حصلت الشيخة شمّا بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمُسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغيُّر المناخي، على الدكتوراه الفخرية من جامعة هيريوت-وات دبي، تقديراً لإسهاماتها الاستثنائية في مجال الاستدامة.

وتسلَّمت الشيخة شمّا بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، شهادة الدكتوراه الفخرية من الدكتورة رجاء عيسى القرق، رئيس جامعة هيريوت-وات دبي، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمجموعة عيسى صالح القرق.

وتُعرَف الشيخة شمّا بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، بأنها رائدة أعمال وكاتبة وناشطة في مجال العمل المناخي، وأدَّت دوراً حاسماً في تعزيز نظم التمويل الأخضر وتسريع حلول التكنولوجيا المناخية، وفي عام 2023، اختيرت قائدةً عالميَّةً شابة للمنتدى الاقتصادي العالمي، وهي مناصرة متحمِّسة للعمل المناخي.

ومنحت جامعة هيريوت-وات دبي هذه الجائزة للشيخة شمّا بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، تقديراً لعملها الدؤوب على تعزيز نمو الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات والعالم، واحتفالاً بإنجازاتها الملموسة في مجال الاستدامة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

هل تنال الحائض من ثواب الصائمين يوم عرفة ؟

أكد الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من أرادت أن تصوم يوم عرفة، ولكنها كانت حائضا فتأخذ ثواب هذا اليوم بنيتها ولا حرج في ذلك.

وكشف عبدالسميع، فى إجابته على سؤال «حكم من نوت صيام يوم عرفة ولكن فاجأها الحيض؟»، أنكِ ما دمتِ حريصة على صيام الأيام المذكورة بما فيها يوم عرفة وطرأ عليك عذر مانع من الصيام كالحيض مثلا؛ فلكِ الأجر والمثوبة على هذه النية الطيبة، وأنتِ بمثابة من صام الصيام المذكور.

وتابع: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من كان يقيم الليل وطرأ عليه المرض فمنعه من قيام الليل فإن الله يكتب له ثواب قيام الليل ونومه عليه صدقة".

عبادات تقوم بها الحائض


قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة إذا كانت حائضا فى العشر الأوائل من ذي الحجة لها أن تفعل كل العبادات ما عدا الصلاة.

وأضاف "فخر" خلال لقائه بفيديو منشور له عبر موقع الفيديوهات “يوتيوب”، فى إجابته « ماذا تفعل الحائض فى العشر الأوائل من ذي الحجة وهل يصح لها قراءة القرآن ؟»، أن تلاوة القرآن للحائض فيها خلاف بين الفقهاء فقال الجمهور إنه ليس للحائض مس المصحف ولا قراءة القرآن، ولكن المالكية يقولون إنه يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن ولكن من الأفضل أن نأخذ برأى الجمهور.

وأشار إلى أنه إذا ما امتنعت عن قراءة القرآن لوجود هذا العذر فلها أن تستمع الى القرآن تلاوة ولها أن تتعبد الى الله سبحانه وتعالى من التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وتشغل نفسها بذكر الله، فذكر الله مع التزامها بعدم قراءة القرآن رغم تعلق قلبها بقراءة القرآن فلولا هذا العذر لها به ثواب وأجر عظيم عند الله.

مقالات مشابهة

  • خليفة بن محمد يهنئ القيادة بالعيد
  • هل تنال الحائض من ثواب الصائمين يوم عرفة ؟
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية التبرع المنتظم بالدم لإنقاذ حياة البشر
  • سلطان بن أحمد القاسمي يشهد حفل تخريج طالبات جامعة الشارقة
  • الدكتوراه لــ القاضي أمجد تادرس
  • طفرة تنموية في جامعة دمنهور خلال عام 2023-2024
  • سلطان يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد»
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة
  • سلطان يصدر مرسوماً بقانون بشأن تنظيم جامعة الذيد
  • برئاسة سلطان بن حمدان بن زايد.. مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم يعقد اجتماعه الأول