الجزيرة:
2024-06-20@14:46:23 GMT

ركود اقتصادي مؤلم ينتظر الأرجنتين وتضخم بأكثر من 100%

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

ركود اقتصادي مؤلم ينتظر الأرجنتين وتضخم بأكثر من 100%

رجح معهد التمويل الدولي ركودا اقتصاديا حادا وارتفاع معدل التضخم في الأرجنتين إلى 100% أو أكثر خلال العام المقبل سواء قام الرئيس المنتخب خافيير ميلي بتغييرات كبيرة على السياسة الاقتصادية أو لم يفعل.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مارتن كاستيلانو رئيس إدارة أبحاث أميركا اللاتينية في المعهد قوله "الركود الاقتصادي المؤلم في 2024 يبدو محتوما بغض النظر عن السياسات السائدة"، مضيفا أن الاقتصاد الأرجنتيني سينكمش خلال العام المقبل بمعدل 1.

3% بعد انكماشه بمعدل 2.4% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام الحالي.

كما يتوقع كاستيلانو في التقرير الصادر عن المعهد استمرار معدل التضخم فوق مستوى 100% خلال العام المقبل مع انخفاض حتمي في قيمة العملة المحلية.

من ناحيته أعلن الرئيس الأرجنتيني المنتخب الاقتصادي الليبرالي خافيير ميلي عن انطلاق عملية إعمار البلاد محذرا من أنه "لن تكون هناك أنصاف حلول".

ونُقل عن ميلي قوله في خطاب الفوز بالانتخابات مساء الأحد "اليوم تبدأ نهاية الانحطاط وتنطلق إعادة عملية إعمار الأرجنتين".

ووصف ميلي في خطاب إلى آلاف من أنصاره في مقر حملته في العاصمة بوينس آيرس بعد فوزه الساحق بأكثر من 55% من الأصوات على وزير الاقتصاد الذي ينتمي إلى تيار الوسط سيرخيو ماسا، ليلة إعلان فوزه مساء أمس بأنها " ليلة تاريخية للأرجنتين".

وتابع ميلي: "انتهى النموذج الطبقي الفقير، واليوم نتبنى نموذج الحرية كي نصبح مجددا قوة عالمية. اليوم تنتهي طريقة مورست بها السياسة، وتبدأ طريقة أخرى".

وقال الرئيس المنتخب "نحن نواجه مشاكل هائلة: التضخم والركود ونقص الوظائف الحقيقية وانعدام الأمن والفقر والبؤس. هذه مشاكل لن تحل إلا إذا تبنينا أفكار الحرية مرة أخرى".

وحذر ميلي الذي يدعو منذ عامين داعيا إلى  العلاج بالصدمة لاقتصاد أنهكه تضخم مزمن يبلغ حاليا 143% على مدى عام واحد، قائلا "لا يوجد مجال للتدرج ولا مجال للفتور أو لأنصاف الحلول". ومن المقرر أن يتولى ميلي الرئاسة في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي يخاطب أنصاره بعد إعلان فوزه (رويترز) أزمة اقتصادية خانقة

وجرت الانتخابات في وقت تكافح فيه الأرجنتين للنجاة من أزمة اقتصادية خانقة، حيث إن الفقراء يشكلون أكثر من 40% من السكان رغم برامج الرعاية الاجتماعية، وسط الديون المستعصية وتراجع قيمة العملة.

وتعاني البلاد من زيادة مستمرة في الأسعار شهرا بعد شهر، في حين انخفضت الأجور، بما في ذلك حدها الأدنى، إلى 146 ألف بيزو (400 دولار)، ووصلت تكاليف الإيجار إلى مستويات صعبة على كثيرين، مما يجعل ربات المنازل يلجأن إلى المقايضة للحصول على احتياجاتهن، على غرار ما حدث بعد الأزمة الاقتصادية الحادة في 2001.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: خلال العام

إقرأ أيضاً:

أكثر من 400 مليون سلعة تموينية صعدتها «التجارة» لضيوف الرحمن خلال موسم الحج

 بلغ إجمالي حجم السلع التموينية التي أشرفت وزارة التجارة على تصعيدها إلى العاصمة المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1445هــ أكثر من 400 مليون سلعة تموينية.

 وتصدرت السلع الأكثر استهلاكاً، المرطبات بأكثر من 160 مليون عبوة ألبان وعصائر، تلتها عبوات مياه الشرب بأكثر من 147 مليون عبوة، وجاءت بعد ذلك المخبوزات بأكثر من 84 مليون رغيف خبز، وأكثر من 11 مليون قالب ثلج.

وباشرت الفرق الرقابية لوزارة التجارة تغطية الحالة التموينية لضيوف الرحمن بالوقوف على منافذ البيع والتأكد من وفرة السلع والمنتجات الضرورية لحجاج بيت الله الحرام، ضمن خطة موسم حج هذا العام بالتعاون مع الجهات المشاركة في تنظيم موسم الحج.

كما أشرفت على سلاسل الإمداد التمويني، بالإضافة إلى أدوارها الرقابية على المنشآت التجارية ومنافذ البيع والمباسط للتحقق من امتثالها بأنظمة حماية المستهلك وضبط المخالفات التجارية.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: التضخم في تركيا يوشك على الانحسار بشكل كبير
  • المنتخب المغربي يتقدم للمرتبة 12 في تصنيف الفيفا
  • الأرجنتين تحافظ على صدارة التصنيف العالمي والمغرب تتشبث بصدارة أفريقيا
  • بروكسيل ترفض استضافة فريق المنتخب الاسرائيلى
  • النشامى إلى جانب لبنان والعراق وألبانيا في بطولة كأس آسيا للشباب
  • خبير اقتصادي يكشف أبرز المؤشرات الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري
  • مدريد تطلب من الرئيس الأرجنتيني إبداء "احترام" قبل زيارته الجديدة لإسبانيا
  • أكثر من 400 مليون سلعة تموينية صعدتها «التجارة» لضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون خفض أسعار الفائدة مرة واحدة خلال 2024
  • السوداني يدعو السعودية إلى زيادة حصة العراق من الحجاج في العام المقبل