قال الدكتور ربيع الغفير، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن تسخير كل ما في الكون لخدمة الإنسان يعتبر غاية التكريم من الله سبحانه وتعالى لبني آدم، لافتا إلى أن الإنسان سيد الكون، يفعل ما يشاء، لكنه يسأل عن عمله والنعم التى أنعم بها الله عليه.

كيفية التخلص من السحر نهائيا.. 16 كلمة لا يقدر عليها ساحر ولا جان 5 أشخاص لا يعذبون في القبر ولا يفتنون.

. اغتنم هذه الأعمال تكن منهم


وأوضح الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، في تصريح له: "سيدنا سليمان ربنا سخر له الجن والرياح، فلما أحد جنده اتي له به بعرش بلقيس فى ثانية، قال هذا من رب فضل ربي ليبلونى أكفر ام اشكر، فكل ما اعطاه الله للإنسان هو ابتلاء شديد"، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ.


وتابع: "الإنسان ربنا أكرمه ونعمه ومنحه العقل، وسخر الله له كل شيء،  فهو فى اختبار كيف يستخدم نعم الله، فى الخير ام الشر، فالله اعطانا النعم حتى نبني ونعمر فى الارض ونجري على سنن الخير، ونصلح فى الارض ولا نفسد فيها، واى إفساد فى الارض سواء بالاعتداء على النفس البشر، فانما يحارب الله سبحانه وتعالى، فالمؤمن بنيان الله ومن هدمه كانما هدم بنيان الله". 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تسخير الانسان الله سبحانه

إقرأ أيضاً:

3 وصايا قرآنية لرفع الشقاء عن الإنسان.. «هتعيش في رضا»

يحرص المسلمون مٌنذ بداية العشر الأوائل من ذي الحجة على التقرب إلى الله عز وجل بالطاعات، من خلال الصيام، وقراءة القرآن، وصلاة قيام الليل، بالإضافة إلى إخراج الصدقات، والدعاء بكل ما يتمنونه، ويأتي دعاء رفع الشقاء وسعة الأرزاق، ضمن أهم الأدعية التي تٌرددها ألسنة المسلمين في تلك الأيام المٌباركة، لذا قدم الداعية الإسلامي مصطفى حسني على حسابه الشخصي بموقع «انستجرام»، 3 وصايا قرآنية ترفع الشقاء عن الإنسان.

وصايا قرآنية لرفع الشقاء 

هناك 3 وصايا قرآنية، أوصانا بها الله عز وجل في خواتيم صورة طه لرفع الشقاء عن الإنسان والتخفيف من حمل قلبه وعقله، حسب ما أوضحه الداعية الإسلامي مصطفى حسني، فالوصية الأولى هي قول الله تعالي: «فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى»، أي يجب على الإنسان مٌواجهة الكلام السلبي بالصبر والذكر والتسبيح.

أما الوصية الثانية، فجاءت في قول الله تعالى: «وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ۚ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ»، أي يجب على الإنسان عدم مُقارنة حاله بحال غيره وعدم الاعتراض على أمر الله والرضا بكل ما كتبه الله عليه، وفقًا لما أضافه مصطفى حسني.

وتتمثل الوصية الثالثة، في قول الله تعالى: «وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ۖ لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكَ ۗ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ»، أي ينبغي على الإنسان أن يقوم بدوره في توصيل مُبادئ الدين لأهله وأحبابه بالحسني والصبر عليهم.

تذوق نعيم الرضا 

يساعد الالتزام بوصايا الله عز وجل على تذوق نعيم وسكينة الرضا مهما بلغت المشاكل والأزمات، كما أضاف الداعية الإسلامي: «القضية في تأويل الإنسان وتفسيره للأحداث وقدرته على التعامل مع الأزمات.. فيه ناس عندهم نعم كتير وبيعانون من الشقاء.. وناس عندهم أزمات بس عايشين في نعيم وسكينة الرضا».  

مقالات مشابهة

  • محمد مدحت مديراً تنفيذياً للمعلومات بجامعة أسيوط
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس
  • 3 وصايا قرآنية لرفع الشقاء عن الإنسان.. «هتعيش في رضا»
  • ما حكم من لا يضحي في العيد؟.. اختلاف في رأي الفقهاء
  • بالصور.. الأطفال يطوفون حول الكعبة في محاكاة لمناسك الحج بالبيت المحمدي
  • مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط يعقد اجتماعا لمناقشة عدد من القضايا المجتمعية
  • ماتفيينكو: مستقبل البشرية تم تحديده حقا وروسيا بديل عن مسار الغرب المسدود
  • رؤساء جامعات الجنوب يجتمعون لاختيار القيادات الإدارية العليا بجامعة جنوب الوادي
  • شيخ الأزهر يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين «بيت الزكاة والصدقات» وبنك مصر
  • خبير عسكري .. ماقامت به المقاومة تحت الارض اعادة تقييم المفهوم الاستراتيجي للعمل العسكري فوق الارض