قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري والموارد المائية السابق، إن تحقيق الاتفاق حول سد النهضة يحقق التنمية والاستقرار في المنطقة، موضحا أن إتفاق المبادي بشأن سد النهضة هو إتفاق قانوني فني وليس به بنود سرية، ويمكن للمواطن العادي الإطلاع عليه.

وزير الري السابق يكشف كواليس لأول مرة عن توليه الوزارة في 2016 شاهد.

. أفراد من عائلة مراسل العربية تحت أنقاض منزلهم وسط قطاع غزة

وأشار عبدالعاطي، خلال لقاء خاص ببرنامج "الشاهد" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الثلاثاء، إلى أن الدولة المصرية تريد حل أزمة سد النهضة بالتفاوض لأن مصر دولة سلام وتعاون ومحبة، مضيفا: "لازم يكون في تفاوض حتى نصل لحل"، لافتا إلى ان مصر خلال أسبوع القاهرة للمياه في 2027 استقبلت مجموعة وزراء من كل دول العالم، والرئيس السيسي كان يحرص على لقاؤهم.

وأضاف، "المسئولين كانوا بيقولوا لم نرى رئيس فاهم في ملف المياه زي الرئيس السيسي.. الرئيس كان ملم بكل تفاصيل الملف، وأدق التفاصيل بيعرفها".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سد النهضة فضائية إكسترا نيوز أزمة سد النهضة سد النهضة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: توطين صناعة الرقائق الإلكترونية يحقق التنمية ويجذب الاستثمار

أكد المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، عضو الأمانة المركزية بحزب مستقبل وطن، أن مصر تبذل جهودًا كبيرة لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، مشيرًا إلى أن مصر تشهد اهتمامًا متزايدًا بتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، باعتبارها ركيزة أساسية للثورة الصناعية التكنولوجية، وتبذل جهود حثيثة لجذب الاستثمارات العالمية وتطوير القدرات المحلية لتصنيع هذه المكونات الدقيقة.

توطين صناعة الرقائق الإلكترونية ستساهم في دعم الاقتصاد الوطني 

وقال «عثمان»، في بيان، اليوم الجمعة، إن جهود الدولة المصرية لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات ستساهم في دعم الاقتصاد الوطني والنهوض بالصناعة المصرية وجذب الاستثمارات وتعميق التصنيع المحلي، بما يؤدي إلى تعظيم وتنمية الصادرات المصرية والحد من الاستيراد وتوفير النقد الأجنبي.

وثمن عضو مجلس النواب جهود الحكومة في هذا الملف، وآخرها اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع عدد من الوزراء والمسئولين والمختصين لمتابعة جهود توطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، حيث أشار رئيس الوزراء، إلى ما يحظى به ملف تعظيم القيمة المضافة لما تمتلكه مصر من ثروات معدنية من اهتمام، وهو ما يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في هذا الصدد، من إقامة صناعات تعتمد على هذه الثروات، كصناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، سعيًا لدعم الاقتصاد المصري وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبما يعزز من فرص المنافسة العالمية في هذا المجال.

تعظيم الاستفادة من مقدرات مصر من خام الرمال

وأشار إلى أهمية ما يتم إعداده من دراسات متكاملة تتضمن تعظيم الاستفادة من مقدرات مصر من خام الرمال البيضاء والسوداء، وكذا تعزيز القدرات التصنيعية في هذا المجال، سعيًا لتوطين الصناعات الخاصة بالرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، وذلك بالنظر لما تشهده هذه الصناعات من طلب متزايد خلال هذه الفترة، وفى المستقبل، منوهًا إلى أن أهمية توطين صناعة الرقائق الإلكترونية لتحقيق التنمية المستدامة والاكتفاء الذاتي التكنولوجي.

ولفت إلى الجهود المبذولة وبعض النقاط التي تدعم جهود توجه الدولة نحو توطين مثل هذه الصناعات المهمة، سواء ما يتعلق ببرامج التدريب المتخصصة وإعداد الكوادر البشرية، أو ما يتعلق بإتاحة المزيد من التيسيرات والحوافز جذبًا لمزيد من الاستثمارات لتلك الصناعات الحيوية، وحيث تطرق اجتماع رئيس الوزراء مع المسئولين المعنيين إلى خارطة الطريق المقترحة لتوطين تصنيع الرقائق الإلكترونية، وما تتضمنه من التعاقد مع استشاري عالمي لوضع تصور واستراتيجية لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية، واستمرار جهود تدريب الكوادر البشرية في مجال الإلكترونيات، بالتكامل مع جهود جذب الاستثمارات لهذه الصناعات.

وأكد النائب أحمد عثمان على ضرورة وأهمية تخصيص ميزانيات لدعم البحث العلمي في مجال الإلكترونيات والذكاء الاصطناعي، وتطوير برامج تعليمية متخصصة لتخريج كوادر مؤهلة، والعمل على توفير البنية التحتية اللازمة لتصنيع الرقائق الإلكترونية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: الاستمرار في رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة الوزارة خلال أجازة عيد الاضحى المبارك
  • وزير الري: متابعة مناسيب المياه في الترع والمصارف خلال إجازة عيد الأضحى
  • محافظ كفرالشيخ يهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الأضحي
  • الحصاد الأسبوعي لأنشطة التنمية المحلية
  • عضو بـ«النواب»: توطين صناعة الرقائق الإلكترونية يحقق التنمية ويجذب الاستثمار
  • وزير الري يوجه برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بالمحافظات خلال العيد
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • وزير التنمية المحلية يهنئ الرئيس السيسي ورئيس الوزراء و شيخ الأزهر بعيد الأضحى
  • وزير الري يتابع الاستعدادات والجاهزية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"