تجاوزت أسعار الذهب حاجز 2000 دولار للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إثر توقعات بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي).

وقال تقرير متخصص صادر اليوم الأحد عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن أسعار العقود الاجلة للذهب (تسليم ديسمبر المقبل) ارتفعت بنسبة 0.

5 في المئة لتصل إلى 2003 دولارات للأونصة بالتزامن مع تراجع المؤشر الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام العملات الأخرى بنسبة 0.55 بالمئة عند 103.3 نقطة.

وأضاف أن التوقعات تصب لناحية إبقاء معدل أسعار الفائدة الامريكية دون تغيير في اجتماع (المركزي الأمريكي) المقرر أوائل ديسمبر القادم حيث يرى المحللون أن الولايات المتحدة لن ترفع سقف الفائدة خلال العام الحالي مع إمكانية أن تعمل على تخفيضها بحلول أبريل من العام القادم.

وأكد أن أسعار الذهب سوف تتأثر بشكل إيجابي مع أي قرار أمريكي لخفض أسعار الفائدة خلال الأشهر القادمة إضافة إلى وجود عامل جيوسياسي من الممكن أن يرفع أسعار الذهب أكثر حال استمرار التوتر العسكري في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ثبت أسعار الفائدة الأساسية على القروض لأجل سنة واحدة عند 3.45 في المئة ولأجل 5 سنوات عند 2.4 في المئة ما حسن من أداء الذهب خلال تداولات الأسبوع الماضي.

وذكر أن هناك تقارير ومؤشرات اقتصادية أمريكية سوف تصدر خلال الأسبوع سيكون لها أثر مباشر في اتجاهات المعدن الأصفر لاسيما مؤشر الانفاق الاستهلاكي الشخصي ومؤشر مديري المشتريات إضافة إلى خطابات متوقعة للعديد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وعن السوق المحلي أفاد التقرير أنه شهد نشاطا متزايدا بالتزامن مع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر إذ بلغ سعر الغرام من عيار 24 بلغ 19.9 دينار (نحو 60 دولارا) أما عيار 22 فبلغ 18.25 دينار (نحو 55 دولارا) فيما أغلقت الفضة عند 285 دينارا (نحو 869 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 28.349 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 31.103 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب الدولار

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أسعار الذهب الدولار أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟

قال المهندس سعيد إمبابي المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إنَّ هناك أكثر من سبب أسهم في ارتفاع أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، وكذلك ما يدعم استمرار هذه الارتفاعات، من بينها زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمية، مدفوعًا بتوقعات استمرار شهية البنوك المركزية في الإقبال على الذهب.

أضاف إمبابي في بيان له، أنَّ الارتفاعات الأخيرة في أسعار الذهب تأتي أيضًا للإجراءات التحفيز القوية التي اتخذتها الصين، بجانب تقرير التضخم الإيجابي في الولايات المتحدة، حيث أدت الخطوات الإصلاحية التي اتخذتها الصين، لاستقرار أوضاع القطاع العقاري.

وأشار إلى أنَّ تجدد الآمال بشأن تخفيض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، لعب دورًا مهمًا في تعزيز صعود الذهب، إذ جاءت بيانات التضخم الاستهلاكي لشهر أبريل في الولايات المتحدة الأمريكية أقل من التوقعات.

توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية تدفع الذهب للارتفاع

كما أنَّ البيانات الأخيرة دعمت التكهنات بأن الفيدرالي الأمريكي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت اجتماع شهر نوفمبر المقبل، وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.3% في أبريل، منخفضًا من 0.4% في الأشهر السابقة.

وأوضح إمبابي أنَّ الذهب يتمتع بمرونة كبيرة للغاية، دفعته لفك الارتباك التقليدي، ويرتفع مع صعود الدولار، متوقعًا أن تكسر الأوقية حاجز 2500 دولار، على المدى القريب، مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة، وحتى مع تعرض الأسعار لموجة تراجع، بفعل عمليات جنى الأرباح، وتصحيح الأسعار، وهو أمر طبيعي، إذ كل ارتفاع يعقبه هبوط.

هل يستمر ارتفاع أسعار الذهب العالمي؟

أضاف أنَّ العوامل التي دفعت صعود الذهب خلال الفترات الماضية، مازالت مستمرة، ومن بينها التوترات الجيوسياسية، وخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وتحول البنوك المركزية للذهب في إطار التخلي الجزئي عن الدولار.

مقالات مشابهة

  • الذهب يحلق لمستوى تاريخي جديد فوق 2440 دولارا للأونصة
  • الذهب يربح 24 دولارا في المعاملات الفورية
  • أسعار النحاس تسجل رقما قياسيا جديدا
  • مع توقعات استمرار صعوده.. لماذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا الأسبوع الماضي؟
  • أسعار الذهب تغلق عند مستوى قياسي بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • زيادة في أسعار الذهب العالمية مسجلا أعلى مستوى في 5 أسابيع
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع
  • «جولد بيليون»: 2.3% زيادة في أسعار الذهب عالميا خلال أسبوع
  • أسعار الذهب العالمي في طريقها للارتفاع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني تواليا