يقول أبو جهار الحاج من أمام منزله المدمر "نحن نتعرض لهجوم بواسطة قنابل كبيرة، وكل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يعتقدان أننا الاتحاد السوفييتي ويرغبان في محاربتنا. ومع ذلك، نحن شعب غير مسلح وفقير، وهذا يشمل الأطفال والنساء وكبار السن. حتى الحيوانات والطيور لم تسلم من هذا الدمار".

اعلان

تظهر مشاهد مصورة عشرات الفلسطينيين، وهم يبحثون عن أشلاء ضحاياهم بعد غارة إسرائيلية استهدفت مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في الوقت الذي يوسع فيه الجيش الإسرائيلي عملياته في القطاع المحاصر حيث يتزايد عدد القتلى المدنيين الفلسطينيين وسط مؤشرات جديدة على تمدد النزاع في المنطقة مع تسجيل حوادث في نهاية الأسبوع المنصرم في العراق والبحر الأحمر.

ويقول أبو جهار الحاج، أحد أبناء مدينة رفح، إنهم كانوا في المنزل "عندما سمعوا صوتًا قويًا، وشعروا بأن الأشياء تتساقط عليهم، وكانت تلك الحالة تشبه زلزالًا. ولم يسبق لهم أن شهدوا شيئًا مماثلا من قبل، فقد هزت الأرض، وكان الصوت مرتفعًا جدًا. تساقطت قطع الخرسانة علينا وسقط الأثاث، هذه الحادثة لم أشهدها من قبل".

ويضيف الرجل، أن "المنزل تعرض للدمار التام، ولم يتبق منه أي شيء، وكذلك المنزل المجاور. وأن ركام الأبنية تساقطت على السكان، مما دفعهم لإخراج الجثث والأشلاء والجرحى من تحته. شعر الناس بالخوف، وخاصة النساء".

ويتابع أبو جهار من أمام منزله المدمر: "نحن نتعرض لهجوم بواسطة قنابل كبيرة، وكل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يعتقدان أننا الاتحاد السوفيتي ويرغبان في محاربتنا. ومع ذلك، نحن شعب غير مسلح وفقير، وهذا يشمل الأطفال والنساء وكبار السن. حتى الحيوانات والطيور لم تسلم من هذا الدمار".

مع ترقب تمديدها.. ما هي رهانات الهدنة بالنسبة لحماس وإسرائيل؟روسيا تقول إنها "ممتنة" لحماس بعد إخلاء سبيل رهينتين روسيتيننيويورك تايمز: إسرائيل علمت بإعداد حماس لهجوم غير مسبوق قبل أكثر من عام

ويشن الجنود الإسرائيليون هجوما بريا منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر في شمال غزة حيث سيطروا على مناطق عدة. ومنذ استئناف القتال الجمعة بعد انتهاء هدنة استمرت أسبوعا مع حركة حماس ركز الجيش في شكل أساسي على الضربات الجوية.

واندلعت الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر بعد هجوم شنته حماس داخل جنوب إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، أدى الى مقتل نحو 1200 شخص معظمهم مدنيون وقضت غالبيتهم في اليوم الأول للهجوم وفق السلطات الإسرائيلية. 

وتعهدت إسرائيل "القضاء" على حماس وشنت قصفا مكثفا على قطاع غزة وبدأت بعمليات برية اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته البرية والجوية في قطاع غزة شاهد: فوضى في مستشفيات جنوب غزة والجرحى يتلقون العلاج على على الأرض شاهد: خسائر في الأرواح ودمار شامل لقطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلي الولايات المتحدة الأمريكية غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة تستمر التغطية| إسرائيل توسع توغلها في غزة وتقصف بعنف وحزب الله وجماعة الحوثي يصعدون من عملياتهم طفل فلسطيني يصفه الإعلام الغربي بالبطل لإنقاذه كلباً ومنظمات تستنفر لمساعدة الكلاب في الضفة الغربية شاهد: واحد يقبل قدميه والآخر يريد أن يدفن معه.. طفلان فلسطينيان يودعان شقيقهما الصغير تنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته عن عملية التفجير في الفلبين شاهد: بعد اختفائه على مدى 87 عاما.. رصد خلد ذهبي في جنوب أفريقيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية حية: مقتل فلسطينيين اثنين في الضفة وعشرات الدبابات الإسرائيلية تتوغل في جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته البرية والجوية في قطاع غزة يعرض الآن Next فرنسا تحقق في الإجراءات الإسرائيلية خلال هجوم حماس في 7 كتوبر يعرض الآن Next أوكرانيا تعلن إسقاط 18 مسيّرة وصاروخا واحدا في هجوم ليلي روسي جديد (الجيش) يعرض الآن Next تداعيات الحرب في غزة: قادة مسلمون أمريكيون يتخلون عن دعمهم لبايدن في انتخابات 2024

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط جريمة كوارث طبيعية مدنيون جرائم حرب كوب 28 الحرب في أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط جريمة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الأمريكية غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط جريمة كوارث طبيعية مدنيون جرائم حرب كوب 28 الحرب في أوكرانيا إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط جريمة یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حزب الله يهاجم إسرائيل بسرب مسيّرات ومدفعية الاحتلال تستهدف جنوب لبنان

أعلن حزب الله اللبناني تنفيذ هجوم بسرب من الطائرات المسيّرة الانقضاضية على موقع عسكري إسرائيلي شرق نهاريا، في المقابل شنت إسرائيل غارات جوية على بلدتي عيترون وعيتا الشعب، ومنطقة جبل الريحان جنوبي لبنان.

وقال الحزب إنه هاجم بسرب من المسيرات الانقضاضية مقر القيادة المستحدث للفرقة 146 شرق نهاريا، مؤكدا تحقيق إصابة مباشرة، وإيقاع قتلى وجرحى بين الجنود الإسرائيليين.

كما أعلن الحزب استهداف مقر قيادي لفرقة الجولان "210 شاعل"، وأماكن تمركز ضباط العدو بالأسلحة المناسبة، مؤكدا إيقاع إصابات في صفوفهم.

وأضاف الحزب أنه استهدف بمسيرة انقضاضية موقع بياض بليدا، وقصف 4 مبانٍ في مستوطنات أفيفيم ويرؤون والمنارة، ودمر الأجهزة التجسسية في ثكنة راميم، وفي موقع الرادار بمزارع شبعا المحتلة.

من جهته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن "الدفاعات الجوية فشلت في اعتراض 4 طائرات مسيرة، أُطلقت تجاه الجليل الغربي والجولان السوري المحتل، ما أدى إلى اندلاع حرائق".

وأظهرت مقاطع فيديو اعتراض الدفاعات الجوية الإسرائيلية لجسم جوي مشبوه في سماء صفد دون تفعيل صفارات الإنذار.

وبحسب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإن منازل عدة تم استهدافها بالصواريخ في بلدة المنارة ويارؤون.

إسقاط مسيّرة

وفي سياق متصل، أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، سقوط مسيرة عسكرية تابعة له من طراز "هرميس 900" داخل الأراضي اللبنانية، إثر استهدافها بصاروخ أرض- جو.

وقال الجيش، في بيان، "أطلق صاروخ أرض-جو نحو طائرة مسيرة لسلاح الجو الإسرائيلي عملت في الأجواء اللبنانية، حيث أصيبت المسيرة وسقطت داخل لبنان".

بدورها، أشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن هذا هو الحادث الخامس من نوعه منذ بداية الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جانبه، قال حزب الله في بيان "أثناء المراقبة والمتابعة ‏الدائمة لحركة العدو (الإسرائيلي) في الأجواء اللبنانية، تم رصد مسيرة من نوع هرميس 900، مسلحة ‏بصواريخ لتنفذ اعتداءات على مناطقنا".

وأضاف "عند وصولها (المسيرة) إلى دائرة النار استهدفها عناصرنا بأسلحة الدفاع ‏الجوّي قبل تنفيذ اعتدائها، وأصابوها إصابة مباشرة، وتم إسقاطها".‏

أما وكالة أنباء لبنان الرسمية فقالت إن "أبناء منطقتي إقليم التفاح وجبل الريحان (جنوب)، شاهدوا المسيرة بالعين المجردة وهي تهوي في أحراج منطقة الريحان والدخان ينبعث خلفها".

بلدات الجنوب اللبناني تتعرض يوميا لغارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي (رويترز) قصف إسرائيلي

في المقابل، تعرض محيط بلدات حدودية عدة جنوبي لبنان لقصف مدفعي إسرائيلي عنيف ومتواصل، وقال مراسل الجزيرة إن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على بلدتي عيترون وعيتا الشعب ومنطقة جبل الريحان جنوبي لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا على الحدود، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم في الجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع قطاع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط مجاعة ودمار هائل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود وإصابة 6 جنوب قطاع غزة
  • مقتل 4 جنود إسرائيليين خلال معارك في رفح
  • اكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه أطلق على إسرائيل منذ بدء الحرب وفق الجيش الإسرائيلي
  • حزب الله يهاجم إسرائيل بسرب مسيّرات ومدفعية الاحتلال تستهدف جنوب لبنان
  • مقتل فلسطيني وإصابة آخرين برصاص إسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس (فيديو)
  • شاهد: مشاهد جوية لفيضانات في جنوب النمسا
  • شاهد: الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في شمال القطاع
  • القسام تستهدف جنودا وآليات إسرائيلية جنوب رفح
  • شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض
  • شاهد :إسرائيليون يحتفلون بعد استعادة أربعة محتجزين من قطاع غزة