتماد عليها في منزله لعلاج الدوخة دون الحاجة للذهاب إلى طبيب مختص، إلا في حال لم تجد هذه النصائح نفعًا، لافتًا إلى أن تغيير وضع الجسم بشكل مفاجئ، يؤدى إلى نقص الدم الذى يصل للمخ؛ إذ تتركز كمية كبيرة من الدم في النصف الأسفل من الجسم، ما يؤدى إلى نقص ضغط الدم لعدة ثوان، حتى يستعيد الجسم السيطرة، وبالتالي الشعور بالدوخة، وأن هذا يسمى «هبوط ضغط الدم الانتصابي» أو «انخفاض ضغط الدم الوضعي».

علاج الدوخة في المنزل

وبحسب «شوقي»، فيمكن علاج الدوخة في المنزل من خلال اتباع النصائح التالية:

- تناول كميات كبيرة وكافية من المياه؛ إذ إنها تزيد من كمية الدم.

- عدم التعرض للحرارة الشديدة؛ إذ إنها تزيد عملية التعرق وبالتالي فقدان السوائل ونقص حجم الدم وانخفاض الضغط، كما أن الحرارة الشديدة تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية في الجلد فتستوعب هذه الأوعية دمًا أكثر مما يؤدي لانخفاض الضغط أكثر ونقص الدم الواصل للمخ.

- رفع رأس السرير عند النوم.

وضع رجل على رجل أثناء الجلوس

- عدم الجلوس في وضعية رجل على رجل.

- تغيير وضعية الجلسم من النوم أو الجلوس للوقوف تدريجيًا.

- عدم التحرك بعد الوقوف مباشرة، لكن يجب الانتظار للتأكد من عدم وجود دوخة.

- في حال عدم معاناة الشخص من ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن ينصحه طبيبه المعالج بزيادة نسبة الملح في الطعام.

- في حال شعر الشخص بدوخة بعد تناوله الطعام، فيكون السبب هنا نتيجة لأن دمًا أكثر يتجه للمعدة بعد الأكل لتتمكن المعدة من هضم الطعام، ولذلك تكون النصيحة هنا في تقسيم وجبات الطعام.

- تحريك القدمين في أثناء الوقوف، وعدم الوقوف ثابتًا لفترة طويلة؛ إذ إن ذلك يساعد في دفع الدم وعدم بقائه بكميات كبيرة في الأطراف السفلية.

- وبحسب موقع «Onlymyhealt»، فإنه يمكن اتباع طريقة جيدة لتخفيف الدوخة وعلاجها في المنزل، وتتمثل في اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات «أ»، و«ب»، و«د».

أسباب الدوخة الصباحية أثناء الاستيقاظ من النوم

أكد مصدر بوزارة الصحة والسكان، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الدوخة الصباحية بعد الاستيقاظ من النوم لا يعد مدعاة للقلق، وإنما تكون نتيجة للتغيير المفاجئ في التوازن بالتزامن مع تغير وضعية الجسم من الاستلقاء إلى الوقوف، لافتًا إلى أن هناك عدة أسباب ينتج عنها الشعور بالدوخة، منها:

- الجفاف:

وذلك لأن قلة السوائل تصعب عمل الدماغ والجسم بشكل صحيح، ما قد يؤدي إلى الدوخة؛ لذا ينصح بتناول المياه بكميات جيدة عند الشعور بالدوخة.

- انخفاض سكر الدم:

ولذلك قد تكون الدوخة الصباحية نتيجة لانخفاض مستوى السكر في الدم، لا سيما قبل تناول الطعام، أو في حال كان الشخص مريض سكر وأخذ جرعات زائدة من الدواء.

- توقف التنفس أثناء النوم:

وذلك لأن توقف التنفس لعدة ثوان في أثناء النوم يقلل من كمية الأكسجين في الدم ويسبب الشعور بالدوخة.

- تناول بعض الأدوية:

ومنها أدوية مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للنوبات، أدوية ضغط الدم، أدوية الحساسية، أدوية البروستاتا والمهدئات.

- التهاب التيه:

- وهي عدوى فيروسية وغالبًا ما تحدث بعد الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، أو قد يكون عدوى بكتيرية في الأذن الداخلية التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن الشخص، مما قد يكون أحد أسباب الدوخة الصباحية.

- فشل القلب:

وذلك لأن فشل القلب يعني عدم ضخ الدم بشكل كافي في جميع أنحاء الجسم، كما يمكن أنه لا يتحمل القلب المريض الانخفاض الطبيعي في ضغط الدم عند الوقوف، وعندما يكون فشل القلب شديدًا نتيجةً لذلك تحدث الدوخة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علاج الدوخة سبب الدوخة طرق علاج الدوخة الشعور بالدوخة من النوم ضغط الدم فی حال

إقرأ أيضاً:

«في 20 دقيقة».. كيف تتخلص من سم الأسماك الخطيرة قبل انتشاره بالجسم

بعد تحذير مديريات الصحة من تناول أو شراء سمكة الأرنب، بسبب السم القاتل الذي تحمله والذي يعد أحد السموم الأكثر فتكا بالبشر، تقدم «الوطن» طريقة لوقف السم في حالة أصبت بشوكها.

تؤدي سمكة الأرنب للوفاة في مدة ما بين 6 ساعات إلى 8 ساعات، وخلال هذا الوقت تظهر الكثير من الأعراض وتشتد حدتها بمرور الوقت، بحسب مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية.

أعراض التسمم عن طريق الأسماك الخطرة ضيق شديد في التنفس، ويشعر الشخص بالاختناق. الإصابة بالإسهال والغثيان والقيء. انخفاض تدريجي في ضربات القلب، حتى تصل إلى شلل بالعضلات، ومنها دخول الشخص في غيبوبة.

وبحسب موقع «مايو كلينك» الطبي هناك طريقة لمنع انتشار سم الأسماك السامة في الجسم، في حالة لمسها وغرس أي جزء منها مثل الشوكة، في يد الشخص:

يمكن البدء على الفور بتحديد مكان الاصابة. وضع المنطقة المصابة من الجسم في ماء ساخن، لا تقل درجة حرارته عن 40 مئوية. ترك الجزء المصاب في المياه الساخنة، مدة لا تقل عن 20 دقيقة. لا يجب أن تكون المياه ساخنة بدرجة كبيرة، حتى لا يحترق المصاب. لابد من الذهاب إلى الطبيب المعالج أو المستشفى، للاطمئنان على صحة الشخص، خاصة إذا كان الأمر يتطلب تدخل جراحي لاستخراج الجزء المتبقي من الشوكة. الاقتراب من الأسماك السامة، قد يسبب وفاة البعض، لذا يفضل عدم لمسها أو الاقتراب منها كثيرا، لأنها قد تهاجم البعض، وتغرس أشواكها في الجسد، ما يؤدي إلى الدخول في حالة خطرة، ويستلزم الشخص حينها العلاج.

مقالات مشابهة

  • «في 20 دقيقة».. كيف تتخلص من سم الأسماك الخطيرة قبل انتشاره بالجسم
  • اختيار الألوان .. نصائح لتصميم ديكور منزلك بعناية
  • 3 خطوات لإنقاذ مريض السكر من النوبة المفاجئة.. اتبعها قبل نقله للمستشفى
  • النوم الجيد يخفف الشعور بالوحدة لدى الشباب
  • نصائح وارشادات للحجاج قبل الفريضة المقدسة
  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • الأرصاد تنصح المواطنين بتناول المياه بكثرة.. حالة الجو
  • علامات تؤكد معاناة الشخص من الارتجاج
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار