المناطق_واس

تنظم هيئة فنون الطهي فعالية “شتانا” خلال الفترة من 7 إلى 30 ديسمبر الجاري في “ميادين” بمحافظة الدرعية، بالتعاون مع هيئة تطوير بوابة الدرعية، ضمن موسم الدرعية؛ لتحتفي من خلاله بالتجارب التراثية في الصحراء، وتُسلّط الضوء على حسن الضيافة، وما يُميز المطبخ السعودي من وصفاتٍ غذائية تُعدُّ خصيصاً في فصل الشتاء، ولتُقدم تجربة ثقافية سعودية للمواطنين، والمقيمين، والسيّاح تسمح من خلالها بمعايشة الثقافة السعودية العريقة، وتجربة الأطعمة التقليدية في الصحراء بأسلوبٍ عصري، وتدعم المنتجين المحليين.

وتتكون الفعالية من أربع مناطق رئيسة هي: “تجربة العشاء” التي تُعيد تقديم تراث الطهي السعودي ومكوناته الفريدة عبر تصميم تجربة تذوق حديثة ومبتكرة، وتعبير معماري عن الذوق والجمال السعودي، وأركان مخصصة للطبخ الحيّ. والمنطقة الثانية لـلموسيقى الحية التي تخلق أجواءً خاصة، وتجارب موسيقية تنسجم مع حياة الصحراء وما تتميز به من خصوصيةٍ فريدة لدى المجتمع السعودي.

أخبار قد تهمك هيئة فنون الطهي تُطلق مهرجان “الوليمة” للطعام السعودي في جامعة الملك سعود بالرياض 23 نوفمبر 2023 - 5:53 مساءً هيئة الطهي تطلق مهرجان “ثقافة الطعام” بالرياض 9 نوفمبر 2023 - 7:44 مساءً

وفي منطقة ” تجربة القهوة السعودية ” سيتمكن الزوّار من التعرف على كيفية صُنعِها، وتحميصها في تجربةٍ تفاعليةٍ بخيمةٍ مخصصة؛ لإبراز مكانتها والاحتفاء بها بصفتها عنصراً تراثياً غير مادي يعكس كرم الضيافة لدى المجتمع السعودي. وأخيراً في منطقة ” أركان البيع بالتجزئة ” سيجد الزائر أمامه عشرة أركانٍ تشتمل على متجر للفخار لبيع أواني القهوة السعودية، وخلافها من أواني الطعام المصنوعة من الفخار، إضافةً إلى تقديم قهوةٍ سعوديةٍ مُعبأة، وعرض الفروة التقليدية التي يكثر استخدامها لدى المجتمع السعودي في فصلِ الشتاء، وغيرها من المنتجات المرتبطة بالبيئة الصحراوية.

وتسعى هيئة فنون الطهي من خلال فعالية “شتانا” إلى تحويلها لمرجعيةٍ ثقافيةٍ وتراثيةٍ تعكس ثقافة الصحراء، عبر تقديم تجارب شاملة لجميع الفئات العمرية في قالبٍ تقليديٍ يمزج بين التجارب الثقافية، والتعليمية، والتسلية، ويُقدم فرصة فريدة للشغوفين بالتذوق، ويعكس ثراء الثقافة السعودية وغِناها.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: هيئة فنون الطهي

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب فنون جميلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، معرض مادة التصوير الفوتوغرافي الذي نظمه قسم التصوير المستوى الثالث بكلية الفنون الجميلة، والذى أقيم تحت رعايته وتحت رعاية الدكتور عمرو سامي عميد الكلية، والدكتورة فاطمة عبد الرحمن وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أمنية يحيى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتورة نرمين المصري رئيسة قسم التصوير، كما أشرف على الطلاب الدكتور محمد أسامة مصطفى المدرس بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون بكلية الفنون التطبيقية.

حضر الافتتاح الدكتور أشرف رضا مستشار رئيس الجامعة للفنون، ودكتورة مروة خفاجي وكيل كلية الفنون التطبيقية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بكلية الفنون الجميلة.

وخلال الافتتاح، أشاد الدكتور السيد قنديل بالمستوى الفني للصور المعروضة، والتي أتاحت الفرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم والخروج عن السياق النمطي والتقليدي إلى آفاق الإبداع والابتكار، وذلك تحت إشراف أساتذة متخصصين وهو الدور المنوط بالكلية في الارتقاء الفكري والفني وتعزيز الإحساس الجمالي لدى المجتمع المحيط.

وأكد الدكتور قنديل على دور الجامعة في دعم الطلاب الموهوبين وصقل مواهبهم وإبداعاتهم، منوهاً بأن مثل هذه المعارض الفنية تتيح الفرصة للكشف عن المواهب الشابة وتشجيعها لتقديم المزيد من الأعمال المبدعة.

وأضاف أن الجامعة حريصة على توفير البيئة المناسبة لإطلاق العنان لطاقات الطلاب وقدراتهم الإبداعية، وتعزيز دورهم في النهوض بالحركة الثقافية والفنية في المجتمع، إيماناً منها بأهمية الفن في تنمية الوعي وترسيخ القيم الجمالية.

كما ثمن قنديل جهود أساتذة وطلاب قسم التصوير الفوتوغرافي في إنجاح هذا المعرض وإخراجه بالصورة المشرفة، معرباً عن فخره واعتزازه بأبنائه الطلاب المتميزين الذين يضعون بصمتهم المشرقة في مختلف المجالات الفنية والثقافية.

من جانبه، قال الدكتور عمرو سامي عميد كلية الفنون الجميلة، إن المعرض يهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب لطرح أفكار أو مواضيع من خلال صور معبرة، وهو ما يأتي في إطار حرص القسم على فتح مجالات الابتكار والإبداع لدى الطلاب وتنمية الإحساس الفني لديهم.

وشارك فى المعرض 53 طالبة وطالبا، ويمثل هذا المعرض فرصة فريدة لاستكشاف عوالم جديدة من الجمال والإبداع والتعمق في الذات الإنسانية حيث يبرز كل طالب رؤيته الشخصية بشأن المسائل التي تؤرقه أو تبعثه على الأمل عن طريق المزج فيما بين التصوير الفوتوغرافي والتصوير الزيتي وهما منهجين متناقضين في الأسلوب، أولهما لحظي وثانيها يحتاج وقتاً للاستقرار مما يلعب دوراً في تعميق الأفكار التي تم التعبير عنها عن طريق الصور التجريدية والسيريالية والتعبيرية والرمزية.

مقالات مشابهة

  • “النشامى” يتفوق على السعودية في تصفيات كأس العالم
  • شيف ياسمين تخلت عن المحاماة من أجل فنون الطهي
  • “فرحة العيد”… فعالية لأطفال أيتام وذوي إعاقة بالسويداء
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب فنون جميلة
  • هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تطلق حملة “هنا عيدكم”
  • “الآسيوي” يشيد بتنظيم السعودية بطولة العالم للبلياردو
  • انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل
  • رئيس “الشؤون الإسلامية” يلتقي وزير الحج والعمرة السعودي
  • منها التاكسي الطائر.. تنفيذ 32 تجربة تقنية في موسم الحج (فيديو)
  • “هيئة النقل” تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج