استقبل اليوم السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، بمكتب البرلمان العربي بالقاهرة، السفيرة دينا الصيحي مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون البرلمانية، بمناسبة توليها مهام منصبها الجديد، و السفير صلاح عبد الصادق مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون البرلمانية السابق بمناسبة إنتهاء فترة عمله، حيث أعرب رئيس البرلمان العربي عن خالص شكره وتقديره للجهود المخلصة التي قام بها السفير صلاح عبد الصادق خلال فترة توليه هذا المنصب، مثمنًا تعاونه الإيجابي والكبير مع البرلمان العربي، لصالح تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية في خدمة مصالح الشعب العربي الكبير.

كما أعرب العسومي، عن خالص تهانيه للسفيرة دينا الصيحي بمناسبة توليها مهام منصبها الجديد، مضيفًا أن كونها أول إمرأة تتولى رئاسة الشئون البرلمانية في وزارة الخارجية المصرية، يمثل تجسيدًا وتأكيدًا لتعزيز دور المرأة في الحياة السياسية المصرية.

كما أعرب العسومي، عن ترحيب واستعداد البرلمان العربي للتعاون التام مع وزارة الخارجية المصرية من خلال قطاع الشئون البرلمانية في خدمة مصالح الأمة العربية والدفاع عن قضاياها، وبما يدعم آليات العمل العربي المشترك، خاصة على الصعيد البرلماني.

وبهذه المناسبة، أشاد رئيس البرلمان العربي بالدور الكبير والجهود التي تقوم بها الدولة المصرية، خاصة على المستوى العربي، وذلك في ظل الرئاسة الحكيمة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثمنًا بشكل خاص الجهود الحثيثة التي قامت وما تزال تقوم بها مصر من أجل مساعدة ونصرة الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الغاشم وجرائم الحرب التي يقوم بها الاحتلال، مجددًا التأكيد على موقف البرلمان العربي الثابت بشأن الدعم التام للدولة المصرية في كل ما تتخذه لحماية وصون أمنها القومي، الذي يشكل جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

ومن جانبهما، أشادت السفيرة دينا الصيحي و السفير صلاح عبد الصادق بالنشاط الملحوظ الذي يقوم به البرلمان العربي، خاصة في الفترة الأخيرة، ومبادراته الجادة التي تخدم مصالح الشعب العربي وتدافع عن قضاياه، مضيفين أن البرلمان العربي يقود دبلوماسية برلمانية عربية مؤثرة على كافة المستويات.

حضر اللقاء من البرلمان العربي المستشار كامل شعراوي الأمين العام للبرلمان العربي، والدكتور أشرف عبد العزيز المستشار السياسي لرئيس البرلمان العربي، ومن وزارة الخارجية المصرية السفير وليد شمس نائب مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرلمان العربي رئيس البرلمان العربي مساعد وزیر الخارجیة البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يتجه لخسارة أغلبيته البرلمانية لأول مرة

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في جنوب أفريقيا  حصول حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم على نسبة 40.15% بعد فرز 98% من مجمل الدوائر، وهو ما يعني أن الحزب الحاكم يتجه لخسارة أغلبيته البرلمانية للمرة الأولى منذ 30 عاما.

وتنخفض هذه النسبة بشكل كبير مقارنة مع 57.50% حصل عليها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في الانتخابات السابقة التي أجريت في عام 2019.

وحل حزب التحالف الديمقراطي- أكبر أحزاب المعارضة- ثانيا بنسبة 21.72%، بينما جاء حزب أومكونتو وي سيزوي بزعامة الرئيس السابق جاكوب زوما ثالثا بنسبة 14.83%.

لكن رغم هذه النتائج، فقد خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الأغلبية في البرلمان الوطني للمرة الأولى منذ نحو 3 عقود، عقب إنهاء نظام الفصل العنصري، ظل خلالها مسيطرا على مقاليد الحكم بشكل منفرد.

وكان الحزب الحاكم قد حصل على الأغلبية في كل الانتخابات الوطنية السابقة منذ الانتخابات التاريخية التي جرت في 1994 وأنهت الفصل العنصري، لكن شعبية الحزب تراجعت على مدار عقد مضى بسبب معاناة مواطني جنوب أفريقيا من ركود اقتصادي وزيادة البطالة وانهيار البنية التحتية.

ودعي أكثر من 27 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم الأربعاء لاختيار نوابهم الـ400 الذين سيتولون انتخاب الرئيس.

وسيضطر المؤتمر الوطني الأفريقي  الآن إلى البحث عن شركاء لتشكيل حكومة ائتلافية.

وبموجب نظام التصويت النسبي في جنوب أفريقيا، يحدد نصيب الأحزاب من الأصوات عدد المقاعد التي ستحصل عليها في الجمعية الوطنية (البرلمان) التي ستنتخب بعد ذلك رئيس الدولة.

وأمام مفوضية الانتخابات 7 أيام بموجب القانون لإعلان النتائج النهائية، لكنها عادة ما تعلنها قبل ذلك الموعد.

ويجب أن ينعقد البرلمان الجديد خلال 14 يوما من إعلان النتائج النهائية، ويكون أول إجراء يتخذه هو انتخاب رئيس البلاد.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي: مصر تلتزم بمعاهدة السلام ما دام التزم بها الطرف الآخر
  • البرلمان العربي يهنئ الشيخ صباح خالد المبارك الصباح تزكيته وليا للعهد بالكويت
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة «بريكس»
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة بريكس
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس”
  • وزير الخارجية السابق لـ قصواء الخلالي: أزمة قطاع غزة جزء من الصراع العربي الإسرائيلي وهي ليست الأولى وبدون حل جذري لن تكون الأخيرة
  • تحالف الأحزاب يجدد التزامه بدعم الدولة.. ويعلن جاهزيته لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة
  • الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يتجه لخسارة أغلبيته البرلمانية لأول مرة
  • الحصانة البرلمانية في تونس.. ضمانة ظرفية تثير مخاوف الإفلات من المساءلة
  • وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي