لحج (عدن الغد) انوار العبدلي

أقام اتحاد نساء اليمن فرع لحج صباح اليوم الأحد وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان " المسرح التشاركي " بعنوان حنان ..وذلك ضمن حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة .

وفي افتتاح فعالية المسرح التشاركي والذي أقيم داخل كلية ناصر للعلوم الزراعية بمدينة الحوطة رحبت نائبة اتحاد نساء اليمن لحج الأستاذة انتصار كرد بجميع الحاضرين ، موضحة بما تتعرض له النساء بشكل عام من أنواع مختلفة من العنف الاجتماعي ، وما أحدثته الحرب القائمة في البلاد من آثار سلبية أثرت على النساء وتحملهن أعباء أخرى زادت من مهام مسئولياتهن .

موجه دعوة لقيادات السلطة المحلية والمجلس الانتقالي بمحافظة لحج لدعم مختلف الأنشطة وقضايا النساء بالوقوف معهم جراء ما يتعرضون له من العنف القائم على النوع الاجتماعي .

كما أعطت عضوة الاتحاد عبير فريد نبده مختصرة عن الحملة الدولية 16 يوم وأهميتها وأهدافها في توصيل رسالة مهمة بأهمية حماية المرأة من مختلف أشكال العنف المجتمعي وسبل تمكينها اقتصاديا لحياة أفضل .

هذا ولقد وجهت المسرحية التي حملت عنوان " حنان " عدة رسائل مجتمعية حول ما تتعرض له المرأة من انتهاك في حقوقها ومنها بالزواج ، والميراث ، والتعليم ، والمعاملة الحسنة ضمن إطار الأسرة ، والتفرقة بين الذكور والإناث ، وغير ذلك من القضايا التي عرضها الممثلين ضمن المسرحية ، ثم فتح المجال للحاضرين في الفعالية المسرحية للنقاش والمناظرة وابداء الرأي من كلا الجنسين .

ولقد شهدت الفعالية المسرحية تفاعل كبير من قبل الشباب الحاضرين في كلية ناصر للعلوم الزراعية بحوطة لحج .

حضر المسرح التشاركي مدير مكتب التربية والتعليم لمديرية الحوطة الأستاذ عبدالله شمل ، ورئيس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بمحافظة لحج الأستاذ احمد مليكان ، وعدد من قيادات اتحاد نساء لحج .ونشطاء من منظمات المجتمع المدني وطلاب كلية ناصر .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: اتحاد نساء

إقرأ أيضاً:

مسرح القاهرة للعرائس يكشف عن البوسترات التشويقية لمسرحية "ذات .. والرداء الأحمر"

كشف مسرح القاهرة للعرائس برئاسة الدكتور أسامة محمد علي، التابع للبيت الفني المسرح برئاسة المخرج خالد جلال المشرف على البيت ورئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، عن بوسترات مسرحية العرائس "ذات .. والرداء الأحمر"، من تأليف وأشعار السيناريست وليد كمال، وإخراج نادية الشويخ.
والبوسترات تعبر بشكل واضح عن مضمون المسرحية والصراع بين بطلة المسرحية  الطفلة "ذات" والتي تلعب دورها في الأداء الصوتي النجمة الشابة مايان السيد، وبين الأشرار الثلاثة في النص المسرحي، "غريب" ويلعب دوره الفنان القدير سامي مغاوري، والذي يتعقبها عبر السوشيال ميديا، و"دياب" الذي يريد سرقة موبايلها وسلسلتها الذهبية، ويلعب دوره النجم عمرو رمزي، و"عضمة" الذي يتعقبها ليخطفها، ويلعب دوره النجم تامر فرج.

 

"ذات .. والرداء الأحمر" رسالة توعية للأطفال يتمناها كل أب وأم

 

وصرح السيناريست وليد كمال مؤلف المسرحية يأن العمل يناقش علاقة الأطفال بالسوشيال ميديا، وطموحاتهم وأحلامهم التي تغيرت بوجود الموبايلات والإنترنت، فأصبحوا يحلمون بالثراء السريع دون أي مجهود، ودون أن يلتفتوا لمخاطر السوشيال ميديا والأشرار  الذين يتربصون للشباب والأطفال، وكل من لا يعي جيدا كيفية حماية حساباته ومعلوماته على الإنترنت، وهو ما يوقع البطلة ذات، الطفلة في المرحلة الإعدادية في المشكلات.

السيناريست وليد كمال 


ويضيف وليد إن المسرحية تعتبر رسالة توعية للشباب والأطفال يتمنى كل أب وأم أن تصل لأبنائهم بشكل درامي غير مباشر، بدون وعظ أو إرشاد، حيث يرفض الأطفال التعليمات المباشرة في مرحلة المراهقة المبكرة أو المتوسطة، ويعتبرون أنفسهم كبارا ويفهمون في كل شيء وقادرين على حماية أنفسهم من أية مخاطر محتملة.


وفي وقت سابق قد طرح الدكتور أسامة محمد علي أفيش المسرحية، والتي تحدد موعد عرضها في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك في الساعة الثامنة مساء، والذي يحتوي صور النجوم الذين قاموا بالأداء الصوتي وعلى رأسهم الفنانة القديرة صاحبة السعادة إسعاد يونس في دور الجدة، والفنانة القديرة هالة فاخر في دور الأم، بمشاركة النجوم سامي مغاوري، عمرو رمزي، تامر فرج، أشرف طلبة، عصام الشويخ، والفنانتان الصاعدتان داليا طارق، وريم طارق التي تؤدي دور ذات في بعض المشاهد المهمة لايف على المسرح، كما تقوم بأداء بعض الرقصات الاستعراضية المعبرة على المسرح، على ألحان أغاني الموسيقار الكبير هاني شنودة.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الرياضة للجميع ينظم أكثر من 25 فعالية صيفية
  • محمد صبحي ومحمود البزاوي بتخرج الدفعة التاسعة بكلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية
  • مسرح القاهرة للعرائس يكشف عن البوسترات التشويقية لمسرحية "ذات .. والرداء الأحمر"
  • علي الحجار حديث السوشيال بعد تصريحات مثيرة عن عرّاف المسرح «فيديو»
  • علي الحجار يدخل في أزمة نفسية بسبب فنانة كبيرة.. ما القصة؟
  • المهرجان القومي للمسرح المصري.. أسماء المقبولين بورشة التمثيل
  • قومي المرأة: 42 وحدة مناهضة للعنف ضد المرأة بالجامعات و15 بالمستشفيات الجامعية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • المسرح الجماهيري.. عودة إلى الحياة