أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)-- قالت حركة حماس إنها أجلّت تسليم الرهائن في اليوم الثاني من الهدنة مع إسرائيل، بسبب شكها في حجم المساعدات التي يتم تسليمها واختيار السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وقالت مصادر دبلوماسية قريبة من المفاوضات لشبكة CNN، إنها لا تعلم أن عملية تسليم حماس للرهائن قد بدأت.

ويتباين ذلك مع ما قاله مصدر من حماس وإسرائيل لشبكة CNN في وقت سابق، وما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية عن أن عملية تسليم الرهائن جارية.

وبعد وقت قصير من نشر CNN في البداية عن العملية الجارية، أصدرت حماس بيانا قالت فيه إنها أجلّت إطلاق سراح الرهائن حتى توافق إسرائيل على "شروط الاتفاق" فيما يتعلق بالمساعدات والإفراج عن السجناء الفلسطينيين.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في منشور عبر تلغرام: "كتائب القسام تقرر تأجيل إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى لحين التزام الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلق بدخول شاحنات الإغاثة إلى شمال قطاع غزة، وبسبب الفشل في الالتزام بمعايير بشأن إطلاق سراح الأسرى”.

وفي وقت سابق، أفادت CNN أن عملية إطلاق سراح الدفعة الثانية من الرهائن من قبل حماس قد تأخرت جزئيًا، بسبب خلاف بشأن كمية المساعدات التي تدخل إلى غزة، السبت، وفقا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين. وقالت المصادر إن حماس تنتظر دخول المزيد من شاحنات المساعدات قبل تسهيل عملية النقل.

وكان متحدث باسم الخارجية القطرية أعلن، الجمعة، أن عدد من أفرجت عنهم حركة حماس، بلغ 13 من الجنسية الإسرائيلية بعضهم من مزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى 10 مواطنين تايلنديين ومواطن فلبيني. وكان من المقرر إطلاق سراح 13 آخرين على الأقل، السبت.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة ترحب بـ"هدنة إسرائيل" في غزة

رحبت الأمم المتحدة بإعلان إسرائيل، الأحد، هدنة يومية في العمليات العسكرية في جنوب قطاع غزة، مع مطالبتها بأن "يؤدي ذلك إلى إجراءات ملموسة أخرى" لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وفق ما صرح متحدث في جنيف لوكالة فرانس برس.

 

الهيئة الدولية لدعم فلسطين: معاناة بقطاع غزة بسبب انتشار المجاعة الاحتلال: سننفذ هدنة تكتيكية يوميًا جنوب غزة لدخول المساعدات

وقال ينس ليرك المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا): "نرحب بهذا الإعلان، ولكن بالتأكيد، لم يترجم هذا الأمر حتى الآن بمزيد من المساعدة للسكان المحتاجين" إليها.

 

الهدنة التكتيكية جنوبي غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي عن "هدنة تكتيكية" في جنوبي قطاع غزة للسماح بإيصال كميات متزايدة من المساعدات الإنسانية.

قال الجيش إن الهدنة ستبدأ في منطقة رفح الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش) وستظل سارية حتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش ظهرا).

أضاف الجيش الإسرائيلي أن هذه الهدنات ستكون يوميا حتى إشعار آخر.

ذكر الجيش أن هذه الهدنة تهدف إلى السماح لشاحنات المساعدات بالوصول إلى معبر كرم أبو سالم الخاضع لسيطرة إسرائيل- نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الواردة - والسفر بأمان إلى طريق صلاح الدين السريع- طريق رئيسي يربط بين الشمال والجنوب- لتوصيل الإمدادات إلى أجزاء أخرى من غزة.

الهدنة التكتيكية تجري بالتنسيق مع الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الدولية.

ويعاني المعبر من اختناق منذ أن توغلت القوات البرية الإسرائيلية في رفح في أوائل شهر مايو.

 

وأدى الهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر منذ 8 أشهر ضد حركة حماس إلى دخول غزة في أزمة إنسانية، حيث أفادت الأمم المتحدة عن انتشار الجوع على نطاق واسع.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعيد الأضحى.. إسماعيل هنية يجدد موقف حماس من مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن
  • الأمم المتحدة ترحب بـ"هدنة إسرائيل" في غزة
  • قوات الأمن الروسية تحرر رهائن مركز الاحتجاز في روستوف وتقضي على الإرهابيين
  • هنية: رد حماس على مقترح الهدنة يتوافق مع مبادئ الخطة التي أعلنها بايدن
  • تنديدات أممية باستغلال شاحنة ورصيف المساعدات في تحرير الرهائن الإسرائيليين.. ما القصة؟
  • ما هي منظمة تساف 9 الإسرائيلية التي طالتها العقوبات الأميركية؟
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس: لا نعلم عدد الرهائن الأحياء.. والحرب "رد فعل"
  • واشنطن: لم نشهد عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في رفح
  • ما هي الضمانات التي تطلبها حماس من أجل القبول باتفاق الهدنة المقترح؟