شنت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومكاتب الأغذية بالإدارات الصحية بالمحافظة، تحت إشراف الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، حملات مكثفة وموسعة خلال الـ١٤٥ يوم السابقة، منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية، للمرور علي المنشآت الغذائية والأسواق بمراكز ومدن المحافظة.

وأسفرت جهود هذه الحملات بعد المرور على ١٥٠٥٩ منشأة غذائية، بخلاف الأسواق، ضبط ١٧٤٤ منشأة غذائية بها نقص شديد في الاشتراطات الصحية، وتعمل بدون ترخيص، وتم مخاطبة الجهات المختصة لغلق هذه المنشآت الغذائية لما تمثله من خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين.

كما تم إعدام ١٤١ طن و ٣٥٧ كجم لحوم وأغذية متنوعة، لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وضبط ٩٨ طن و ٣٧٤ كجم أغذية مختلفة ولحوم، لعدم وجود بيانات، وسوء التخزين، وتم سحب ٤٢٤٠ عينة، وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتحرير ٧٦٨٥ محضر جنحة صحية للمخالفات المضبوطة بمراكز الشرطة بالمحافظة.

ووجه الدكتور هشام مسعود، بتكثيف حملات مراقبة الأغذية، على مختلف المنشآت الغذائية والأسواق بالمحافظة، خلال فترة فعاليات المبادرة الرئاسية ١٠٠ يوم صحة، والتي تم مدها ١٠٠ يوم أخرى تنفيذاً لتعليمات معالي وزير الصحة والسكان، وكذلك تكثيف أعمال صحة البيئة، والضرب بيد من حديد علي المخالفين، وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، والتي من شأنها عدم المساس بصحة وسلامة المواطنين بمحافظة الشرقية.

 وقدم وكيل وزارة الصحة الشكر لمديري المصانع والمنشآت الغذائية المطابقة للمواصفات، والمستوفية للاشتراطات الصحية، والتي تم المرور عليها نظراً للمستوى الجيد للنظافة والتعقيم الملحوظ، والاهتمام بجودة المنتجات الغذائية بها، بما ينعكس على اهتمامها بصحة وسلامة المواطنين، كما تقدم بالشكر لجميع مراقبي ومفتشي الأغذية، وجميع المشاركين فى هذا العمل، نظراً للجهود المخلصة المبذولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين بمحافظة الشرقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حملات مكثفة المنشآت الغذائية مراقبة الاغذية المبادرة الرئاسية صحة الشرقية

إقرأ أيضاً:

الأحساء| 50 حملة تبرع بالدم سنوياً.. وإقبال شديد من المواطنين

أكد القائمون على حملة التبرع بالدم الثالثة عشرة بجمعية العيون الخيرية، التي انطلقت تحت شعار ”من الكرم التبرع بالدم“، على أهمية الدور الذي تلعبه حملات التبرع بالدم في محافظة الأحساء في دعم بنوك الدم.
وأشاروا إلى أن المحافظة تنظم 50 حملة تبرع بالدم سنوياً، ما يساهم بشكل كبير في توفير الدم للمرضى والمحتاجين.
أخبار متعلقة الأرصاد: الحرارة تلامس الـ50 على المناطق الشرقية في يونيوالرقابة الإلكترونية والتسويق الرقمي.. حملة توعوية بالشرقية لتطوير أسواق النفع العاموقال رئيس مجلس إدارة جمعية العيون الخيرية سعد العيد: سعدنا بانطلاق حملة التبرع بالدم الـ13، التي أطلقت في جمعية العيون الخيرية بالتعاون مع التجمع الصحي بالأحساء وشركاء النجاح، وسعداء بهذه المبادرة الخلاقة التي تحمل شعار «من الكرم التبرع بالدم» والتي لها من اسمها نصيب فكل الشكر لكل من اكرمنا بهذا التواجد والشكر موصول لفريق العمل القائم على هذه المبادرة من متطوعين ومشرفين والكادر الصحي وشركاء النجاحن وندعو كافة افراد المجتمع للمشاركة في هذه الحملة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام وتستهدف 200 متبرع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }إقبال شديدوقال المشرف العام لحملة التبرع بالدم محمد العمر: بفضل الله بدأنا الحملة الأولى في عام 1430 هـ والى هذا العام باستثناء سنة جائحة كورونا، وجدنا إقبالًا شديدًا وتعاونًا قويًا بين جميع المشاركين والعمل بروح الفريق الواحد.
وأشار إلى إن عدد المتبرعين في إحدى الحملات تجاوز 650 متبرعًا، وهو ما عده دليلًا على أهمية هذه الحملات وإقبال الناس عليها بشكل كبير.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتابع: من الملاحظ في السنوات الأخيرة أن أكثر المتبرعين من سن الشباب وهو ما يفرحنا ويجعلنا نبذل قصارى جهدنا، مؤكدا أن الناس مؤمنة إيمانا تامًا أن بنوك الدم مدعومة بالمتبرعينن ولذلك تجدهم يبادرون ويحرصون كل الحرص على الأجر والثواب من الله لأنهم يعلمون أن الكيس الواحد الذي سيخرج سينقذ 3 من المرضى.
وقال سعيد العباد، المشرف الفني لحملة التبرع بالدم بالعيون: تشكل حملات التبرع بالدم التي تقام في الأحساء أهمية كبيرة وهي تعتبر ركيزة أساسية في تزويد بنوك الدم في الأحساء، ونعتمد عليه بنسبة 45% من منتوج الدم الذي يصلنا من حملات التبرع بالدم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتابع: لذلك نحرص ونشجع عليها، ففي السنة 52 أسبوعًا نقوم خلالها بعمل 50 حملة، حيث نقيم أسبوعيا حملة للتبرع بالدم.
وقال هذا الدم الذي يتبرع به يذهب إلى في المستشفى لمن هم في العمليات الجراحية ومرضى الأنيميا ومرضى التلاسيميا ومرضى الحوادث.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يلتقي أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لبحث مطالب المواطنين
  • محافظ الغربية يلتقي أعضاء البرلمان لبحث مطالب المواطنين
  • "مراقبة الأغذية" تكثف حملاتها بالمرور على 185منشأة بالدقهلية
  • انقطاع وضعف شديد في خدمة الإنترنت بالمحافظات الشرقية لليمن
  • تسبب الوفاة بعد تناولها بساعات.. «صحة سوهاج» تُحذر المواطنين بعدم شراء وتناول سمكة الأرنب السامة
  • أغلقت 55 منها.. مراقبة الأغذية تكثف حملاتها بالمرور على 185منشأة بالدقهلية
  • الأحساء| 50 حملة تبرع بالدم سنوياً.. وإقبال شديد من المواطنين
  • الجوع يهدد مخيمات تندوف بعد خفض مساعدات الغذاء بـ30 في المائة
  • استقبال 4655 بلاغًا على المنشآت الصحية في الشرقية بالربع الأول من 2024
  • "الحفاظ على البيئة مطلب شرعي وواجب وطني" ندوة بشباب ورياضة الشرقية