أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الجيش الإسرائيلي يدرس فكرة غمر أنفاق حركة "حماس" في قطاع غزة بمياه البحر.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن الجيش الإسرائيلي ركب 5 محطات ضخ بالقرب من مخيم الشاطئ للاجئين في منتصف نوفمبر.

وأكدت أن المضخات قادرة على ضخ المياه من البحر الأبيض المتوسط ​​لإغراق الأنفاق خلال أسابيع قليلة.

إقرأ المزيد صحيفة إسرائيلية: تفش "غير عادي ومقلق" لأمراض معوية في صفوف الجنود الإسرائيليين في غزة

وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية لم تتخذ قرارا نهائيا حتى الآن بشأن مثل هذه الخطوة، كما انقسمت الآراء لدى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي أبلغتها تل أبيب بمثل هذا الاحتمال. حيث أن درجة مقاومة الأنفاق للماء غير واضحة.

وأضافت أنه يكاد يكون من المستحيل حساب تأثير محاولة إغراقها على التربة والمياه الجوفية، أو معرفة ما سيحدث لإمدادات المياه والصرف الصحي في القطاع. كما أنه نتيجة للفيضانات، قد تدخل المواد الخطرة التي من المحتمل أن تكون موجودة في الأنفاق إلى التربة.

وتابعت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قولها بأن بعض المسؤولين الأمريكيين السابقين يعتقدون أن مثل هذا الإجراء يمكن أن يضع بايدن وإدارته في موقف صعب ويؤدي إلى إدانة من العالم أجمع. كما أن المسلحين المختبئين هناك سيتمكنون من مغادرتها خلال الوقت الذي يستغرقه غمر الأنفاق.

واعتبر مسؤول سابق في وكالة المخابرات المركزية، أن إغراق الأنفاق على المدى الطويل قد يجبر "حماس" على تركها، ولكن إذا تم إطلاق المياه المالحة فيها، فإن "هذا قد سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية" في القطاع.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: مقترح الصفقة أظهر افتقار بايدن للنفوذ وإسقاط نتنياهو ضروري

تناولت صحف عالمية خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن عن الصفقة الإسرائيلية المقترحة، وعملية الاحتلال الإسرائيلي في رفح جنوبي قطاع غزة، وقضايا أخرى متعلقة بالحرب في القطاع.

وفي تحليل لصحيفة غارديان البريطانية يرى جوليان بورغر أن الصفقة التي أعلنها بايدن لوقف إطلاق النار في غزة تعد نقطة تحول تاريخية، لكنها تظهر افتقار الرئيس الأميركي إلى النفوذ.

ويضيف بورغر أن توبيخ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جاء سريعا وحاسما، مشيرا إلى أن الرد الإسرائيلي الأول على بايدن كان غاضبا والثاني أكثر فظاظة، فإسرائيل ترى أن أي خطة لا تحقق أهدافها الحربية فاشلة.

بالمقابل، دعت افتتاحية صحيفة هآرتس الإسرائيليين إلى الوقوف في وجه سعي نتنياهو إلى تحقيق هدفيه الرئيسيين، وهما التنصل من المسؤولية والاستمرار في الحكم.

وترى الصحيفة أن إنهاء الحرب وعودة الرهائن واستئناف الاحتجاجات لإسقاط حكومة نتنياهو أمور ضرورية لإنقاذ الديمقراطية الإسرائيلية وإعادة تأهيل المناطق السكنية الحدودية والجيش والاقتصاد.

التفاف إسرائيل

بدورها، كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" عما سمته التفاف إسرائيل على الخط الأحمر -الذي وضعه بايدن بخصوص رفح- بمراجعة خطتها الأصلية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين أن إسرائيل وبدلا من عملية كبرى مثيرة للجدل وللغضب الأميركي اختارت خطة تضمنت قصفا جويا على رفح وإغلاق الحدود مع مصر.

وتحت عنوان "الإفلاس الدبلوماسي الأوروبي في غزة" قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن دول الاتحاد الأوروبي انقسمت بين معسكر مؤيد لإسرائيل وآخر ملتزم باحترام القانون الدولي، وفي الحالتين فشلت هذه الدول في كبح جماح إسرائيل في إبادتها غزة.

أما صحيفة ليبراسيون الفرنسية فذكرت أن المظاهرات المناهضة للحرب على غزة -التي شهدتها العاصمة باريس أمس السبت- اختلفت عن سابقاتها، لافتة إلى أن قصف مخيم النازحين في رفح كان المحرك الأول للأعداد الكبيرة من المشاركين فيها الذين قدرت الشرطة عددهم بأكثر من 22 ألفا.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: مقترح الصفقة أظهر افتقار بايدن للنفوذ وإسقاط نتنياهو ضروري
  • ‏وول ستريت جورنال: إسرائيل تراجعت عن إرسال فرقتين قتاليتين لجنوب رفح
  • صحيفة عبرية: “إسرائيل” لن تجني نصراً بعد رفح
  • إسرائيل أغلقت أنفاق الفلسطينيين
  • وول ستريت جورنال: لا يصرخ ولا يهدد.. بيرنز في مهمة دبلوماسية شاقة وطويلة المدى
  • تقرير: ثورة الذكاء الاصطناعي تفقد قوتها
  • غالانت يبرر عملية برفح لـوجود معلومات عن محتجزين.. وفتح المعبر سيتم بشرط
  • بعد نجاحها في الوادي الجديد.. ما هو نبات الكاسافا بديل دقيق القمح
  • مصر تطالب جنودها بالرد وتحذر إسرائيل بأنها لن تتردد ”عسكريا”.. صحيفة عبرية تفجر مفاجأة!
  • صحيفة إسرائيلية: الحرب على غزة لن تنتهي قبل الإجابة عن هذه الأسئلة