شفق نيوز/ شهدت اليابان مؤخراً أول بطولة عالمية تنافسية في "رياضة جمع القمامة" بمشاركة فرق من 21 دولة، من ضمنها فرنسا وأميركا وأستراليا، فيما يسعى اليابانيون عبرها الى تسليط الضوء على القضايا البيئية.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فقد فاز فريق بريطانيا بكأس تلك المسابقة الفريدة من نوعها، التي تضمنت البحث عن العلب الفارغة وقطع البلاستيك والسجائر في شوارع طوكيو.

ويحمل كأس البطولة اسم "سبوغومي"، وهي مشتقة من كلمتي "سبو" و"غومي"، وتعني باللغة اليابانية "رياضة القمامة".

وتعود فكرة رياضة القمامة إلى عام 2008، حين اخترعها الياباني، كينيتشي ماميتسوكا، كرياضة محلية في بلاده، عندما كان ينطلق في جولاته الصباحية لجمع مخلفات الناس، وذلك قبل أن يحوّلها إلى نشاط رياضي ممتع.

وقال ماميتسوكا في تصريحات سابقة لوكالة فرانس برس: "لقد جرى تشكيل فرق (سبوغومي) وطنية، وطموحي أن تصبح تلك الرياضة حدثا أولمبياً".

يشار إلى أن المتنافسين في أول بطولة دولية من نوعها، قاموا بجمع إجمالي 548 كيلوغراما من القمامة، وفقًا للمنظمين.

وتألف كل فريق من 3 لاعبين مزودين بقفازات وملاقط معدنية وأكياس قمامة، حيث جرى منحهم نقاطًا بناءً على كمية وأنواع المخلفات التي التقطوها.

وبحسب القواعد، لم يكن مسموحًا بجمع القمامة من الممتلكات الخاصة. وتم منح اللاعبين 20 دقيقة بعد كل جلسة لفرز القمامة إلى فئات مختلفة، بما في ذلك النفايات القابلة للحرق، والزجاجات البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير، والعلب المعدنية، وأعقاب السجائر، وغيرها.

ونقلت صحيفة "ماينيتشي" المحلية عن توموي تاكاهاشي، عضو الفريق الياباني من محافظة نيغاتا، قوله: "إنه أمر محبط لأننا أردنا الفوز بهذا الحدث، لكنني آمل أن يهتم المزيد من الناس حول العالم بالقضايا البيئية".

وحصلت فريق المملكة المتحدة على المركز الأول برصيد 9046.1 نقطة، لقاء جمع إجمالي 57.27 كيلوغراما من القمامة.

ومن المقرر أن تقام النسخة الثانية من كأس العالم لرياضة جمع القمامة في طوكيو خلال عام 2025.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اليابان كأس العالم بطولة جمع القمامة

إقرأ أيضاً:

الخليج بطلًا لكأس النخبة لكرة اليد للمرة الأولى في تاريخه

حصد فريق الخليج كأس بطولة النخبة لكرة اليد للكبار في نسختها الـ 22 للموسم الرياضي 2023-2024م، وذلك للمرة الأولى في تاريخه.

وجاء تحقيق الخليج الكأس بفوزه على الهدى بنتيجة (31 - 27) في المباراة الختامية التي جمعتهما اليوم، على صالة وزارة الرياضة بالدمام، إذ جاءت المباراة تنافسية بين الفريقين، حيث انتهى شوطها الأول بالتعادل (14-14)، وفي الشوط الثاني تقدم الخليج ووسع الفارق التهديفي إلى 4 أهداف انتهت على إثرها المباراة، ليتصدر الخليج الترتيب برصيد 6 نقاط، وجاء الهدى ثانيًا برصيد 4 نقاط.

وفي المباراة الأخرى فاز الصفا على مضر بنتيجة (26 - 23)، ليحصل الصفا على المركز الثالث برصيد نقطتين، ويحل مضر في المركز الرابع دون نقاط.

وعقب ختام المباراتين، توّج رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد فاضل آل نمر، الفائز بالمركز الأول، وعضو مجلس الإدارة علي العليوات توج أصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

مقالات مشابهة

  • الخليج بطلًا لكأس النخبة لكرة اليد للمرة الأولى في تاريخه
  • للمرة الأولى على أرض المملكة.. جدة تشهد انطلاق بطولة العالم للبلياردو غداً
  • محمد رمضان يغني في لبنان للمرة الأولى.. الموعد والمكان
  • للمرة الأولى على أرض المملكة.. انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة غدًا
  • تعرف على أقوى جيوش الشرق الأوسط.. مفاجأة
  • المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة
  • في اتفاقية تمتد لـ10 أعوام.. المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى “رالي السعودية” 2025
  • مصر تستضيف بطولة إفريقيا للـسامبو بمشاركة 20 دولة «صور»
  • للمرة الأولى تحت قيادة التوأم.. محمد صلاح ينضم لمعسكر المنتخب.. صور
  • تعرف على إجمالي إيرادات الأفلام السينمائية في دور العرض أمس الجمعة