شهدت قرية الجبيل بمدينة طور سيناء، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في مبادرة «أنت الحياة»، والتي تنظمها ضمن برامج العدالة الثقافية في القرى الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية والفنية، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

العنف ضد المرأة من حيث المعنى والمفهوم

بدأت الفعاليات بمحاضرة تثقيفية بعنوان «لا للعنف ضد المرأة» بمدرسة خالد بن الوليد للتعليم الأساسى بقرية الجبيل، ألقتها الدكتورة نها الحسينى مدير إدارة التدريب بمديرية الزراعة ومقررة المجلس القومى للمرأة فرع جنوب سيناء، تناولت المحاضرة العنف ضد المرأة من حيث المعنى والمفهوم، مؤكدة أن العنف ضد المرأة والفتاة واحد من أكثر الانتهاكات لحقوق الإنسان، موضحة كيفية التصدى لهذا العنف، وكيفية تغيير سلوك المجتمع تجاه المرأة.

استخدام تقنية الخداع البصري

وتضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي وفرع ثقافة جنوب سيناء، ورشة فنون تشكيلية بعنوان «الرسوم المتحركة»، تدريب الفنانة التشكيلية وفاء فتحي، لتعليم المشاركين كيفية تصوير حركة للرسومات باستخدام تقنية الخداع البصري، تلاها ورشة مواهب للرسم على الوجه تنفيذ الفنانة هدير حسن، لرسم تعبيرات وصور مبهجة على وجوه الأطفال.

واختتمت الفعاليات بعرض لمسرح عرائس القفاز بعنوان «المشروعات التنموية بجنوب سيناء» إعداد وتنفيذ الفنانة انتصار إبراهيم، وتناولت المشروعات التنموية التى نفذتها الدولة بمحافظة جنوب سيناء، لخدمة المواطنين وتحقيق العدالة الثقافية.

حضر الفعاليات أمل عبد الله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، وأحمد فريج مدير عام الثقافة بجنوب سيناء، مبروك الغمريني رئيس مدينة طور سيناء الدكتور جبريل فتيح معاون المحافظ للشباب ورئيس مؤسسة حياة كريمة.

يذكر أن فعاليات المبادرة تتواصل بقرية الجبيل بمدينة طور سيناء حتى السبت المقبل 2 ديسمبر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العنف ضد المرأة لا للعنف جنوب سیناء ضد المرأة

إقرأ أيضاً:

أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية هذا الأسبوع، بدءا من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل 13 يونيو، ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة.
 

يشهد هذا الاسبوع عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الذي انطلقت فعالياته أمس السبت، ويقدم المهرجان 26 عرضا مسرحيا مميزا من جميع الأقاليم المصرية تعرض بالمجان على مسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج وحتى نهاية يونيو الحالي.
 

كما تشهد المحافظات استمرار عروض نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل، ومنها مسرحية "عصفور وعباءة الأمنيات" التي تعرض يوميا حتى نهاية الأسبوع الحالي، على مسرح قصر ثقافة أسيوط.


أفلام من السينما العالمية 
ويعرض قصر السينما بجاردن سيتي هذا الأسبوع عددا من الأفلام السينمائية، تتنوع ما بين أفلام السينما العالمية، المصرية، الأوروبية، وسينما التحريك، وتقدم جميعها مجانا للجمهور في تمام الثامنة مساءً.
وتواصل قصور الثقافة احتفالاتها بمواقعها هذا الأسبوع بمناسبة اليوم العالمي للبيئة والمقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا"، بالإضافة إلى الورش الفنية والحرفية، والأخرى الخاصة بإعادة التدوير التي تشهدها مواقع الهيئة بمحافظات "الإسكندرية، مطروح وجنوب سيناء" بعنوان "دور تتطور".


كما ينظم أتوبيس الفن الجميل برنامجا مكثفا للأطفال، يتضمن مجموعة من الأنشطة، والجولات الميدانية لعدد من المناطق والمتاحف الأثرية بمحافظة القاهرة.
أنشطة متنوعة استعدادا للمبادرة الصيفية 
ويشهد هذا الأسبوع عدة فعاليات من أبرزها ورشة "إعداد مذيع" بمحافظة المنوفية، "الروائي الصغير" بالإسكندرية، بجانب ورش الأشغال اليدوية، وتعليم أساسيات الرسم والإيقاع، واللقاءات التثقيفية للتعريف بقيمة الوقت.


يأتي ذلك ضمن استعدادات هيئة قصور الثقافة لتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية خلال الإجازة الصيفية، للعام الثاني على التوالي، في إطار برنامج وزارة الثقافة الصيفي "ثقافتنا في إجازتنا".
ويشمل الأسبوع باقة متميزة من الورش الفنية استعدادا للاحتفال بعيد الأضحى المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو، بمختلف المحافظات بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين.


كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الشعرية واللقاءات الأدبية لنخبة من الشعراء والمفكرين، أهمها لقاء بعنوان "سمير الفيل.. مسيرة طويلة من الإبداع" المقام يوم الخميس المقبل بقصر ثقافة دمياط الجديدة، تكريما للكاتب الكبير لحصوله على جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية هذا العام، من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية عن المجموعة القصصية "دُمى حزينة".

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في قرية دراجيل بالمنوفية
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية