رصد عدد من الباحثون كوكبًا ساطعًا شديد الحرارة ملفوفًا بسحب معدنية مكونة من التيتانيوم والسيليكات التي تعكس 80% من الضوء إلى الفضاء، خارج المجموعة الشمسية، وذلك باستخدام التلسكوب المداري CHEOPS التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

أخبار متعلقة

هل تختفي المياه العذبة من كوكب الأرض؟.. دراسة تكشف انحسارها في نصف بحيرات العالم

استكمالا لمبادرة معًا نزرع شجرة أمل.

. بدء فعاليات مبادرة «إنه كوكبنا»

أستاذ مناخ: ممارسات البشر دمّرت الحياة على كوكب الأرض والفضاء

الرئيس الفرنسي يندد بتصريحات السفير الصيني عن سيادة دول الاتحاد السوفيتي

سفير روسيا: تغلبنا على البولنديين والسويديين والفرنسيين والألمان.. وحملة أمريكا ستفشل

السفير الفرنسي بالقاهرة يشيد بالتجربة المصرية والتنمية الشاملة

ووفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية«، فإن كوكب»LTT9779b«الذي تم رصده من أكثر الأجسام العاكسة المعروفة، لأن قدرته على عكس الضوء تفوق كوكب الزهرة الذي يعكس حوالي 75% من الضوء الوارد له.

وقال جيمس جينكينز، أحد المشاركين في البحث إن هذا الكوكب «مرآة عملاقة في الفضاء»، موضحًا أن قطره أكبر من قطر كوكب الأرض بنحو 4.7 مرة«.

وأضاف أنه درجة حرارة «LTT9779b» يقع هو ونجمه على بعد حوالي 260 سنة ضوئية من الأرض، ويدور حول نجم يشبه الشمس كل 19 ساعة، كما تبلغ 3270 درجة فهرنهايت أي بما يعادل 1800 درجة مئوية، وهذا يعني أنه أكثر سخونة من الحمم البركانية المنصهرة.

قال عالم الفلك والمؤلف الرئيسي للدراسة سيرجيو هوير من مختبر مرسيليا للفيزياء الفلكية في فرنسا: «لم يتم اكتشاف أي كوكب آخر مثل هذا حتى الآن».

وأثار الغلاف الجوي الخاص بالكوكب المكتشف حديثًا دهشة الباحثون، حيث يعتقدون أنه سحبه معدنية لأنها مزيج من التيتانيوم والسيليكات «نعتقد أن السحب يمكن أن تتكثف إلى قطرات، وتتساقط أمطار التيتانيوم في أجزاء من الغلاف الجوي».

ويعتقد الباحثون أن كوكب «LTT9779b»، المصنف على أنه «نبتون شديد الحرارة»، ربما بدأ كعملاق غازي، فقط ليفقد معظم غلافه الجوي، أو ما إذا كان قد بدأ بحجمه الحالي.

ويشير العلماء إلى أنه تم اكتشاف أكثر من 5000 كوكب خارج نظامنا الشمسي، العديد منها بسمات مختلفة تمامًا عن الكواكب الثمانية في نظامنا الشمسي.

السفير الفرنسي في القاهرة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين کوکب ا

إقرأ أيضاً:

انطلاق مناسك الحج في مكة المكرمة

بغداد اليوم - متابعة

تجمّع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة، اليوم الجمعة (14 حزيران 2024)، إيذاناً ببدء مناسك الموسم الحالي الذي يأتي في خضم توتر إقليمي بفعل الحرب القائمة في غزة، ووسط درجات حرارة مرهقة.

وتبدأ حشود المؤمنين بالطواف حول الكعبة، قبلة المسلمين في صلاتهم، بأثواب الإحرام البيضاء، مع شعور كثيرين منهم بالحزن بعد مرور ثمانية أشهر على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وستكون الذروة يوم السبت بصلاة طوال اليوم على جبل عرفات، حيث ألقى النبي محمد (ص) خطبته الأخيرة.

ويدور الحجاج الذين يرتدون ملابس الإحرام البيضاء حول الكعبة بأعداد كبيرة منذ أيام عدة. وقد انتظر البعض لسنوات فرصة أداء المناسك، مع تخصيص التصاريح من قبل السلطات السعودية على أساس الحصص لكل دولة.

واجتذب الحج العام الماضي أكثر من 1,8 مليون حاج، وفقاً للأرقام الرسمية، بعدما رفعت السلطات القيود المفروضة في أعقاب جائحة كورونا.

وأشارت وسائل إعلام رسمية إلى أن نحو 1,5 مليون شخص وصلوا حتى وقت متأخر من يوم الاثنين.

وكما كان الحال منذ سنوات عدة، يقام التجمع هذا العام خلال فصل الصيف السعودي الحار، ويتوقع المسؤولون أن يصل متوسط الحرارة إلى 44 درجة مئوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي إنه تم تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10 في المئة من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها.

وتشمل تدابير تخفيف الحرارة هذا العام، تغطية الطرقات التي يستخدمها المصلون بمادة بيضاء، ما يخفض درجة حرارة الأسفلت بنسبة 20 في المئة، بحسب السلطات.

يضاف إلى ذلك، المرشات المثبتة في الساحة المركزية، وتوزيع المياه والمظلات، والنصائح التي يقدمها المتطوعون الشباب، ومراكز التسوق التي لا تعد ولا تحصى والتي تسمح للحجاج بالاسترخاء بين صلاتين.

ووصلت إلى الحجاج رسالة نصية الخميس تطلب منهم “شرب الماء بانتظام لأكثر من 2 لتر يومياً” و ”حمل المظلة الشمسية دائماً”، محذرة من أن درجات الحرارة قد ترتفع إلى 48 درجة مئوية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رحلة إلى إنسيلادوس.. مهمة فضائية جديدة تبحث عن حياة على قمر زحل
  • باكية.. ريهام سعيد تكشف عن طلبها الغريب من زوجها بعد أزمة عملية تجميل وجهها
  • نواة الأرض تتباطأ.. هل تؤثر في طول مدّة اليوم؟
  • أحمد فايق: أكثر من مليوني حاج بالأراضي المقدسة تجمعهم لغة التقرب إلى الله
  •  للمرة الثانية خلال حزيران المملكة تقع ضمن أعلى درجات حرارة مسجلة على وجه الأرض
  • في أبوظبي.. مجسمات ضوئية «صديقة للبيئة» احتفاءً بعيد الأضحى
  • اليابان تخطط لبناء مصعد يصل إلى الفضاء لتوصيل البشر إلى كوكب المريخ
  • انطلاق مناسك الحج في مكة المكرمة
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول
  • لماذا ارتبطت المرآة بالسحر واُعتبرت بوابة لعوالم خفية ووسيلة للتكهن والنبوءة؟