نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ممثلة في اللجنة الوطنية للتمريض والقبالة ورشة عمل تعريفية للملتحقين بالبرنامج الوطني للإرشاد في مجال أبحاث التمريض والقبالة والذي يندرج ضمن مبادرة “نبراس..رحلتي في عالم أبحاث التمريض والقبالة” التي أطلقتها الوزارة منتصف يونيو الماضي.

عقدت الورشة التي استمرت ثلاثة أيام بالتعاون مع كلية التمريض والقبالة بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في دبي وحضرها 82 مشاركا من كوادر التمريض والقبالة عدد من الجهات الصحية بالدولة وهي مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية ومؤسسة دبي الصحية الأكاديمية وشركة أبوظبي للخدمات الصحية – صحة وعيادة شرطة دبي.

وشارك في الورشة 25 خبيرا مختصا في الأبحاث الصحية من مختلف المؤسسات الأكاديمية في الدولة ومنها جامعة الإمارات وكلية فاطمة للعلوم الصحية وجامعة الشارقة وكليات التقنية العليا وكلية الخليج الطبية وجامعة و”لينغونغ – دبي”.

استهدفت الورشة تعزيز مستوى مهارات وبناء قدرات الكادر التمريضي والقابلات في تصميم وتطبيق الدراسات البحثية الموجهة في مجال التمريض والقبالة تحت إشراف ومتابعة خبراء في البحث العلمي وذلك من خلال تعريف المتدربين بمتطلبات البرنامج وعرض أهدافه وإتاحة الفرصة للقاء بين المتدربين وخبراء البحث العلمي المسؤولين عنهم والبدء بوضع خطة الإرشاد في تطبيق الدراسة البحثية.

وخصصت الورشة لخبراء البحث العلمي في مجال التمريض والقبالة لتأهيلهم كموجهين في البرنامج الوطني للإرشاد لتعريفهم بالبرنامج ومستهدفاته من خلال عدد من المحاضرات والأنشطة التفاعلية وخصوصاً أن البرنامج يتضمن إتاحة الفرصة لكوادر التمريض والقبالة لتقديم أفكارهم البحثية ليكونوا متدربين إذ يتم بعد اختيار الأفكار الملائمة تحديد موجه لكل متدرب ووضع خطة الإرشاد والفترة الزمنية المتفق عليها ضمن منصة إلكترونية متكاملة.

وتناولت الورشة العديد من المحاور منها التعريف ببرنامج الإرشاد البحثي في مجال التمريض والقبالة والتوجهات الوطنية والدولية في أبحاث التمريض والقبالة وآليات التطوير المهني وتحديات الإرشاد وفهم دور الموجهين والمتدربين.

كما تم خلال اليوم الأخير من الورشة تنظيم لقاء بين المتدربين والمدربين خبراء البحث العلمي للاتفاق على خطة الإرشاد.

 

وقالت الدكتورة سمية محمد البلوشي رئيسة اللجنة الوطنية للتمريض والقبالة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع إن ورشة العمل التعريفية بالبرنامج الوطني للإرشاد في مجال أبحاث التمريض والقبالة تأتي في إطار تنفيذ مبادرة “نبراس” التي تدعم التوجه الاستراتيجي للدولة نحو تطوير ثقافة وطنية للأبحاث في التمريض والقبالة وتندرج ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لتعزيز مهنتي التمريض والقبالة 2022 – 2026 من خلال إجراء الدراسات الوطنية ذات الأهمية والتي تدعم البرامج والمبادرات والخطط الاستراتيجية الموجهة والمبنية على الأدلة والبراهين العلمية.

وأضافت أن الورشة تعكس جهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع في تعزيز مكانة مهنتي التمريض والقبالة في المجتمع وجذب المواطنين والمواطنات للالتحاق بهما وحرصها على دعم الكوادر الصحية وتزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة للتميز في مجالات عملهم ومواكبة أفضل الممارسات العالمية والنهوض بأبحاث التمريض والقبالة.

وأوضحت الدكتورة سمية البلوشي أن جدول أعمال الورشة تضمن جلسات وأنشطة تفاعلية في إطار خطة عمل متكاملة لتعريف مدربي خبراء البحث العلمي بمستهدفات برنامج الإرشاد البحثي والتوجهات الوطنية في هذا المجال ليكونوا جاهزين لتوجيه المتدربين من كوادر التمريض والقبالة الملتحقين بمبادرة نبراس بما يسهم بتعزيز دورهم في تقديم رعاية صحية عالية الجودة لجميع أفراد المجتمع تجسيداً لتوجهات الوزارة نحو الريادة وتبني أفضل الممارسات لتعزيز واستدامة النظام الصحي وإرساء منظومة رعاية صحية تنسجم مع رؤية الإمارات للخمسين عاماً المقبلة.

يذكر أن مبادرة “نبراس..رحلتي في عالم أبحاث التمريض والقبالة” ، تأتي تنفيذاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للتمريض والقبالة – خارطة الطريق 2022- 2026 تحت محور “البحث العلمي والممارسات المبنية على الأدلة والبراهين” ..في حين تهدف الاستراتيجية الوطنية للتمريض والقبالة التي اعتمدها مجلس الوزراء في العام 2022 إلى تعزيز حوكمة مهنة التمريض والقبالة من خلال السياسات والممارسات التنظيمية المهنية لضمان ديمومتها والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وضمان تخطيط وإدارة القوى العاملة من الكوادر التمريضية والقبالة والتأكد من ممارسة الكوادر التمريضية لمسؤولياتهم بما يتلاءم مع تعليمهم وخبراتهم لتقديم خدمات رعاية صحية ذات جودة عالية.وام

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

منذ 1 ذي القعدة حتى 8 ذي الحجة.. استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية في مكة والمدينة

كشفت وزارة الصحة عن استفادة نحو 93 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ.
وأوضحت وزارة الصحة أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل.. مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، و218 قسطرة قلبية، و676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
وأكدت الوزارة التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة؛ لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشباب والثقافة تعلن عن انطلاق البرنامج الوطني للتخييم برسم موسم 2024
  • عاشور يشارك في اجتماع وزراء التعليم العالي بـ «تجمع البريكس».. أنشطة وزارة التعليم العالي
  • البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم.. نص خطبة الجمعة المقبلة
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • عرفات.. أبحاث "الأرصاد" تسهم في تقليل حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعزز قدرات المبدعين في مجال كتابة شعر الأطفال
  • منذ 1 ذي القعدة حتى 8 ذي الحجة.. استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية في مكة والمدينة
  • مفوضية الانتخابات تختتم ورشة عمل النزاعات الانتخابية