يعتزم مجلس النواب تمرير تعديل قانون مفوضية الانتخابات وتمديد عملها لمدة ٦ أشهر من أجل تمكينها من إجراء انتخابات مجالس المحافظات وبرلمان إقليم كردستان في وقتها المحدد.

وقال عضو مجلس النواب مصطفى الكرعاوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “التعديل على قانون المفوضية يشمل نقطة واحدة وهي تمديد عمر مجلس المفوضين لمدة ٦ أشهر من أجل تمكينها من الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات”، مؤكدًا أن “التمديد سيكون لمرة واحدة فقط وليس في الأمر أي مخالفة قانونية أو دستورية”.

وأشار إلى أن “مجلس النواب سوف يصوت على التعديل المقترح في جلسة مجلس النواب يوم الأربعاء المقبل بعد أن أتم القراءات الأولى والثانية للقانون”.

بدوره، أكد عضو النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني محما خليل  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الهدف من التعديل هو تمكين مجلس المفوضين من إجراء انتخابات برلمان بالإضافة إلى انتخابات مجالس المحافظات”.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات مجالس المحافظات في 18 من كانون الأول المقبل، فيما يؤمل إجراء انتخابات برلمان الإقليم في 25 من شباط العام المقبل.

وعليه، فإن مجلس المفوضين، الذي تنتهي مدته القانونية في 7 من كانون الثاني المقبل، بحاجة إلى تمديد عمله لستة أشهر من أجل إنجاز مهامه.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: انتخابات مجالس المحافظات مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

أخيرًا.. انتخاب مجالس إدارات الغرف السياحية وعمومية الاتحاد

أحمد الوصيف: إجراء انتخابات مجلس إدارة الاتحاد بعد شهرين من إعلان نتائج الانتخابات

أخيرًا وبعد ٦ سنوات لإدارة الغرف السياحية بلجان تسيير أعمال أجريت انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية الخمسة، «المنشآت الفندقية وشركات السياحة والمنشآت والمطاعم السياحية و الغوص والأنشطة البحرية والسلع السياحية» عن الدورة الانتخابية 2024-2028، ومندوبيها بالجمعية العمومية لاتحاد الغرف السياحية. 

وشهدت الانتخابات إقبالًا محدودًا نتيجة لفوز عدد كبير من أعضاء مجالس الإدارة بالتزكية، وخاصةً غرفة الفنادق بعد فوز ٧ أعضاء بالتزكية وأجريت الانتخابات لاختيار عضو واحد فقط، ونفس الأمر فى غرفة الشركات، حيث أجريت الانتخابات لاختيار ثلاثة أعضاء فقط بعد فوز خمسة أعضاء بالتزكية إلا أن الأمر كان مختلفًا فى اعداد الحضور، حيث شهدت إقبالًا كبيرًا من الاعضاء. 

وجاء إعلان نتيجة الانتخابات على غير المتوقع فى غرفة شركات السياحة بعد خروج باسل السيسى، أحد المرشحين الأقوياء عى مقعد حجم أعمال سنوى فوق الـ50 مليون جنيه، أما غرفة الفنادق فقد تأخر صدور النتيجة حتى الساعة الثانية صباحًا بعد منتصف الليل، وذلك لعدم قدرة اللجنة للوصول للأصوات الصحيحة والباطلة فى مندوبى غرفة الفنادق لاتحاد الغرف السياحية، وهو ما أدى إلى قيام اللجنة بإجراء قرعة على عضوين من المرشحين لاختيار واحد منهم  وهو ما اعتبره الأعضاء مخالفًا تمامًا للائحة والقانون، وأكدوا أن ذلك قد يؤدى إلى الطعن عليها وإعادة الانتخابات مرة أخرى.   

ومن ناحية أخرى صرح أحمد الوصيف رئيس اتخاد الغرف السياحية بأن انتخابات مجلس ادارة الاتحاد ستجرى بعد شهر من إعلان نتائج انتخابات مجالس إدارات الغرف ومندوبيها لدى عمومية الاتحاد وقدم الوصيف الشكر لأعضاء لجان تسيير أعمال الغرف والاتحاد.

 

مقالات مشابهة

  • أخيرًا.. انتخاب مجالس إدارات الغرف السياحية وعمومية الاتحاد
  • انتخابات برلمان كردستان أصبحت بحكم المؤجلة و البارتي يعلن عجز المفوضية
  • انتخابات برلمان كردستان أصبحت بحكم المؤجلة والبارتي يعلن عجز المفوضية- عاجل
  • نائب عن ميسان : سبب تعطيل انتخاب رئيس مجلس النواب هو عدم وجود توافق في البيت السني
  • وزير السياحة والآثار يتلقى نتائج انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية
  • تعليق نيابي على جداول الموازنة.. لا يمكن تمريرها قبل اجراء تعديل
  • تعليق نيابي على جداول الموازنة.. لا يمكن تمريرها قبل اجراء تعديل - عاجل
  • رغم الملاحظات المسجلة على جداولها.. تأكيد نيابي بضرورة حسم الموازنة 
  • نائب:لا يوجد توجه نيابي في إعادة موازنة 2024 إلى الحكومة
  • المفوضية: لم يتبق من استعدادات انتخابات كردستان سوى طباعة الورقة الانتخابية