أخبار ليبيا 24 – متابعات

يعد “الكاجو” من أهم أنواع المكسرات، والتي تنتشر بشكل واسع فى كل أنحاء العالم، بل إنه يتم تخصيص يوم 23 نوفمبر بالاحتفال بالـ”كاجو”.

والكاجو بالأساس بذرة يتم حصادها من شجرة الكاجو، ونشأت هذه الشجرة فى شمال شرق البرازيل، ومع ذلك، فهو الآن يزرع على نطاق واسع فى المناخات الاستوائية.

ومع أوراقها الجلدية المرتبة بشكل حلزونى، تنمو شجرة الكاجو دائمة الخضرة حتى ارتفاع 32 قدمًا وغالبًا ما يكون لها جذع غير منتظم الشكل، وزهور صغيرة، تبدأ باللون الأخضر الباهت ثم تتحول إلى اللون المحمر، وتحتوى كل واحدة منها على خمس بتلات حادة ونحيلة.

وتحتوى شجرة الكاجو على ثمرة تسمى “تفاح الكاجو”، جلدها الهش يجعلها غير صالحة للنقل، كذلك يصنع الأمريكيون اللاتينيون مشروب الفاكهة من تفاح الكاجو، ويسبب الكاجو تفاعلات حساسية أقل من المكسرات أو الفول السودانى الأخرى.

وعلى الرغم من أن موطنه الأصلى هو شمال شرق البرازيل، إلا أن البرتغاليين نقلوا نبات الكاجو إلى الهند، بين عامى 1560 و1565، ومن الهند انتشر فى جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، وفى نهاية المطاف إلى أفريقيا.

غالبًا ما نرى الفول السوداني والجوز والمكسرات الأخرى تباع بالقشرة، نظرًا للطبيعة السامة لقشرة الكاجو، فإن هذا غير ممكن، فعند الحديث عن القشرة، فإنه ليس جوزًا حقيقيا، لا يشكلون جدارا صلبا حول البذور كما يفعل البندق أو الجوز، وبدلاً من ذلك، يحتوى الكاجو على بطانة حول البذور مملوءة بسائل كاوى.

الكاجو مصدر للمعادن الغذائية النادرة، منها النحاس والمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور، فزيت الكاجو هو زيت أصفر داكن يستخدم فى الطبخ أو تتبيلة السلطة ويتم استخراجه من الكاجو.

ويمكن لشجرة الكاجو أن تعيش ما يصل إلى 60 عامًا، لكن بعضها يعيش لفترة أطول، ووفقا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، يقدر عمر أكبر شجرة كاجو فى العالم بأكثر من 100 عام.

وتستغرق أشجار الكاجو حتى تصل إلى مرحلة النضج، وتبدأ فى إنتاج الجوز نحو 3 سنوات من زراعتها، لكن ذروة الإنتاج القابلة للحصاد قد تستغرق ما يصل إلى 8 سنوات.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

“مؤسسات الشيخ محمد بن خالد” تحتفي باليوم العالمي للبيئة

شارك مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي ضمن برنامج شما بنت محمد للتثقيف البيئي تحت شعار “أخضر أزرق دايم” بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي في فعالية زراعة شجر القرم بمحمية جبل علي دعما لجهود الدولة في الحفاظ على البيئة وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف 5 يونيو من كل عام.

وتأتي اهتمامات الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، تماشيا مع الأهداف الوطنية لتعزيز استدامة غابات القرم، وزراعة 100 مليون شجرة قرم في الإمارات بحلول 2030، وذلك في إطار حرص الدولة على إحداث تغيير إيجابي، للمحافظة على الموارد الطبيعية.وام


مقالات مشابهة

  • منظمات ومؤسسات مدنية تطالب بتحسين أوضاع “ذوي الإعاقة”
  • حاكم الشارقة يتفقد مشروع استراحة “فوق الغمام” على جبل ديم بكلباء
  • حاكم الشارقة يتفقد مشروع استراحة “فوق الغمام” على جبل ديم بمدينة كلباء
  • “أمانة الشرقية” تشارك في معرض اليوم العالمي للبيئة بهيئة تطوير المنطقة الشرقية
  • نيوم تعلن عن مشروع “مقنا” العالمي على ساحل خليج العقبة
  • أشغال الشارقة تحتفل بيوم البيئة العالمي
  • بالتزامن مع يوم البيئة العالمي.. شجرة باسمك داخل محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT
  • اليوم العالمي للبيئة.. السعودية تكافح التصحر والتلوث بـ 10 مليارات شجرة
  • “أونكتاد”:البلدان النامية تتأثر بشكل غير متناسب بارتفاع الدين العام العالمي
  • “مؤسسات الشيخ محمد بن خالد” تحتفي باليوم العالمي للبيئة