فاز الفيلم التونسي "بنات ألفة" (Four Daughters) للمخرجة كوثر بن هنية، بجائزة جوثام كأفضل فيلم وثائقي في المسابقة السنوية المخصصة للسينما المستقلة. وأعلن معهد جوثام للسينما والإعلام عن أسماء الفائزين بجوائز النسخة الـ33 في حفل أقيم بمدينة نيويورك الأميركية مساء الاثنين 27 نوفمبر/كانون الثاني الجاري.

وجاء فوز "بنات ألفة" بعد منافسة شديدة مع أربعة أفلام هي "جسدنا" (OurBody ) للمخرجة كلير سيمون، و"ضد المد" (Against The Tide) للمخرجة سارفينك كاور، وفيلم "أبولونيا.

. أبولونيا" ( Apolonia, Apolonia) للمخرجة ليا غلوب، و"20 يوما في ماريوبول" (20Days In Mariupol) من إخراج مستيسلاف تشرينوف.

إشادة عالمية

وشارك الفيلم الفائز في مهرجان كان السينمائي لعام 2023، وحصد العديد من الجوائز في المهرجان منها جائزة "العين الذهبية" التي تذهب للأفلام الوثائقية، وجائزة "السينما الإيجابية" التي تمنح للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في قائمة الأفلام المرشحة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، كما حصل على تنويه خاص من لجنة الناقد فرنسوا شالي والتي تقدمها جمعية فرنسوا شالي على هامش مهرجان كان.

“بنات ألفة”.. قصة أم تونسية قاست غياب ابنتيها (مواقع التواصل)

ويمثل الفيلم تونس في جوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية في حفل الجوائز التي من المقرر أن تقام في مارس/آذار 2024، وهو الفيلم الثاني للمخرجة التونسية الذي يتم ترشيحه للأوسكار، حيث سبق ورشح فيلمها "الرجل الذي باع ظهره" ووصل إلى القائمة القصيرة في ترشيحات الأوسكار بعد فوزه أيضا بالعديد من الجوائز العالمية.

ومزجت كوثر بن هنية في عملها بين الفيلم الوثائقي والروائي، حيث قدمت قصة حقيقية حدثت لامرأة تونسية تدعى ألفة لديها أربع بنات، تتغير حياتها بعد أن تختفي اثنتان من بناتها، وتكتشف لاحقا تورطهما مع جماعات إرهابية.

حيوات ماضية

وكان فيلم "حيوات ماضية (Past Lives) للمخرجة سيلين سونغ، فاز بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم في جوثام، يليه فيلم" تشريح السقوط" (Anatomy of a Fall) الفائز بجائزة أفضل فيلم في فئتي الفيلم الدولي وأفضل سيناريو، وفاز تشارلز ميلتون بجوائز التمثيل عن أدائه في فيلم "مايو ديسمبر" (May December) للمخرج تود هاينز، وليلي غلادستون عن دورها الرئيسي في "البلد المجهول" (The Unknown Country).

وكان فيلم "جميعنا غرباء" (All of Us Strangers) للمخرج أندرو هاي سجل 4 ترشيحات في جميع الفئات، ثم "حيوات ماضية" لسيلين سونغ، و"ألف وواحد" للمخرجة إيه في روكويل بـ3 ترشيحات لكل منهما بينها جائزة أفضل فيلم، إلى جانب "عرض" (Showing Up) للمخرج الأميركي كيلي ريتشاردت، و"الممرات"(Passages) للمخرجة إيرا ساكس، و"الواقع" (Reality) الذي انضم إلى فيلم "جميعنا غرباء" (All of Us Strangers) في الترشيح لجائزة أفضل فيلم دولي، وكان المرشحون هم" تشريح السقوط" (Anatomy of a Fall) و"أشياء تعيسة" (Poor Things) و"طوطم" (Tótem) و"منطقة الاهتمام" (The Zone of Interest).

وأسقط معهد جوثام المنظم للمسابقة شرط عدم تجاوز ميزانية العمل المرشح للجوائز لمبلغ 35 مليون دولار، وهو ما منح الفرصة لمشاركة عدد أكبر من الأفلام، ومنها "باربي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بنات ألفة أفضل فیلم

إقرأ أيضاً:

مسلسل الحشاشين يحصل على جائزة أفضل عمل درامي طويل

حصل مسلسل الحشاشين، بطولة النجم كريم عبدالعزيز، على جائزة أفضل عمل درامي طويل بتصويت لجنة التحكيم، وذلك خلال حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، والذي أقيم أمس الجمعة بحضور نجوم الفن.

ظهور مميز للفنانة إسعاد يونس بحفل كأس إنرجي للدراما أبرزهم مي عمر وباسم سمرة .. نجوم الفن بحفل جوائز إنرجي للدراما

مسلسل الحشاشين، بطولة كريم عبدالعزيز وفتحي عبدالوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال ومحمد رضوان وسامي الشيخ وعمر الشناوي ونور ايهاب وسوزان نجم الدين وياسر على ماهر، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة «سينرجي».

 

تضمن أحداث مسلسل الحشاشين في القرن الحادي عشر حول حسن الصباح قائد جماعة "الحشاشين" التي تتولى اغتيال شخصيات مسؤولة ومرموقة، وكشف المخرج بيتر ميمي تفاصيل تحويل المسلسل إلى عمل سينمائي.

 

شهد حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما في نسخته الثامنة، حضور عدد من نجوم الفن، وجاء في مقدمتهم الفنانة مي عمر وزوجها المخرج محمد سامي.

 

 أقيم حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، أمس الجمعة في أحد فنادق القاهرة الشهيرة، وتضمن حضور عدد كبيرة من الفنانين، أبرزهم إسعاد يونس ومي عمر ومحمد سامي وإياد نصار وباسم سمرة وطه دسوقي وأحمد غزي وأحمد عبد الوهاب ومريم الجندي وهدى الإتربي وشيكو وغيرهم.


حفل كأس إنرجي للدراما 

شهدت النسخة الثامنة من حفل كأس إنرجي للدراما منح جائزة خاصة لأفضل مسلسل خارج رمضان وكانت الجائزة من نصيب مسلسل "حالة خاصة" ومن بطولة نجم الستاند أب كوميدي طه الدسوق، الذي يقوم ببطولته الأولى،  بجانب النجوم غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السبع، لينا إيهاب، نبيل على ماهر، الطفل أدم وهدان، أدهم النحاس.
 

حرصت الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، على حضور حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، والذي أقيم أمي الجمعة بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وقدمت إسعاد يونس، جوائز الأفضل لأبطال مسلسل كامل العدد بلس 1، والذي عرض ضمن الماراثوت الرمضاني الماضي 2024.

 

كما كرم الحفل، الفنان الكبير محمد صبحي، والذي عبر عن سعادته بهذا التكريم، وقال في كلمة مسجلة له تم عرضها في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما والمقام حالياً في أحد فنادق القاهرة: "أعتذر عن عدم الحضور للحفل وذلك لانشغالي بتحضير عمل مسرحي جديد،أشكر كل القائمين على راديو إنرجي على هذا التكريم الخاص".

 

وتابع محمد صبحي، قائلًا:"تكريمي يمثل لي شيء كبير ومهم على الرغم من همي الكبير بالفن في الوطن العربي الذي يمر بهذه الظروف الصعبة ".

 

وكان الموسم الثامن من كأس إنرجي للدراما شهد إشادة كبيرة من قبل لجنة تحكيم  البرنامج بالأعمال المشاركة وبنسب التصويت وتكونت لجنة التحكيم  من  الناقد محمد نبيل، والناقدة فايزة هنداوي، والناقد رامي المتولي .

مقالات مشابهة

  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • عُمان تحصد 3 جوائز من منظمة الصحة العالمية
  • عبير صبري: وثائقي «أم الدنيا» ممتع ومليء بالتفاصيل الساحرة
  • جيسيكا حسام أفضل ممثلة صاعدة في كأس إنرجي للدراما
  • مخرج وثائقي «أم الدنيا»: المشاهد مدتها قصيرة لمواكبة سرعة السوشيال ميديا
  • جوائز "نعمة الأفوكاتو" و"كوبرا" في حفل كأس إنرجي للدراما
  • مسلسل الحشاشين يحصل على جائزة أفضل عمل درامي طويل
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز في آن واحد من «الصحة العالمية»
  • السعيد: جهود جامعة القاهرة تثمر بفوز 36 أستاذًا بجوائز التميز والتفوق العلمي
  • بالفيديو: شاهد الإعلان الأول لفيلم "اللعب مع العيال" َ